غدا.. محاضرة حول التقنيات السردية بالنادي الثقافي

مسقط - الرُّؤية

يُقِيْم النادي الثقافي، غداً الإثنين، مُحَاضرة بعنوان "التقنيات الأسلوبية السردية"، تُقدِّمها الكتورة لمياء شمت؛ وذلك في تمام السابعة مساء بمقر النادي بالقرم.

وتأتي إقامة المحاضرة ضِمْن مجالات التعاون التي يَحْرِص النادي على استمراريتها مع المثقفين والمبدعين والكُتَّاب العرب في مُختلف المجالات الأدبية؛ ليُشكِّل ذلك جِسْرا بين الكُتَّاب العمانيين والعرب؛ بُغية التواصل المعرفي الخلاق. لهذا؛ كانت إقامة هذه المحاضرة للدكتورة لمياء شمت، وهي كاتبة وناقدة سودانية تدرس اللغة الإنجليزية في إحدى الجامعات السعودية.

وتَطْمَح المحاضِرة إلى إضاءة مجموعة من التقنيات التي يتم توظيفها في القصة القصيرة؛ وذلك عن طريق انتخاب بعض نماذج القصة القصيرة في المنجز السردي السوداني تحديدا. وتهتم المحاضرة بتعريف الأسلوبية ثم استعراض بعض التقنيات الأسلوبية التي تلعب دورا مفتاحيا في معمار القصة القصيرة وإدارة حيزها الإبداعي المقتصد. ومن ذلك، الاشتغالات اللغوية بطبيعتها التجريبية والتثويرية، والاستثمار الخلاق في طاقات اللغة التركيبية والصوتية، ومركزية دالة العنوان، وكذلك الاستلهام من المثيولوجيا والموروث الشعبي والطقوس، واستخدام الأقنعة والعوالم الموازية، إضافة لتسخير الرمزي والفنتازي والغرائبي، وتوظيف التقنيات السينمائية، وإشراك القارئ في إنتاج النص.

ومن التقنيات التي ستناقشها المحاضرة: الأسلوب، والتقنيات اللغوية التعبيرية، والتناص مع الحكي الشعبي، واستخدام العوالم الموازية، والانزياح الاستعاري، والترميز، والسخرية، والمفارقة. كما ستلقي المحاضرة الضوء على مفهوم القارئ النموذجي وهو ما يدعم فكرة التشارك النصي والتعاضد التأويلي بين مثلث (القاص- النص- القارئ)؛ باعتبار أن النص يفترض قارئه كشرط حتمي لقدرته الإبداعية التواصلية.

تعليق عبر الفيس بوك