الجمعة, 21 سبتمبر 2018

"التقنيات" تستقبل 7524 طالبا وطالبة ببرامج منوعة في الأسبوع التعريفي

السبت 09 سبتمبر 2017 09:52 م بتوقيت مسقط

"التقنيات" تستقبل 7524 طالبا وطالبة ببرامج منوعة في الأسبوع التعريفي

مسقط – الرؤية

تنطلق اليوم فعاليات الأسبوع التعريفي للطلبة الجدد الذين أنهوا متطلبات تسجيلهم بالكليات التقنية للعام الأكاديمي 2017/2018 والبالغ عددهم (7524) طالباً وطالبة والموزعين حسب مناطق سكناهم في كل من الكلية التقنية العليا بمسقط بواقع (1928) طالبا وطالبة، والكلية التقنية بنزوى (1212)، والتقنية بالمصنعة (1145)، وفي إبراء (999)، وفي شناص (769)، وفي عبري (761)، وفي صلالة (710).

ويستمر برنامج الأسبوع التعريفي في جميع الكليات التقنية خلال الفترة من 10 إلى 14 سبتمبر، بهدف تهيئة الطلبة وتعريفهم بالبيئة الدراسية الجديدة فيها ومتطلباتها والبرامج المطروحة ومواعيد امتحانات تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية وكذلك توضيح اللوائح والأنظمة المتبعة بشأن القبول والتسجيل ونظام الدراسة والحضور ونظام الامتحانات والتقييم والانضباط، كما يشمل تعريف الطلبة المستجدين بمحتوى برنامج السنة التأسيسية وبأهداف دراسة مقررات اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي والرياضيات، وآلية توزيعهم على المستويات الدراسية المختلفة وفق نتائج امتحان تحديد المستوى، بالإضافة إلى استعراض الهيكل الأكاديمي والتنظيمي والإداري للكليات، ودور الأقسام الإدارية والأكاديمية ومراكز الدعم الأكاديمي والخدمي المساندة فيها.

 

ورحب الدكتور عبد الحكيم بن هلال الإسماعيلي مدير عام التعليم التقني بكافة الطلبة الجدد، مؤكدا أهمية المرحلة التي وصلوا إليها في مسيرتهم العلمية وحثهم على الانخراط في فعاليات الأسبوع التعريفي الذي يقدم لهم المعلومات والإرشادات المتعلقة بالدراسة وكذلك استغلال فرصة تواجدهم بالكليات التقنية منذ لحظة الدخول الأولى وحتى التخرج من خلال الاستفادة من كل ما تم توفيره إليهم من موارد تعليمية حديثة ومختبرات وورش وأجهزة ومعدات متطورة، وتشجيعهم على الجد والاجتهاد من أجل تشريف أنفسهم وأهلهم ووطنهم، متمنياً لهم التوفيق في حياتهم العلمية والعملية في المستقبل.

وأوضح الدكتور خالد بن عبد العزيز أمبوسعيدي عميد الكلية التقنية العليا بمسقط أن برنامج الأسبوع للكلية يشمل عرضاً مرئياً للطلبة المستجدين حول البرنامج التأسيسي وتوزيع المطويات حول أنظمة وقوانين الكلية وكذلك خارطة توضيحية لأقسام الكلية الرئيسية والمرافق الأخرى. كما يشمل الأسبوع لقاء تعريفياً مع عميد الكلية ومساعديه إدارة مركز اللغة الإنجليزية ولقاءات تعريفية قصيرة مع أقسام شؤون الطلبة ومركز تقنيات التعليم للحديث عن كافة الجوانب الأكاديمية والأنظمة المتبعة وما يستجد من قوانين والتي من شأنها أن تساهم وبصورة إيجابية في تحسين العملية التعليمية والخدمات المقدمة للطلبة.

وأضاف أمبوسعيدي أن برنامج الأسبوع التعريفي يشمل تعريف الطلبة بامتحان تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية يليه عرض متكامل عن الكلية ومرافقها وكافة الخدمات المقدمة لإبنائها الطلبة طوال فترة دراستهم. إلى جانب الحديث عن الأنشطة العلمية والثقافية والرياضية والتي تتيح لهم الفرصة لإطلاق مواهبهم وممارسة هواياتهم وبدعم مستمر من قبل الوزارة وإدارة الكلية.

وقال خالد بن سالم البلوشي رئيس مركز اللغة الإنجليزية بالكلية التقنية العليا إنَّ المركز بدأ الاستعداد والتحضير قبل نهاية العام الأكاديمي المنصرم 2016/2017 لاستقبال الطلبة الجدد، حيث تم إعداد الجداول الدراسية المبدئية للكادر التدريسي ومراجعة بعض الأنظمة الرئيسية المتبعة وأهداف البرنامج التأسيسي، كما حصرت إدارة المركز الأعداد المطلوبة من الكتب والوسائل التعليمية اللازمة. وعند بدء العام الجديد 2017/2018 وقبل استقبال الطلبة تم تشكيل فرق عمل مكونة من بعض المحاضرين بالمركز وعدد من الطلبة القدامى المتطوعين من الكلية للقيام بإرشاد الطلبة المستجدين وتزويدهم بالمعلومات اللازمة والإجابة عن تساؤلاتهم وأية استفسارات منهم بشأن نظام الدراسة في المركز والكلية وكل ما يتعلق بالمرافق والخدمات التي تقدم لهم.

وأفاد بأن الطلبة سيخضعون لنشاط تدريبي حول اختبار تحديد المستوى ويليه الاختبار الفعلي للغة الإنجليزية والذي تمت مراجعته وفقاً لمعايير دولية بهدف ضمان جودته حيث سيتم تقسيم الطلبة المستجدين الى أربعة مستويات دراسية وفقاً للنتائج المتحصلة من الاختبار. كما أوضح بأنه توجد نسختين للاختبار إحداهما يدوية والأخرى إلكترونية وذلك لإتاحة الفرصة للطلبة لاختيار الطريقة المناسبة لهم لأدائه.

وتطرق البلوشي إلى الخدمات التي يقدمها المركز علاوة عن الحصص التدريسية في اللغة الإنجليزية، يقوم بتقديم خدمات أخرى مساندة للعملية التعليمية خلال دراسة الطالب في البرنامج التأسيسي ومنها مركز التعلم الذاتي الذي يقدم للطالب كل ما يحتاجه لقراءة الكتب والصحف اليومية المختلفة بالإنجليزية وكذلك المشاهدة أو الاستماع إلى بعض الوسائل المرئية والسمعية التعليمية.

 وتستقبل كافة الكليات التقنية الطلبة الجدد على دفعتين خلال العام الأكاديمي إحداهما خلال الفصل الدراسي الأول والأخرى خلال الفصل الثاني وفيه يجري تقسيم الطلاب بناءً على المعدل التنافسي لشهادة الدبلوم العام.