اليوم.. مناقشة تفعيل المشاركة المجتمعية الإلكترونية للمؤسسات الحكومية

 

مسقط - الرؤية

تنظم هيئة تقنية المعلومات اليوم الإثنين الجلسة الافتراضية "شوركم" في نسختها السادسة عبر منصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، للاستماع إلى آراء ومقترحات الجمهور حول كيفية تفعيل المشاركة المجتمعية الإلكترونية من قبل المؤسسات الحكومية عبر مختلف قنواتها الإلكترونية المختلفة.

ويشير مفهوم المشاركة المجتمعية إلى توظيف تقنية المعلومات والاتصالات لتحسين وصول المعلومات إلى المواطنين، والتفاعل مع آرائهم ومقترحاتهم، وتعزيز مشاركتهم في اتخاذ القرار، وتتم المشاركة المجتمعية على ثلاث مراحل، وهي: المشاركة بالمعلومة، المشاركة بأخذ المشورة المجتمعية، والمشاركة باتخاذ القرار. وتهدف الجلسة الافتراضية إلى تشجيع وتوعية المؤسسات الحكومية بأهمية المشاركة الإلكترونية في اتخاذ القرارات، وإيجاد منصة للحوار بين المؤسسات الحكومية والمجتمع، وتعزيز وعي الجمهور بأهمية المشاركة الإلكترونية لتطوير الأداء في المشاريع الحكومية.

وتستهدف هذه الجلسة النقاشية المؤسسات الحكومية، ومستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، والمؤثرين والناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي، والحسابات المهتمة بتقنية المعلومات على تويتر، والمتخصصين في الإعلام الاجتماعي من خارج المؤسسات الحكومية.

وعلى ضوء هذه الجلسة، نفذت هيئة تقنية المعلومات في وقت سابق استطلاع رأي حول "دور المؤسسات الحكومية في تعزيز المشاركة المجتمعية الإلكترونية" بهدف الوصول إلى مؤشرات واضحة عن مستوى السلطنة في هذا المجال، وقد نشرت نتائج هذا الاستطلاع بالتزامن مع هذه الجلسة واستهدف الاستطلاع المؤسسات الحكومية، وتم إجراؤه خلال الفترة من 30 أبريل حتى 15 مايو 2017، وقد وصل عدد المؤسسات التي أجابت على أسئلة الاستطلاع 40 مؤسسة. وأشارت نتائج الاستطلاع إلى أن 93% من المؤسسات الحكومية لديها نافذة إلكترونية للمشاركة الإلكترونية، كما أشارت النتائج إلى أن 78% من المؤسسات الحكومية تطبق المشاركة الإلكترونية عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، وأن %68 من المؤسسات الحكومية لديها سياسة للمشاركة الإلكترونية، كما أظهرت النتائج أن 78% من المؤسسات الحكومية لديها فريق متخصص للرد على استفسارات وملاحظات المستفيدين الواردة عبر قنوات المشاركة الإلكترونية المختلفة.

 

تعليق عبر الفيس بوك