"تنمية نفط عمان" تحتفي بـ281 من موظفيها اجتازوا برنامج تطوير الخريجين

 

مسقط - الرُّؤية

رَعَى سَعَادة السيِّد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل ووزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري، احتفالَ شركة تنمية نفط عُمان الرسمي بإنجازات 281 من موظفيها العُمانيين الذين أكملوا مُتطلبات برنامج تطوير الخريجين الرائد. وتلقَّى الموظفون التهنئة من أعضاء الإدارة العليا بالشركة، وباقي زملائهم، بهذه المناسبة، في حفل أقيم في مقر الشركة بميناء الفحل.

وقد استحدث برنامج تطوير الخريجين في الشركة عام 2013 لتوفير تدريب على رأس العمل للموظفين العمانيين الذين يلتحقون بالشركة بعد التخرج من الجامعات والكليات بشهادات البكالوريوس، أو ما فوقها، فضلاً عن مُراقبتهم وتقييمهم وفق منهجية منظمة. وصُمِّم البرنامج لإكسابهم المهارات الفنية والتشغيلية التي يحتاجونها للعمل في صناعة النفط والغاز التي ما فتأت تتغير بشكل متسارع. ويتمثل الهدف الرئيسي من برنامج تطوير الخريجين في دعم الخريجين خلال المراحل المبكرة من حياتهم المهنية، ودمجهم بسرعة في مكان العمل، عبر مزيج من التدريب على رأس العمل وخارج العمل، مع تعزيز ذلك بالتعليم الإلكتروني والتوجيه والإرشاد.

وقال راؤول ريستوشي المدير العام للشركة: إنَّ تخريج الدفعة الأولى من موظفي الشركة الذين أكملوا برنامج تطوير الخريجين هو مناسبة خاصة للشركة لأنها تمثل خطوة مهمة في مسعانا لإيجاد قوى عاملة عمانية بمستوى عالمي. وقد صُمِّم برنامج تطوير الخريجين في الشركة بالتعاون مع زملائنا من شل، ويقدم إطارا متيناً لاستقطاب المواهب العمانية ورعايتها والاحتفاظ بها لتأهيلها لحقبة حقول النفط الرقمية؛ حيث ستصبح قادرة على العمل في البيئات التشغيلية الآنية باستخدام أحدث التقنيات. ويمكِّن البرنامج الموظفين العُمانيين من الاطلاع على سلسلة من التجارب والتحديات المختلفة في بيئة متحكم فيها، ويساعدهم على التقدم في السلم الوظيفي بطريقة متسقة، وفي الوقت ذاته ممارسة أعمالهم اليومية تحت إشراف موجهين متخصصين.

يُشار إلى أنَّ برنامج تطوير الخريجين طبق في تسعة تخصصات وظيفية فينة وغير فنية تغطي 40 مهنة؛ مثل: الهندسة وعمليات الإنتاج والبتروفيزياء، مع وجود سياسة خاصة بذلك وإجراءات وموارد تغطي حوالي 1100 خريج وخريجة تتراوح أعمارهم بين 22-26 سنة. والبرنامج مبني على نموذج 70:20:10، أي تخصيص نسبة 70% للتدريب على رأس العمل، و20% للتوجيه، و10% لحضور دورات تدريبية، ويستغرق بين سنتين ونصف إلى خمس سنوات.

وقال حَمَد الحضرمي مدير التدريب والتطوير بالشركة: حل برنامج تطوير الخريجين محل عدة برامج تدريبية، ورسم مساراً للتدرج الوظيفي يتيح لنا متابعة أعمال كل الخريجين وقياس تطورهم وتقييم مستوى كفاءتهم في أي وقت من الأوقات منذ التحاقهم بالشركة. وأضاف: يتيح البرنامج للخريجين تكوين فهم واضح بما هو متوقع منهم بوصفهم موظفين في الشركة وتشييد أساس قوي يمكنهم أن يبنوا عليه وظائف مرضية ومجزية.

 

تعليق عبر الفيس بوك