اتفاق سعودي إماراتي على إمكانية دراسة تجديد تقليص الإمدادات

توقعات تمديد اتفاق خفض الإنتاج تصعد بأسعار النفط.. و"روسنفت" تتأهب لسعر بين 40 و43 دولارا للبرميل في 2018

 

عواصم - الوكالات

ارتفعتْ أسعارُ النفط، أمس، بعدما ناقش وزير النفط السعودي احتمال تمديد الاتفاق العالمي على خفض إمدادات النفط بعد مارس 2018 مع نظيريه الفنزويلي والكازاخستاني.

وساعدتْ أنباء المحادثات على تبديد أثر الضغوط النزولية على أسعار النفط، وسط مخاوف من احتمال تضرر الطلب على الطاقة بشدة جراء الإعصار إرما وتبعاته. وقطع الإعصار التيار الكهربائي عن نحو أربعة ملايين منزل وشركة في فلوريدا. وتراجعت قوة الإعصار أمس ليصبح عاصفة مدارية على شمال فلوريدا أو جنوب جورجيا. وارتفع الخام الأمريكي في العقود الآجلة تسليم أكتوبر 41 سنتا، أو ما يعادل 0.9 بالمئة، إلى 47.89 دولار للبرميل بعدما هبط 3.3 بالمئة يوم الجمعة. وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في عقود نوفمبر 30 سنتا، أو 0.6 بالمئة، إلى 54.08 دولار للبرميل، بعدما انخفض عند التسوية السابقة 1.3 بالمئة. وقالت وزارة الطاقة السعودية إن الوزير خالد الفالح اتفق مع نظيره الكازاخستاني على أن خيار تمديد جهود إعادة التوازن للسوق ستتم دراسته في الوقت المناسب.

كما ذكرت وزارة الطاقة السعودية، في بيان أمس الإثنين، أنَّ وزير الطاقة السعودي خالد الفالح اتفق مع نظيره الإماراتي سهيل المزروعي، على إمكانية دراسة تمديد اتفاق خفض إمدادات النفط العالمي بعد مارس 2018، وذلك استنادا للعوامل الأساسية في السوق. وعقد الفالح والمزروعي اجتماعا في آستانة وبحثا سوق النفط و"أبديا ارتياحهما تجاه تحسن العوامل الأساسية بالسوق". وذكر البيان أن المزروعي صرح خلال الاجتماع بأن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) خفضت مخصصات الخام بنسبة عشرة في المئة خلال سبتمبر وأكتوبر. وقال البيان: "ستبلغ الشركة العملاء والسوق، على أساس شهري، بالتغييرات الفعلية لجدول الشحن سعيا لإظهار الشفافية وتعزيز المصداقية بشأن التزام الإمارات بالإنتاج المستهدف".

وفي موسكو، قال إيجور سيتشين الرئيس التنفيذي لشركة روسنفت -في مقابلة مع محطة روسيا 24 التليفزيونية، أذيعت أمس الإثنين- إن الشركة تتوقع أن تتراوح الأسعار العالمية للنفط بين 40 و43 دولارا في المتوسط في عام 2018 وإنها تتأهب للتعامل مع مثل هذا المستوى.

واستقر مزيج برنت، خام القياس العالمي لصادرات روسيا الرئيسية، عند 53.70 دولار للبرميل بعد أن ارتفع 30 سنتا. وقال سيتشين "أعتقد أننا سنرى سعرا بين 40 و43 دولارا (لبرميل النفط) في المتوسط العام المقبل ونحن نتأهب لذلك". وتقود روسيا والمملكة العربية السعودية اتفاقا لخفض الإنتاج تعهدت بموجبه أوبك ومنتجون من خارجها بتقليص الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية مارس المقبل. وروسنفت أكبر منتج للنفط في روسيا وأكبر مساهم في تعهدات البلاد بخفض الإنتاج ولم يوضح ستشين سببا لتباين توقعاته مع تلك الخاصة بوزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك الذي توقع سعرا بين 45 و55 دولارا للبرميل.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك