"هودار" الطلابية تروج لابتكارات ومنتجات صديقة للبيئة

 

 

الرُّؤية – راشد البلوشي

يعملُ مُحمَّد الخروصي مدير التسويق بشركة هودار لصنع أجهزة صديقة للبيئة، على تطوير عدة أفكار لمشروعات من شأنها أن تخدم البيئة وتوفِّر فرصَ عمل للشباب العماني، وقد شارك الخروصي بواحدة من هذه الأفكار في مسابقة "شركتي" من مؤسسة إنجاز عمان لهذا العام 2017، وبعد إجراء استبيان ودراسة لمعرفة احتياجات المجتمع المحلي، كان الجانب البيئي هو المطلب الأول للغالبية؛ لذلك ركز الخروصي على فكرة تأسيس شركة هودار المتخصصة في صنع أجهزة صديقة للبيئة.

وعن مشروعه، يقول الخروصي: ابتكرنا حاوية ذكية تعد الأولى من نوعها في السلطنة، فهي تحمل رسالة سامية من خلال تشجيع المواطن على إلقاء القمامة في مكانها المخصص مقابل خدمة ضرورية قد يحتاجها في المكان نفسه، وبذلك نرتقي اجتماعيا واقتصاديا، فالحاوية تقدم الخدمة اعتمادا على تطبيقات الطاقة المتجددة.

وعن الصعوبات في تطبيق الفكرة، قال الخروصي: دخول السوق التجاري ليس أمرا سهلا، فنحن شركة طلابية حديثة تبدأ من الصفر وأول العقبات كانت في تصنيع النماذج للتعريف بالفكرة، فلم نجد بعد مصنعا لتقديم نماذج الحاوية الخاصة بهودار، لكننا استطعنا ايجاد الحاويات المناسبة للعمل بكل احترافية وجودة لتظهر كما أردناها، وقد كانت العقبة الثانية ارتفاع التكلفة مما يعيق بيع المنتج بشكل تجاري.

ويضيف الخروصي: في شركة هودار نفخر بما وصلنا إليه وما نطمح لتحقيقه، فلم يكن سهلا تأسيس شركة وابتكار منتج فريد، ومن خلال هذه التجربة تعلمنا الكثير مما ساعدنا على تطوير مهاراتنا.

وحول التعاون القائم بين اعضاء الشركة الطلابية والجهات الحكومية ذات الصلة بالبيئة ومؤسسات المجتمع المدني، يقول الخروصي إنَّ صندوق الرفد كان أول الداعمين للمشروع من خلال اقتناء المنتج وتطبيقه على أرض الواقع، كذلك قاموا بتوجيهنا للجهات المختصة التي يمكنها الاستفادة من المنتج، كما أن مجلس البحث العلمي مدّ لنا يد العون ونبحث حاليا تعزيز أليات التعاون، وكذلك ردت علينا شركة بيئة في طلبنا للتعاون ولا يزال الأمر في دور الدراسة. فضلا عن تقديم المنتج إلى وزارة السياحة ونحن في انتظار ردهم، كما نأمل من باقي المؤسسات الخاصة أن تكون خير داعم لأفكار الشباب الطموح.

ويشير الخروصي إلى أنَّ الشركة تأسست في مارس 2017، ويضيف: بدأنا ببيع المنتج الاول لنا وهو عبارة عن حاوية ذكية متصلة بعمود خدمة يعمل بنظام شمسي يحتوي على إنارة ومخرج لشحن الهاتف، وتعمل الحاوية على تحسس القمامة المرمية داخلها لتقوم بتشغيل العمود. ويوضح أنَّ للمنتج عدة أهداف؛ من بينها: ابتكار منتجات لمواجهة المشاكل البيئية، واستغلال الموارد الطبيعية للحفاظ على البيئي وتوعية المجتمع بأهمية الحفاظ على البيئة واستغلال الطاقة المتجددة، واستغلال مهارات الكوادر الشبابية وتشجيعهم على الريادة في قطاع الاعمال، وهناك العديد من المشاركات بدأناها من معرض go Green المقام في كلية السياحة ومعرض يد بيد في منتجع شانجريلا الذي يعد المعرض الأول لمسابقة إنجاز عمان، ومعرض الشركات الطلابية في أفينيوز مول، إلى جانب عرض المنتج في مؤسسات حكومية وخاصة من بينها: صندوق الرفد، ووزارة السياحة، وشركة بيئة، والعديد من المؤسسات الأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك