فتح باب الترشح لجائزة الإبداع العربي

 

بيروت - العُمانيَّة

أعلنتْ مؤسَّسة الفكر العربي فتحَ باب الترشيح لجوائز الإبداع العربي في دورتها الحادية عشرة، والذي يستمرُّ حتى 30 نوفمبر المقبل.

وتتوزَّع الجوائز التي أطلقت في العام 2007، بين الإبداع الاقتصادي، والإبداع المجتمعي، والإبداع الإعلامي، والإبداع الأدبي، والإبداع الفني؛ حيث ينال الفائز بجائزة أهم كتاب 50 ألف دولار أمريكي، فيما ينال كلٌّ من الفائزين في بقية المجالات 25 ألف دولار.

وَتَسْعى المؤسسة من إطلاق هذه الجوائز إلى إعلاء قيمة الإبداع في الوطن العربي، وتفعيل دور الأفكار الخلاقة والمبدعة والمبادرات الرائدة في تنمية المجتمعات العربيّة وتطورها.

ويُتاح لصاحب العمل ترشيح نفسه بصفة شخصية، أو تقوم بترشيحه إحدى الجهات أو المؤسسات الرسمية والأهلية. ويفضل أن يكون المرشحون شبابًا لا يتجاوز عمرهم 45 عاماً.

ومن شروط الجائزة أنْ يكون المترشح عربيًّا (فرداً أو فريقاً أو مؤسسة)، وأن يكون العمل المرشح قد قدم ابتكاراً جديداً، أو حلا لمسألة ما، أو تميز بموهبة ما، أو حقق إنجازاً غير مسبوق ذا طابع إنمائي في مجال ترشيحه. ويفضل ألا يكون العمل المرشح قد سبق أن نال تقديراً أو جائزةً من أي جهة أخرى، أو أن يكون قد رُشح لجائزة أخرى في العام نفسه، وألا يكون قد مضى على إنجازه أو نشره أكثر من 4 سنوات.

وبالنسبة لجائزة الإبداع لأهم كتاب، فمن أبرز شروطها أن يكون مؤلف الكتاب عربياً، وأن يكون الكتاب قد صدر خلال عامي 2016 و2017 باللغة العربية وغير مترجَم إليها. وكانت مؤسسة الفكر العربي، ومقرها بيروت، قد كرمت، منذ إطلاق الجائزة 69 فائزاً، و5 فائزين بجائزة "مسيرة عطاء" ضمن فئة التكريم الخاص.

تعليق عبر الفيس بوك