خبراء ورواد أعمال يسهمون في وضع استراتيجية مستقبلية لمجموعة نماء

8 أوراق عمل في مؤتمر "مشاركة" تستعرض المستجدات التكنولوجية في "الطاقة والكهرباء"

مسقط – الرؤية

أطلقت مجموعة نماء أمس فعاليات مؤتمر مشاركة لعام 2017 في مقر الشركة العمانية لنقل الكهرباء، تحت شعار "تمكين المستقبل"، بحضور المهندس عمر الوهيبي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء وعدد من أعضاء مجلس الإدارة والرؤساء التنفيذين للمجموعة، وعدد من الخبراء المختصين من داخل السلطنة وخارجها، كما شارك في المؤتمر مجموعة من القيادات الناشئة "رواد". وتم بث فعاليات المؤتمر على الهواء مباشرة عبر الإنترنت، وتم استعراض 9 أوراق عمل في مجال الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الحديثة في قطاع الطاقة والكهرباء.  

وقال المهندس عمر بن خلفان الوهيبي، الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء: "مؤتمر مشاركة هذا العام هو امتداد للنسخ السابقة التي ركزت على إستراتيجيات المجموعة وكيفية الوصول للفوائد المرجوة من خلالها. وركزت هذه النسخة على توجه مجموعة نماء نحو المستقبل والتطورات التكنولوجية والفنية في مجالات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا. وتركزت كل أوراق العمل حول تمكين قطاع الكهرباء من خلال التكنولوجيا والطاقة المتجددة.

وأضاف الوهيبي: من إيماننا بدور الموارد البشرية في تشكيل مستقبل المجموعة، تمَّ إشراك مجموعة من القيادات الناشئة "رواد" والذين يسهمون بدورهم في صناعة سيناريوهات مستقبلية لمجموعة نماء. وأشار إلى أنّ أوراق العمل تطرقت إلى الخبرات والتجارب وتوجهات الشركات العالمية نحو المستقبل والتي تنصب بشكل رئيسي على  تطوير استراتيجية المجموعة، ورفع مستوى الأداء العام للشركات وكفاءات الموظفين وجودة الخدمة المقدمة للمشتركين.

وقدم ورقة العمل الأولى البروفيسور سيد إسلام أستاذ في هندسة الطاقة الكهربائية ومدير مركز الشبكة الذكية وأنظمة الطاقة المستدامة في جامعة كيرتين بأستراليا. وتطرقت الورقة إلى أهمية استثمار الشبكات الذكية والطاقة المتجددة وضرورة الاستفادة القصوى من التكنولوجيا الحديثة في تطوير مؤسسات الطاقة وأهم التطورات التي طرأت خلال السنوات القليلة الماضية في الخدمات المقدمة للعملاء.

وحملت الورقة الثانية عنوان "الفرص الاقتصادية للطاقة في قطاع الخدمات" قدمها الدكتور حسني غديرة، مدير مركز أبحاث خرائط الطاقة المتجددة وتقييمها في شركة (مصدر) بدولة الإمارات العربية المتحدة. وركزت الورقة على أهمية توليد الطاقة الكهروضوئية كمصدر بديل لتوليد الطاقة وأهمية الاستثمار فيه والذي سينعكس بدوره على التوجه الاستراتيجي والتنوع الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقدمت الورقة الثالثة شذى المسكرية المدير العام بروتيفيتي عمان حول آثار التطور التكنولوجي على الموارد البشرية ومساهمته في رفع كفاءة الموظف ورضاه الوظيفي وأهمية استخدام القنوات الإلكترونية الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي في عملية التواصل الفعال.

واستعرضت الورقة الرابعة الرؤية المستقبلية للطاقة المتجددة والجدوى الاقتصادية لقطاع توليد الطاقة الشمسية في السلطنة مقارنة بمصادر الطاقة الأخرى وأهمية البدء في الاستثمار في هذا المجال لما تملكه السلطنة من موارد وموقع إستراتيجي، وقدَّم هذه الورقة كريستنسن فليمينغ – مدير أول المشاريع ومستشار في قطاع الخدمات والتخطيط في الطاقة سي إي سي آي.

وحول أهمية الخدمات المشتركة عبر التكنولوجيا وضرورة إيجاد شبكة ربط معلوماتية للمستفيدين من قطاع الكهرباء، تناولت ورقة العمل الخامسة العائد المادي والفني من تطبيقها وقدمتها ميشيل وو نائب الرئيس للتكنولوجيا الرقمية والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا الرقمية جي إي.

وقدم الورقة السادسة محمد سويدان مدير مشاريع الخدمات حول قطاع الخدمات وأهمية التحول الرقمي لشركات الطاقة والخدمات. والورقة السابعة ركزت على "الموظف الرقمي المستقبلي" وقدمها فيكيش ساتشديفا- مستشار أول في الحلول الرقمية ويبرو. وتطرقت الورقتان الأخيرتان إلى "التحول الرقمي للكهرباء" و"الخدمات المشتركة لتقنية المعلومات" وقدمهما على التوالي سعدي عوينات- نائب الرئيس التنفيذي للصناعات الرقمية جي إي وسهيب عثمان- شريك العملاء أوراكل.

ويشمل برنامج فعاليات المؤتمر إقامة ورش عمل لمدة ثلاثة أيام، ويشارك عدد من الخبراء والرؤساء التنفيذيين في وضع السيناريوهات المستقبلية والتي سيجري عرضها خلال اليوم الختامي الخميس المقبل بفندق كراون بلازا- مسقط . وسيتضمن الحفل الإعلان عن نتائج جوائز المجموعة لهذا العام والتي تمَّ الإعلان عنها قبل عدة أشهر وهي جائزة نماء لشركات المجموعة: وهي جائزة داخلية لأفضل شركات المجموعة أداءً والتي تعنى بالصحة والسلامة وخدمات المشتركين والأداء المالي وجائزة نماء للصحة والسلامة: وهي جائزة أطلقتها مجموعة نماء في إطار جهود المجموعة في تعزيز ثقافة الممارسة الآمنة تبعاً لأفضل المعايير الدولية في مجال الصحة والسلامة والبيئة بين الموظفين والمقاولين والمتعاقدين وجائزتي نماء للموظف المثالي والقائد الناشئ: وهي جوائز تعنى بتحفيز الموارد البشرية التي تؤمن المجموعة بأنها الركيزة الرئيسية لكل النجاحات التي تحققت وسوف تتحقق في المستقبل.

تعليق عبر الفيس بوك