وفد إعلامي عماني يتعرف على التجربة الصحفية الصينية ويزور معالم بكين

بكين - ناصر العبري

زَارَ وفدٌ إعلاميٌّ عُماني جمهورية الصين الشعبية، خلال الفترة 18-26 أغسطس الجاري؛ بهدف التعرُّف على التجربة الصحفية والإعلامية للصين، علاوة على زيارة أبرز المعالم السياحية هناك.

وتكوَّن الوفدُ من: سعود بن سليمان الغماري من وزارة الإعلام، وقيس بن إبراهيم بن عبدالله الفارسي نائب رئيس تحرير وكالة الأنباء العمانية، وخلفان الزيدي نائب رئيس تحرير جريدة "الوطن"، وناصر بن حمد العبري مسؤول مكتب جريدة "الرُّؤية" بمحافظة الظاهرة، وربيعة الحارثيَّة من جريدة "عمان"، وكاظم بن علي من جريدة "الشبيبة". وزارَ الوفدُ مقرَّ صحيفة "الشعب" الصينية؛ حيث كان رئيس تحرير صحيفة "الشعب" والمسؤولين في استقبال الوفد، وتجوَّل الوفد في أقسام الصحيفة، واستمع إلى شرح عن تاريخ الصحيفة وإصداراتها. وتضمَّن اللقاء جلسة حوارية، فيما قدَّم ممثلو الصحف العُمانية، شرحا عن الصحف العُمانية، وعن مبادرات جريدة "الرُّؤية" ومساهماتها للمجتمع المحلي. وزار الوفد العُماني جميعَ الصحف الصينية في بكين، وقد رافق الوفد رئيس رابطة صحفيين عموم الصين ورئيس رابطة الصحفيين في بكين.

وفي اليوم التالي، زار الوفد ميدان تيامين "الساحة الحمراء" والنصب التذكاري لشهداء الحرب العالمية الثانية، وشاهد مبنى البرلمان الصيني، وأول مبنى أجريت به مراسم تنصيب الرئيس ماو تسي تونج، كما حضر الوفد في الفترة المسائية عرضا مسرحيا عن حياة "مقاتل الكونغفو".

بعد ذلك، غادرَ الوفدُ الإعلاميُّ بكين، وتوجه الى مقاطعة تشينغداو الصينية، على متن القطار فائق السرعة، وفي اليوم التالي، التقى الوفد نائب مدير الإعلام في الحكومة الوطنية ومسؤول العلاقات الخارجية ومسؤولة التجارة الدولية، في اجتماع مشترك، ترأسه نائب مدير الإعلام في الحكومة المحلية الصينية بمقاطعة شنجاو، بحضور تشانج بايشين رئيس رابطة الصحفيين بعموم الصين.

زار الوفد دار النشر الصينية للعلوم والتكنولوجيا، وزار أيضا القصر الإمبراطوري وشركة هايسنس للتصنيع الإلكتروني، وزار الوفد سور الصين العظيم.

من جانبهم، أثنى المسؤولون الصينون -الذين التقوا الوفد- على نهج السلطنة في مُختلف المجالات، والطفرة الكبيرة التي تشهدها السلطنة في عملية التنمية والتسامح الديني والانفتاح على دول العالم.

تعليق عبر الفيس بوك