ندوة إرشادية في صحار حول ضبط جودة الأسماك

 

صحار- الرؤية

نظمت دائرة التنمية السمكية بصحار ندوة بعنوان "ضبط جودة الأسماك"، وذلك بالتعاون مع معهد تأهيل الصيادين بالخابورة، من خلال طلبة قسم التنمية السمكية تخصص ضبط الجودة والإرشاد السمكي، تحت رعاية راشد بن سيف بن راشد السناني المكلف بتسيير أعمال مدير دائرة التنمية السمكية بصحار.

وعقدت الندوة في قاعة الاجتماعات بمبنى الدائرة بحضور مجموعة من الصيادين. وألقى المحاضرة خريجو معهد تأهيل الصيادين بولاية الخابورة، وقدموا عرضا مرئيا، إضافة إلى شرح عملي على أرض الواقع. وتمّ التركيز في الندوة على أسس ومفاهيم ضبط جودة الأسماك، والعوامل الرئيسية التي تؤثر على جودتها، بما يكفل الحفاظ على سلامة الأسماك للاستهلاك الآدمي. وتطرقت الندوة إلى ذكر بعض أسباب الفساد التي تواجه المنتجات السمكية خلال عملية الصيد، وأن هناك العديد من علامات الفساد على الأسماك التي لا يدركها الصياد ومن ثم المستهلك.

واستعرضت الندوة طرق الحفاظ على الأسماك مباشرة بعد الصيد، وذلك لتجنب إصابتها بأشعة الشمس التي قد تؤدي إلى فسادها. كما تم عرض مقطع مصور من إعداد وزارة الزراعة والثروة السمكية عن ضبط جودة الأسماك. وفي نهاية المحاضرة تم فتح مجال للنقاش والأسئلة للصيادين.

تعليق عبر الفيس بوك