"حيا للمياه" تتسلم أصول الصرف الصحي في صحار

صُحار - الرُّؤية

استملت "حيا للمياه" أصول الصرف الصحي التابعة لولاية صحار، تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الموقَّر بأنْ تدير "حيا للمياه" جميع مرافق الصرف الصحي بالمحافظات، عدا محافظة ظفار، إلى جانب الإشراف على جميع المشاريع المنفذة.

ويأتي ذلك نظراً للتوسع العمراني المضطرد والطفرة السكانية اللذين تشهدهما جميع محافظات السلطنة، واستكمالاً للدور الحيوي الذي تلعبه حيا للمياه في حماية المياه الجوفية من التلوث والمحافظة على البيئة.

وأكَّد المهندس حسين بن حسن عبدالحسين الرئيس التنفيذي للشركة، أنَّ حيا -ومنذ تسلمها مشروع إدارة أصول الصرف الصحي بالولاية- بدأت وضع الخطط والمقترحات من أجل تطوير أصول الصرف الصحي وزيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة. وتستوعب المحطة الحالية 10.000 متر مكعب/ يوم، كما أن طول شبكة الصرف الصحي بالولاية يقدر بحوالي 150 كيلومترا، ويوجد بها 20 محطة رفع وضخ، كما توجد بها شبكة للمياه المعالجة بهدف الاستفادة من هذه المياه لأغراض الري والتشجير. ويجري حالياً توفير خدمة الصرف الصحي لأكثر من 2.000 وحدة سكنية وتجارية ومنشأة حكومية بولاية صحار.

وحول الخطط المستقبلية للولاية، قال المهندس الرئيس التنفيذي في حيا للمياه إنَّ الشركة تعكف حالياً على زيادة الطاقة الاستيعابية لمحطة الصرف الصحي لتصل إلى 15.000 متر مكعب/يوم بهدف توفير خدمات الصرف الصحي للمزيد من الوحدات السكنية والتجارية والمنشآت الحكومية القائمة وتوسيع الشبكة لتغطية مناطق جديدة بالولاية ومواكبة عجلة التقدم العمراني بالولاية.

يُشار إلى أنَّ حيا للمياه ومنذ استلامها مشاريع الصرف الصحي في المحافظات الإقليمية من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، قامت بوضع الخطط الناجحة لرفع الطاقة الاستعابية للمحطات القائمة وإجراء التحسينات في تلك المحطات وتفعيل بعض المحطات التي كانت متوقفة عن العمل. كذلك تم إصلاح العديد من المشاكل المتعلقة بشبكات الصرف الصحي أو شبكات المياه المعالجة، كما تم ربط المزيد من الوحدات والمنشآت العامة والخاصة؛ حيث ارتفع عدد المنازل التي تم توصيلها بخدمات الصرف الصحي من 15.000 في العام 2015م، إلى 24.945 مشترك بنهاية شهر يونيو 2017م.

وبدأت حيا للمياه استلام مختلف البلاغات المتعلقة بخدمات الصرف الصحي من خلال مركز الاتصال أو وسائل التواصل الإجتماعي، ويتم التعامل معها من قبل فريق العمل المختص بكل احترافية ليتم معالجتها بأسرع وقت؛ حسب درجة الأولوية لكل بلاغ.

تعليق عبر الفيس بوك