اتفاقية مشتركة لاستخدام بعض مرافق ميناء الدقم لتعزيز التعاون العسكري

بريطانيا تثمن جهود جلالة السلطان في تخفيف التوتر الإقليمي وتعزيز أمن المنطقة

 

 

◄ تنفيذ واحد من أكبر التمارين العسكرية بين السلطنة وبريطانيا خلال الفترة المقبلة

 

 

مسقط - العُمانيَّة

ثمَّن مَعَالي مايكل فالون وزير الدِّفاع البريطاني، دَوْر السلطنة بقيادة حَضْرَة صاحبِ الجَلَالة السُّلطان قابوس بن سعيد المعظم -حَفِظَه اللهُ وَرَعَاه- في تخفيف حِدَّة التوتر، وإسهاماتها الجليَّة في تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وفي حديثٍ خاصٍّ مع وكالة الأنباء العُمانية -على هامش زيارته الحالية للسلطنة- أكَّد وزيرُ الدِّفاع البريطاني أنَّ سياسة السلطنة الخارجية في التعامل مع كافة القضايا أصبحت واضحةً وجليةً؛ حيث إن صُنَّاع السلام مثل السلطنة يبذلون جهودا حثيثة من أجل حل الخلافات الشائكة بين مختلف الأطراف المتنازعة، وجمعها على طاولة الحوار. وحول زيارته الحالية للسلطنة، قال معاليه: إنَّ الهدفَ الرئيسيَّ لزيارته للسلطنة هو التوقيع على مذكرة تعاون ثنائي بين السلطنة والمملكة المتحدة من أجل استخدام بعض مرافق ميناء الدقم لتعزيز التعاون بين القوات المسلحة في كلا البلدين.

وأكَّد مَعَاليه أنَّ هذه الاتفاقية تعكس التزام بريطانيا بالتعاون البناء مع السلطنة، مُشيدًا مَعَاليه بالتطوُّر اللافت للنظر في منطقة الدقم بشكل عام ومينائها بشكل خاص، والذي سيُسهم في تعزيز الاقتصاد العماني ويمكِّن القوات المسلحة في كلا البلدين من تنفيذ التمارين العسكرية المشتركة. وأوْضَح مَعَاليه أنَّ زيارته للسلطنة تأتي من أجل تعزيز وتقوية العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين، والتي شهدتْ تطوُّرا ملحوظا في العديد من المجالات. مشيرا إلى أنَّ السلطنة وبريطانيا ترتبطان بعلاقات تاريخية ضاربة في القدم.

وكشفَ مَعَاليه عن تنفيذ البلدين الصديقين خلال الفترة المقبلة واحدًا من أكبر التمارين العسكرية المشتركة بين القوات المسلحة بكافة تشكيلاتها في كلا البلدين، كما أنَّ فريق السهام الحمراء التابع للقوات الجوية الملكية البريطانية، سوف يقدم عرضًا عسكريًّا جويًّا بريطانيًّا أمام المشاهدين في مسقط خلال شهر سبتمبر؛ مما يعكسُ علاقات التعاون والصداقة المتميزة بين البلديْن الصديقيْن.

تعليق عبر الفيس بوك