500 مليون دولار لدعم تعاون "الجنوب - الجنوب"

الصين تقود دول "بريكس" لإصلاح الهيكل الاقتصادي العالمي.. وشي يؤكد دور الأسواق الناشئة في قيادة النمو

 

شيامن (الصين) - الوكالات

قالَ الرئيسُ الصينيُّ شي جين بينج، أمس، إنَّ دول مجموعة بريكس يجب أن تعزز التنسيق بشأن المسائل العالمية المهمة وتسرع في إصلاح الهيكل الاقتصادي العالمي.

وقال الرئيس الصيني -متحدثا في قمة بريكس، المقامة في مدينة شيامن بجنوب شرق الصين- إن دول بريكس حققت تقدما سلسا في مجال مكافحة الإرهاب والتعاون في أمن الإنترنت. وتابع شي بأنَّ الأسواق الناشئة والدول النامية أضحت المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي العالمي. وأدلى شي بهذه التصريحات خلال خطاب ألقاه في حوار الأسواق الناشئة والدول النامية في مدينة شيامن الساحلية بجنوب شرقي الصين. ولدى وصفه الصعود الجماعي للأسواق الناشئة والدول النامية بأنه "مسار غير قابل للرجوع في عصرنا الحالي"، قال شي إن هذه الدول حققت إسهاما عظيما لنمو الاقتصاد العالمي خلال الأعوام الأخيرة، مشكلة 80 بالمئة من النمو العالمي في 2016، مضيفا "إنها جديرة بلقب المحرك الرئيسي للنمو العالمي". وأوضح أنه في الوقت الحالي، ومع صعود الاقتصاد العالمي وتنامي التجارة والاستثمارات الدولية، فإن الجولة الجديدة من الثورة التكنولوجية والصناعية تكتسب زخما مع بزوغ صناعات وتكنولوجيات وأعمال جديدة. وتابع أنه "انطلاقا من هذا المنظور، فإن الأسواق الناشئة والدول النامية تواجه فرصا نادرة للتنمية".

وذكر شي أنه في عالم يزداد ترابطا وتكاملا شكلت جميع البلدان مجتمعا من المصالح المشتركة، إن الانفتاح والشمول والتعاون المربح للجانبين وهو الخيار الوحيد القابل للتطبيق. ودعا شي الأسواق الناشئة والدول النامية إلى الدعوة لاقتصاد عالمي مفتوح ودعم التبادل التجاري متعدد الأطراف بشدة ومعارضة الحمائية وإعادة التوازن للعولمة الاقتصادية لجعلها أكثر شمولية وفائدة للجميع. وقال شي: "إننا نحتاج تعزيز تمثيل وصوت الأسواق الناشئة والدول النامية في الحوكمة الاقتصادية العالمية، وتعزيز نظام اقتصادي دولي أكثر عدلا وإنصافا". ودعا الرئيس الصيني شي إلى تعزيز التضامن والتعاون بين الأسواق الناشئة والدول النامية لتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030. قائلا: "إنَّ التنمية لا تزال أولوية قصوى للأسواق الناشئة والدول النامية". وأضاف أن يتعين على هذه البلدان تطبيق استراتيجياتها للتنمية في إطار أجندة التنمية المستدامة وفي ضوء ظروفها الوطنية. وحث شي الدول على العمل معا لإيجاد سبيل نحو التنمية المستدامة يجسد التقدم المتناسق على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. وبحسب الرئيس فإنه يتعين على الدول دعوة المجتمع الدولي لوضع التنمية في صدارة أجندة تنسيق سياسات الاقتصاد الكلي. واستطرد شي أنه يتعين تعزيز دور الأمم المتحدة، فيما يتعين توجيه الجهود لاستخدام المنتدى السياسي الرفيع للتنمية المستدامة على النحو الأمثل لتسريع تطبيق أجندة التنمية المستدامة. وأضاف الرئيس الصيني "إننا بحاجة لحث الدول المتقدمة على الوفاء بالتزامها لزيادة دعمها للدول النامية بما يتماشى مع مبادئ مثل مبدأ مسؤوليات مشتركة لكن متفاوتة".

وحذر شي من أن الفجوة بين الدول المتقدمة والنامية يمكن أن تكون أوسع، وأنَّ اختلال التوازن في التنمية قد يزداد سوءًا. وأكد شي على ضرورة تحسين مستوى معيشة الشعوب، ودعا إلى مزيدٍ من التبادلات وبناء قدرات أكبر من حيث البنية الأساسية والعلوم والتكنولوجيا والتعليم والصناعة. كما دعا الرئيس الصيني الدول النامية إلى تعزيز التعاون بين الجنوب والجنوب وبناء شراكات واسعة النطاق. وقال لقادة البرازيل وروسيا والهند وجنوب إفريقيا، إضافة إلى مصر وغينيا والمكسيك وطاجيكستان وتايلاند: "من خلال تعميق التعاون العملي والاستفادة من المزايا التكاملية، يمكننا مضاعفة التأثير".

وكشف شي أنَّ الصين ستقدم 500 مليون دولار أمريكي لدعم تعاون الجنوب-الجنوب. وقال شي إن الأموال ستستخدم من قبل دول نامية لمواجهة تحديات مثل المجاعة واللاجئين والتغير المناخي والصحة العامة.

تعليق عبر الفيس بوك