"دوري الأبطال": حامل اللقب يبدأ المشوار أمام أبويل القبرصي.. وقمة بين "الريدز" وأشبيلية

 

الرؤية - حسين الغافري

تُسّتكمل باقي لقاءات الجولة الأولى من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا في نسخته الـ63 مساء اليوم، بثمان مواجهات مُثيرة، أبرز اللقاءات ستجرى في المجموعة الثامنة، بين ريال مدريد حامل اللقب في آخر نسختين، وضيفه أبويل نيقوسيا القبرصي، وذلك على ملعب سانتياجو برنابيو بالعاصمة الإسبانية.

النادي الملكي يدخل اللقاء وعينه على الفوز بعد بداية مُتعثرة في الليجا على أرضه بتعادل أمام فالنسيا في الجولة الثانية، وتعادل مفاجئ آخر مساء السبت الماضي أمام ليفانتي بهدف لهدف. المُباراة تحمل أهمية بالنسبة للملكي لإرضاء جمهوره ومحو صورة التعادلات المحلية، إضافة إلى تنفيذ انطلاقة جادة من أجل حصد لقب ثالث على التوالي في دوري أبطال أوروبا، وهي مهمة لن تكون بالسهلة، لكنها ليست صعبة على الريال. فقد استهل النادي الإسباني موسمه بلقبين في السوبر الأوروبي أمام مانشستر يونايتد الإنجليزي، وسوبر إسباني أمام الغريم التقليدي برشلونة. الملكي يُدّرك تماماً ضرورة الفوز في مباراته الأولى خصوصاً أنها ستقام على أرضه وهو بحاجة إلى إنهاء المُهمة مبكراً، وقطع تذكرة العبور إلى الدور المقبل، واضعا نصب عينيه هدف صدارة المجموعة التي تضم توتنهام هوتسبير الإنجليزي وبروسيا دورتموند الألماني.

أما لقاء توتنهام وبروسيا دورتموند، فهو واحد من اللقاءات المثيرة والحماسية، نظراً لما يملكه الناديان من أسماء لامعة في سماء الساحرة المستديرة. توتنهام بقيادة مُدرّبه المحنك الأرجنتيني بوكاتينو يطّمح إلى تجاوز دور المجموعات، ولا سبيل له غير الفوز أمام بروسيا دورتموند إذا ما أراد تسهيل المهمة، لاسيما وأن المباراة ستُقام على أرضية ويمبلي، ملعب النادي المؤقت. الفريق الإنجليزي مُنتظر منه أن يقدم مستويات كبيرة بعد احتلاله وصافة البريمييرليج الموسم الماضي. بينما يدخل بروسيا دورتموند اللقاء وحُلّمه في تكرار إنجازاته في المواسم الماضية التي تحققت بعهد مُدرّبه يورجن كلوب في الوصول إلى الأدوار المتقدمة. بطاقتا الصعود في المجموعة لن تكون سهلة إطلاقاً وستشهد مباريات تنافسية على مستوى عالٍ وهو ما سيمنح المجموعة الإثارة المرتقبة.

الريدز وأشبيلية

وفي لقاء آخر ضمن المجموعة الخامسة، يعود ليفربول الإنجليزي إلى دوري أبطال أوروبا مجدداً من أجل لقب سادس غاب عنه طويلاً، بعد موسم 2007 الذي تفوق فيه على ميلان الإيطالي بركلات الترجيح في مباراة دراماتيكية وتاريخية، حوّل فيه ليفربول تأخره بثلاثية بيضاء إلى فوز في نهاية المطاف. وجمع لقاء وحيد الفريقين في نهائي الدوري الأوروبي الموسم قبل الماضي عندما حقق أشبيلية الفوز بثلاثية في بازل بسويسرا. أما طرف المباراة الأخر أشبيلية، فلا يملك أي فوز في البطولة الأوروبية على الملاعب الإنجليزية، إذ خاض 3 مواجهات على الملاعب الإنجليزية، وسبق أن خسر أمام آرسنال بثلاثية نظيفة، وبهدفين لهدف أمام مانشستر سيتي، وفي الثالثة تلقى هزيمة العام الماضي في الأدوار الإقصائية أمام ليستر سيتي بهدفين لهدف. ومع ذلك، يتسلّح ليفربول "الريدز" بعاملي الأرض والجمهور في مواجهة لن تكون سهلة أمام مُنافس بحجم أشبيلية الإسباني، ذو الصولات والجولات الكبيرة في أوروبا، وبمعنويات مهزوزة للريدز بسقوطهم المرّ أمام مانشستر سيتي بخماسية بيضاء. المباراة ومع إثارتها المنتظرة إلا أن الجماهير ستبحث مجدداً عن القائمة المُستدعاة للمباراة والأنظار على البرازيلي كوتينهوإما بحضوره الأول هذا الموسم أو استمرار غيابه عن التشكيلة بعد أخبار ارتباط انتقاله إلى برشلونة الإسباني وطلبه من الإدارة السماح له بالرحيل وتحقيق حلمه. وفي ذات المجموعة يستقبل نادي ماريبورالسلوفيني نادي سبارتاك موسكو الروسي على ملعب لودسكي فرت الخاص بنادي ماريبور.

فينورد والمان سيتي

وعلى ملعب فينورد يستقبل النادي الهولندي ضيفه الثقيل مانشستر سيتي الإنجليزي ضمن لقاءات المجموعة السادسة. مهمة مانشستر سيتي لن تكون بالسهلة أمام فينورد بقيادة مدربه الهولندي ونجم آرسنال وبرشلونة جيوفاني فان برونكهورست الذي أعاد فينورد إلى تحقيق الدوري بعد ما يقارب عقدين من الزمن، وأعاد إلى الحضور الأوروبي في دوري الأبطال لأول مرة في دور المجموعات الأوروبية بعد ما يقارب العقد ونصف العقد. مانشستر سيتي يدخل البطولة وطموحه الأبرز اللقب ولا شيء سواه. خصوصاً بعد انتداب جوارديولا ومهمة رئيسية في الظفر بذات الأذنين.السيتيبمعنويات عالية يحاول استثمار فرحة فوزه العريض محلياً على ليفربول بنقاط ثلاث يعود بها إلى الديار تُمهد له طريقه في صدارة المجموعة التي تضم كذلك نابولي الإيطالي وشاختار الأوكراني.

باقي اللقاءات في المجموعة السابعة تستكمل عندما يواجه بورتو- على ستاد الدراجاو- منافسه بيشكتاش التركي، ويقابل نادي لايبزيغ الألماني نادي موناكو الفرنسي في مباراة مثيرة بين الفريق الألماني الذي قدم مستويات ملفتة الموسم الماضي بالدوري الألماني وحل وصيفاً للبطل، وموناكو الذي وصل إلى دور نصف نهائي النسخة الماضية تهافتت الأندية الكبرى في القارة العجوز على الظفر بنجومه في سوق الانتقالات. علماً بأن المباريات ستنطلق في تمام الساعة 11:45 مساء بتوقيت مسقط.

تعليق عبر الفيس بوك