الخميس, 15 نوفمبر 2018

"السياحة" تنظم حلقة عمل للتدريب على إدارة الموارد البشرية بالقطاع

الإثنين 11 سبتمبر 2017 10:09 م بتوقيت مسقط

"السياحة" تنظم حلقة عمل للتدريب على إدارة الموارد البشرية بالقطاع

 

مسقط - الرُّؤية

تُنظِّم وزارة السياحة -وبالتعاون مع مكتب التطوير المتكامل لخدمات التدريب- حلقة عمل تدريبية بعنوان "إدارة الموارد البشرية للقطاع السياحي"؛ وذلك بديوان عام الوزارة، خلال الفترة من 11 وحتى 14 سبتمبر الجاري، وتستهدف الحلقة مديري وإخصائيي الموارد البشرية العاملين في القطاع السياحي بمختلف أنشطته، وبمشاركة 45 من مختلف المنشآت السياحية العاملة في السلطنة.

وتهدف الحلقة للالتقاء بالمختصين بالموارد البشرية وتبادل الخبرات والتجارب والبيانات المتعلقة بالموارد البشرية في القطاع، وتتناول الحلقة عددا من المحاور؛ منها: تعريف وتدريب المشاركين على أبرز المهارات المهنية والعملية التي تمكن العاملين في القطاع السياحي من التغلب على التحديات المرتبطة بإدارة الموارد البشرية في المنشآت السياحية. كما تناقش حلقة العمل التطورات المتسارعة في القطاع التي تتطلب تطوير مهارات العاملين من خلال مفهوم إدارة المواهب (Talent Management)، وأهمية استقطاب المواهب العمانية من سوق العمل، وتخطيط مسارها الوظيفي، والعمل على ضمان استبقائها وتطويرها بشكل مستمر، وتحفيزها على الإبداع والابتكار في العمل.

وقالت سعادة ميثاء بنت سيف بن ماجد المحروقية وكيلة وزارة السياحة، إنَّ الوزارة تعمل مع شركائها في القطاع لتحديث منظومة إدارات الموارد البشرية بما يتماشى مع التوجهات العامة والمتغيرات الداخلية والخارجية في سوق العمل؛ وفق الإستراتيجية العمانية للسياحة التي يُعتبر من أهم أهدافها: تنمية الموارد البشرية العاملة في القطاع، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص لدعم المجال السياحي. وأضافت بأنَّ على منشآت القطاع السياحي دور في تعزيز وتنمية المواهب من خلال تسهيل وتطوير برامج تهدف لاستقطابها للعمل في تلك المؤسسات والشركات.

وقالت دلال بنت سيف النوفلية إخصائية الموارد البشرية بوزارة السياحة والمدربة الدولية المعتمدة من الأكاديمية الدولية للاستشارة والتدريب بالمملكة المتحد: إنَّ إدارة المواهب تعدُّ من أهم المواضيع في مجال إدارة الموارد البشرية في العصر الحديث، لاسيما مع ما تشير إليه نتائج الدراسات الدولية والإقليمية من قلة توافر هؤلاء المواهب؛ الأمر الذي يستدعي الوقوف على انتهاج آليات فعالة لتزويد رأس المال البشري بالقطاع السياحي بالسلطنة بعدد من المواهب، إدراكاً لأهميتهم في النهوض بمستوى إنتاجية القطاع.

وأكد سامر الرفاعي مدرب معتمد ومنمذج معتمد من مدرسة النمذجة السلوكية المتقدمة ABM في أمريكا، أهمية استخدام مهارات الذكاء العاطفي في تنمية الموارد البشرية وتحفيز الموهوبين؛ حيث أشار إلى دراسة جامعة هارفارد التي قام بها دانيال جولمان، والتي توصلت إلى أن 85% من نجاح الإنسان يعتمد على ذكائه العاطفي.

وأشادتْ أمل الرفاعي المديرة التنفيذية للتطوير المتكامل، وهي متخصصة في تطوير عمل المنظمات ومدربة معتمدة من المركز الأمريكي للقيادة بالكاريزما، بأهمية الجهود الرائدة والنوعية التي تبذلها وزارة السياحة في دعم القطاع، من خلال الاتجاه نحو تطبيق نظم معتمدة عالميًّا كالتميز المؤسسي ونظام إدارة الجودة ISO9001:2015 ، مما يُسهم في تحسين جودة الخدمات ورفع مستوى الرضا لدى جميع الأطراف المعنية بعمل الوزارة. متمنية أن تكلل هذه الجهود بالنجاح والتوفيق.