برعاية حصرية من "أوكسيدنتال عمان"

تدشين النسخة الخامسة من "جائزة الرؤية لمبادرات الشباب".. و"الأمن الغذائي" جديد مجالات التنافس

مسقط - الرُّؤية

يَرْعَى سَعَادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام، صباح اليوم الأربعاء، الاحتفالَ بتدشين النسخة الخامسة من "جائزة الرُّؤية لمبادرات الشباب"، والتي تقام برعاية حصرية من شركة أوكسيدنتال عُمان "أوكسي عُمان"، وسيشهد حفل التدشين التوقيع الرسمي لاتفاقية الشراكة بين جريدة "الرُّؤية" وشركة أوكسيدنتال عمان.

وتتضمَّن الجائزة ثمانية مجالات تنافسية، وثلاثة مراكز لكل مجال، بمجموع 24 جائزة مالية؛ بحيث تبلغ قيمة الجائزة الأولى: 1500 ريال عُماني، والجائزة الثانية: 1000 ريال عُماني، والجائزة الثالثة: 500 ريال عُماني، إضافة إلى شهادة تقدير. ولا توجد جوائز بالمناصفة، وفي حالة كَوْن المشروع الفائز مقدمًا باسم عدة أشخاص، تُمنح الجائزة باسم المشروع وليس باسم الأفراد المنفذين له (مع حصولهم على شهادات تقدير مستقلة لكل منهم).

ومجالات "جائزة الرُّؤية لمبادرات الشباب" الثمانية هذا العام؛ هي: الإلكترونيات والطاقة المتجددة والروبوت التي تتوافر كافة تصاميم تنفيذها، ومجال مشاريع الأمن الغذائي، ومجال الفنون، وتُمنح هذا العام لأفضل ثلاثة تصاميم في فن النحت، إلى جانب أفضل مشروع إعلامي رقمي؛ والذي يتضمن 3 مبادرات أو جماعات إلكترونية ناشطة في مواقع التواصل الاجتماعي في (المبادرات الإعلامية الإلكترونية)، وكذلك أفضل مشروع رقمي وتُمنح لأفضل مشروع رقمي في تطبيقات  الهواتف الذكية، وابتكارات تقنية في مجال "إنترنت الأشياء"، إضافة إلى مجال خدمة المجتمع؛ وتُمنح هذا العام لأفضل ثلاث مبادرات أو مشروعات ساهمت في خدمة المجتمع بشكل مباشر أو على صعيد التوعية والتثقيف (لا تدخل فيها الأعمال الخيرية).

وتشمل شروط الترشح أن يكون المرشِّح عُماني الجنسية؛ إذ تستهدف الجائزة الشباب العُماني من المبدعين، وطلاب المدارس والمؤسسات التعليمية المختلفة، والأفراد، والجماعات، والفرق الشبابية الأهلية، ولا يجوز أن يتقدَّم المرشح إلا لمجال وفرع واحد محدَّد من الجائزة، لكن يجوز أن يُشارك المرشح بأعمال له مُشتركة مع آخرين. وأوضح أنَّ المرشح يتحمَّل مسؤولية الالتزام بحقوق الملكية الفكرية، والاقتباس من أعمال الآخرين. وتعمل لجنة التحكيم على فرز النتائج والتأكد من صحة الطلبات وفق شروط الجائزة. وتستلزم كافة الأعمال المتنافسة تعبئة الاستمارة الإلكترونية التي تم رفعها على الموقع الإلكتروني لجريدة "الرؤية" على الإنترنت: "www.alroya.om"، عبر تطبيقات الهواتف المحمولة، بحيث يكون 11 نوفمبر 2017م هو آخر موعد لاستلام الاستمارات من المشاركين.

ويتصدَّر أهداف الجائزة تعزيز مجال الابتكارات العلميّة وأهمية الالتفات إليها كون شريحة كبيرة من شباب مجتمعنا مبدعين بأفكار نادرة في عدد من الابتكارات المختلفة، والبعض منهم حصل على جوائز دولية، ومن الجدير أن تأخذ نصيبها من الاهتمام وتشجيع الشباب على التميز والإبداع فيها وغيرها من المجالات الأخرى، إلى جانب تحفيز الشباب على المبادرة بتنفيذ المشاريع بشكل متميز، وحث الشباب على بذل المزيد من العطاء والمشاركة في مسيرة التنمية الشاملة، إضافة إلى تعميق الشعور بالفخر والاعتزاز والانتماء والولاء للوطن، علاوة على تكريم وتقدير كفاءات وإبداعات الشباب على كافة المستويات، والتأكيد على أهمية بناء وتطوير قدرات الشباب العُماني الفردية وصولاً بهم إلى أعلى الدرجات والمراتب.

ويصاحب الجائزة عددٌ من الورش التدريبية المصاحبة وذلك بالتعاون مع مركز الاستكشاف العلمي بإبراء، والكلية التقنية بإبراء، إضافة إلى المديرية العامة للتربية والتعليم بشمال الشرقية لعقد ورش عمل في مجال الإلكترونيات والمتحكمات والأندرويد، إلى جانب ورش عمل اخرى حول المبادئ الأساسية لبناء وبرمجة الروبوتات، إلى جانب الجولات التعريفية التي تجوب مختلف محافظات السلطنة وتتخللها ورش عمل مصاحبة لتحفيز الشباب وصقل مهاراتهم في جوانب مختلفة والربط بين الابتكارات والاقتصاد وإمكانية تحويلها لمؤسسات بمشاركة مختصين في هذا المجال.

يُشار إلى أنَّ شركة أوكسيدنتال عُمان -الراعي الحصري للجائزة- دأبت على المشاركة بفاعلية في المبادرات الاجتماعية والاقتصادية في عُمان، وهي تلتزم بدعم البرامج التي تسعى لتنمية الشباب، والبرامج التي تكفل التنمية الاقتصادية، وخلق فرص وظيفية للعُمانيين.

تعليق عبر الفيس بوك