برعاية إعلامية من "الرؤية"

6 أوراق عمل تناقش مخاطر الجرائم الإلكترونية في مؤتمر موسع بصلالة.. اليوم

 

صلالة - الرُّؤية

يَفْتَتِح مَعَالي السيِّد مُحمَّد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار، صباح اليوم الإثنين، مُؤتمر "الجرائم المتعلقة بقانون تنظيم الاتصالات"، والذي تُنظِّمه جمعية المحامين العُمانية بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات، وبرعاية إعلامية من جريدة "الرُّؤية"؛ وذلك بفندق هيلتون صلالة.

ويتضمَّن المؤتمر 6 أوراق عمل تُقدَّم خلال جلستيْن، وسيقدم الجلسة الافتتاحية الشيخ طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لشركة عمانتل. وقال سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي رئيس جمعية المحامين العمانية إنَّ المؤتمر يُقام بدعم من محكمة القضاء الإداري والادعاء العام والهيئة العامة لحماية المستهلك وهيئة تقنية المعلومات، كما تُسهم فيه شركات الاتصالات العاملة بالسلطنة، وبمشاركة عدد كبير من المحامين والقانونيين، منهم مستشارون وباحثون من مختلف الدوائر الحكومية والخاصة بمحافظة ظفار. وأضاف بأن المؤتمر يشتمل على جلستين حول قانون تنظيم الاتصالات: الأولى يترأسها المكرم عبدالقادر بن سالم الذهب رئيس اللجنة القانونية بمجلس الدولة، وستتضمن 3 أوراق عمل؛ حيث سيقدم الورقة الأولى محسن بن علوي آل حفيظ المحامي، حول طبيعة الجريمة في قانون تنظيم الاتصالات؛ من حيث السلوك الجرمي والعقوبة، وسيتطرق إلى علة التجريم في قانون تنظيم الاتصالات والنتائج المتحققة من توقيع المخالفات، وإمكانية وجود حلول بديلة للتجريم والعقاب. وتابع الزدجالي بأنَّ الورقة الثانية يقدمها نصر الصواعي رئيس ادعاء عام، وسيركز خلالها على الإجراءات الإدارية والقضائية المتَّبعة بشأن جرائم قانون تنظيم الاتصالات، بينما سيقدم الورقة الثالثة المحامي حسين بن سعيد الغافري، ويستعرض فيها جنح قانون تنظيم الاتصالات بمختلف أنواعها؛ ومنها على سبيل المثال: إرسال رسالة مخالفة للنظام العام والآداب العامة، والعقوبات التي نص عليها القانون والأركان المادية والمعنوية في الجريمة.

ومن المقرَّر أنْ يَرْأس الجلسة الثانية فضيلة الدكتور حمد بن خميس الجهوري رئيس محكمة الاستئناف، وستشهد الجلسة تقديم نصرة الحبسية مديرة الدائرة القانونية بالهيئة العامة لحماية المستهلك، ورقة عمل حول دور المخالفات في حماية مصالح المنتفعين وكيفية الكشف عن المخالفات والآثار المترتبة على ذلك. في حين يقدم سليمان الغيثي من هيئة تنظيم الاتصالات، ورقة عمل حول التحكيم ودوره في حسم النزاع بين الأطراف المُتنازعة، وهل يعدُّ بديلا عن القضاء أم لا. أمَّا الورقة الثالثة، فيقدمها فضيلة حاتم البرعمي القاضي في محكمة القضاء الإداري، ويستعرض فيها رقابة محكمة القضاء الإداري على قرارات هيئة تنظيم الاتصالات في شأن المخالفات.

ويعقب ذلك قيام لجنة التوصيات في المؤتمر -برئاسة فضيلة الدكتور حمد الجهوري- بإصدار توصيات المؤتمر، التي ستركز على التعديلات في قانون تنظيم الاتصالات والاقتراحات المقدَّمة في هذا الشأن، كما سيتم تكريم المحاضرين والجهات المساهمة.

تعليق عبر الفيس بوك