استعدادات مكثفة لاستقبال العيد

 

تواصل البلديات في مختلف ولايات السلطنة العمل على الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك؛ حيث رفعت الجهات المعنيّة من درجة التأهب للتعامل مع الحركة الاقتصادية النشطة التي تشهدها البلاد، لاسيما في الأسواق المركزية للخضروات والفواكه والأسماك، علاوة على الهبطات؛ التي تتميز بها كل ولاية في الأيام القليلة السابقة ليوم العيد.

ولقد استعد السوق المركزي للخضروات والفواكه ببلدية مسقط لاستقبال عيد الأضحى المبارك، من خلال توفير أصناف مختلفة من الفواكه والخضروات بكميّات تكفي لاستيعاب الأعداد الكبيرة من المُستهلكين قبيل فترة العيد؛ إذ بلغتْ أعداد الشحنات الواردة للسوق خلال الأسابيع الماضية 619 شاحنة محمَّلة بـ12380 طنًا من الخضار والفواكه، بينما كان عدد الحاويات الواردة للسوق عبر ميناء صحار الصناعي بنفس الفترة عدد 615 حاوية محملة بما يساوي 12300 طن من الخضار والفواكه.

هذه الأرقام تعكس الانتعاش الكبير الذي تشهده أسواقنا المحلية خلال فترة العيد، وهي مناسبة اجتماعية توفر مداخيل إضافية للتجار والباعة في هذه الأسواق، الأمر الذي يعكس التعاضد الاجتماعي في مثل هذه المناسبات. ويتزامن ذلك مع حرص الجهات الرقابية على تعزيز جهود التفتيش في الأسواق والمنشآت الغذائية، من خلال تكثيف حملات التفتيش على مخازن الخضروات والفواكه؛ لضمان توفير بيئة مناسبة لتداول الخضروات والفواكه.

ومن جهة أخرى، وفي إطار استعداد مؤسسات الدولة لاستقبال العيد، فقد أنهت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه استعداداتها للعيد، من خلال تهيئة المسالخ البلدية، والتأكُّد من جاهزيتها لاستيعاب الزيادة في عدد الذبائح.

هذه الجهود وهذا الحرص على تقديم الخدمات للمواطن والمقيم خلال فترة العيد، يبرز الدور المهم لهذه الوزارة في حماية المستهلك صحيا واقتصاديا، علاوة على الدور الكبير في توفير مواقع لتجميع مخلفات الذبح في الولايات، وهو الأمر الذي يحقق التخلّص الآمن والسريع من هذه المخلفات.

لكن يبقى على المواطن والمقيم أن يتقيّدا بالضوابط التي تعلنها الجهات المعنيّة، من حيث عدم الذبح في الأماكن غير المجهّزة والمخصصة لهذا الغرض، لتفادي الإصابة بالأمراض أو نقل العدوى، وغيرها من الحوادث التي قد تقع نتيجة لهذه الأمور السلبيّة.

والخلاصة، أنّ العيد فرحة كبيرة وشعيرة دينية عظيمة، علينا أن نحتفل بها بصورة صحيّة وآمنة، بعيدا عن الممارسات التي قد تعود علينا وعلى المجتمع بالضرر أو الآثار السلبيّة.

 

تعليق عبر الفيس بوك