الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في حلقة عمل تنظمها السياحة

مناقشات حول منهجية حساب مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي

الإثنين 14 أغسطس 2017 07:13 م بتوقيت مسقط

مناقشات حول منهجية حساب مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي

 

مسقط – الرؤية

نظمت وزارة السياحة أمس بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية حلقة عمل حول منهجية حساب مساهمة السياحة في الناتج المحلي، في ديوان عام الوزارة، تحت رعاية معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة. وحضر حلقة العمل ممثلون من الوزارة والمركز الإحصائي الخليجي والمركز الوطني للإحصاء والمعلومات وشرطة عمان السلطانية والبنك المركزي العماني ووزارة القوى العاملة. وقدم الحلقة خبير إحصاءات السياحة التابع لمنظمة السياحة العالمية.

 

وتضمنت حلقة العمل عددًا من المحاور أهمها: مفاهيم الإحصاءات السياحية ومحتويات جداول حساب السياحة الفرعي ومنهجية إعداد جداول السياحة الفرعي في السلطنة في جانب العرض والطلب والعمالة والاستثمار كما تضمنت حلقة العمل عرضاً لنموذج جداول حساب السياحة الفرعي للمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.

وهدفت حلقة العمل إلى التعريف بمنهجية التعامل مع الإحصاءات السياحية وكيفية احتساب مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي بشكل دقيق، حيث تعد الإحصاءات السياحية من أهم البيانات الضرورية في عملية تطوير القطاع السياحي والقطاعات المرتبطة بها، كما تعطي مؤشرات لقياس الأداء في المؤسسات السياحية وقياس رضا السواح مما يسهل متابعة القطاع والسعي لتحسين الخدمات. كما تكمن أهمية تطوير وسائل الإحصاءات السياحية بصورة منهجية في إعداد الخطط والاستراتيجيات والبرامج والمشاريع السياحية، بما يعزز من مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي. ويأتي تنظيم الحلقة في إطار التعاون بين الوزارة ومنظمة السياحة العالمية للاستفادة من الخبرات الفنية في المجالات السياحية المختلفة ومن ضمنها الإحصاءات السياحية في السلطنة.