"ريادة الأعمال" تسلط الضوء على تجربتي المسافر والبرعمية

 

مسقط - الرُّؤية

عقدتْ دار ريادة الأعمال، مُؤخرا، اللقاء الشهري لأصحاب الشركات المحليين "دردشة كاريبو"، وهو برنامج تعليمي تمَّ تصميمه خصيصا لمجتمع الشركات الناشئة في عُمان. ويهدف إلى ترويج أسلوب حياة رائد الأعمال مع كل العقبات والدروس المتعلمة يوميًّا.

وتحدَّث في اللقاء فراس المسافر المدير التنفيذي والمؤسس لشركة لمصنع الابتكار.. وفراس درس الفيزياء والفلك، وتتدرج في العمل على المشاريع الخاصة الابتكارية في القطاع الخاص والحكومي في عمان. وهو متعدد المواهب ويؤمن بشدة بقدره الشباب العماني على صنع المستقبل، وقد أنشأ مؤخراً مصنع الابتكار ليكون وجهة المبتكرين من كافة أنحاء السلطنة.

وكانت المتحدثة الثانية في دردشة كاريبو شريفة البرعمية المديرة العامة لمسرع الأعمال وادي أكسليريتور. ولدى شريفة خبرة طويلة في ريادة الأعمال تسبق منصبها الحالي، وقد عملت كشريك تنفيذي ومؤسس للجزيرة الدولية للخدمات والاستثمار والعديد من المؤسسات الأخرى، كما أنها عضوة في مجلس التعليم في عُمان وعضوة في الشبكة العالمية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتحدَّث فراس عن أهمية الابتكار قائلا: في مصنع الابتكار نضفي الطابع الديمقراطي على الابتكار لتلبية حاجة واضحة لمختبر مفتوح المصدر. ونرى أنفسنا كجزء من الصورة الأكبر للابتكار وريادة الأعمال.

فيما قالت شريفة عن تجربتها عندما أنشأت أول شركة لها، إنها تعلمت أن تركز على السوق المتخصص عندما تكون المنافسة عالية، لكنها ارتكبت أخطاء مبكرة كلاسيكية مثل استئجار مكتب كبير وتوظيف العديد من الموظفين، والتي استنزفت التمويل بسرعة. وفيما يتعلق بنقاط التعلم، قالت: إن أهم ما تعلمته التركيز، والمثابرة لتحقيق نتائج طويلة الأمد.

وقال علي داود الشريك المؤسِّس لدار ريادة الأعمال: إنَّ وجود كل من شريفة وفراس في اللقاء أضاف فائدة عظيمة للمشاركين. خصوصا وأن دردشات كاريبو مصممة لنقل خبرات وقصص نجاح رياديين محليين وقد أسهم وجود شخصين مؤثرين من مشهد ريادة الأعمال في عمان مساهمة كبيرة في زيادة المعلومات لدى الجمهور عن الفرص المتوفرة لرواد الأعمال.

تعليق عبر الفيس بوك