الخميس, 20 سبتمبر 2018

بالفيديو.. شاهد لحظة اختفاء الشمس من سماء أمريكا في كسوف نادر

الإثنين 21 أغسطس 2017 10:15 م بتوقيت مسقط

بالفيديو.. شاهد لحظة اختفاء الشمس من سماء أمريكا في كسوف نادر

واشنطن - الوكالات

شَاهَد الأمريكيون ظاهرةً فلكيةً نادرةً لم تحدث في تاريخ الولايات المتحدة منذ 241 عاما، وهي الكسوف الكلي للشمس، واستطاع الملايين في الولايات المتحدة من ولاية أوريجون على الساحل الغربي وإلى كارولينا الجنوبية شرقا رؤية الكسوف، وهو الأول من نوعه الذي يشاهد في الولايات المتحدة فقط منذ استقلال البلاد عام 1776.

ويحدث الكسوف الكلي عندما يكون القمر بين الأرض والشمس على خط مستقيم فيحجب ضوء الشمس عن الأرض لبضع دقائق. وشوهد كسوف جزئي في مناطق أخرى من أمريكا الشمالية وفي الأجزاء الشمالية من أمريكا الجنوبية. وتمكن الناس في مناطق من أوروبا الغربية، بما فيها بريطانيا وإيرلندا، من مشاهدة القمر وهو يحجب الشمس جزئيا وهي تغيب. ويعد كسوف الأمس، الأول من نوعه منذ 1918، عندما شوهد في سواحل المحيطين الهادئ والأطلسي. وحظي هذا الكسوف بأكبر مشاهدة علاوة على كونه الأكثر تصويرا وتوثيقا في تاريخ الإنسانية.

ويقيم نحو 12 مليون في المنطقة التي غمرها ظل القمر، كما أن أربعة أضعاف العدد يقيمون على بعد ساعتين من المنطقة وأكثر من 200 مليون على بعد يوم. وأجرت السلطات الاتحادية والمحلية استعدادات كبيرة أمس تشبه الاستعدادات لمواجهة كارثة طبيعية.