"الزبير للمؤسسات الصغيرة" يناقش إدارة السيولة النقدية في "تجربتي"

مسقط - الرُّؤية

أقامَ مركزُ الزبير للمؤسسات الصغيرة الجلسةَ الحواريةَ الشهريةَ لمُبادرة "تجربتي" لشهر يوليو، تحت عنوان "إدارة السيولة النقدية"؛ حيث استضافَ المركزُ جمال الوهيبي رئيس قسم الخدمات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة في بنك عُمان العربي.

وتأتِي جلسة "تجربتي" الشهرية ضمن مبادرات مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة؛ في سبيل تمكين أصحاب المشاريع الصغيرة، وتزويدهم بالمعرفة والمعلومة في المجالات المرتبطة بأنشطتهم التجارية وإدارة مواردهم المالية؛ حيث تستهدفُ الجلسات الحوارية الشهرية "تجربتي" روَّاد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة بصورة عامة في السلطنة؛ سواء من أعضاء المركز أو من غير أعضائه.

وناقشَ المشاركون في الجلسة العديدَ من المواضيع؛ ومن أهمها: إدارة السيولة النقدية؛ حيث شرح جمال الوهيبي أهمية التدفقات النقدية التي تساعد رواد الأعمال في الحفاظ على استدامة شركاتهم وتطوير أعمالها.

وقدَّم المتحدث خلال الجلسة حلولاً وتطبيقات عملية وناجعة ليتبعها أصحاب الأعمال؛ من أجل إدارة الموارد المالية؛ وذلك وفقا لخطط مدروسة؛ حيث أكد الوهيبي على الأساليب العلمية في مجال الإدارة المالية للمشاريع الصغيرة وفق خطط علمية.

وتعدُّ مُبادرة تجربتي واحدة من أهم مبادرات مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة التي توفِّر منصة معرفية لربط المختصين في شتى الموضوعات بروَّاد الاعمال أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة؛ من أجل مناقشة وجهات النظر والتحديات التي تواجه رواد الأعمال وسبل مواجهتها.

وخلال الجلسة الحوارية، سلَّط الوهيبي الضوءَ على العديد من التحديات في مجال إدارة التدفقات النقدية، إضافة إلى التعامل مع المتغيرات السوقية والاستفادة من الفرص السانحة التي تصادف المشاريع. مشيرا إلى أن التعامل العملي والصحيح مع التدفقات النقدية سوف يُسهم -وبشكل كبير- في ديمومة المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وعبَّر أحد رواد الأعمال الحاضرين بقوله: "لقد أدركنا من خلال هذه الجلسة بأن التدفق النقدي السليم لأي مؤسسة سوف يوفِّر الأمن مُستقبلا ضد العديد من التقلبات الاقتصادية في السوق، ولقد استفدنا استفادة كبيرة من هذه المحاضر؛ لذا نتوجَّه بالشكر لمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة على تنظيمه لهذه الجلسة، والتي سعت لاستقطاب أصحاب الخبرة لعرض تجاربهم، وتوجيهنا من أجل نجاح مشاريعنا الخاصة".

وقال علي شاكر مُستشار أعمال في مركز الزبير للمؤسسات  الصغيرة: "إنَّ إدارة السيولة المالية والتدفقات النقدية لأي مؤسسة يُعتبر من أهم التحديات التي تواجه أي مشروع، وإذا لم يتم التعامل معها بدراية وحكمة قد يتعرَّض المشروع إلى نتائج وخيمة". وأشار إلى أنَّه تم اختيار موضوع جلسة تجربتي لشهر يوليو لأهميته وكثرة استفسارات رواد الأعمال عنه. وعليه، ارتأينا استضافة جمال الوهيبي لخبرته ودرايته الواسعة في هذه الموضوع المهم". مؤكدا أنَّ الإدارة السليمة للتدفقات المالية هي مفتاح الاستدامة لأي مشروع تجاري، خاصة من أجل مواجهة المتغيرات التي تطرأ على الأسواق بين الحين والآخر.

يُشَار إلى أنَّ مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة قام سابقا بعقد عدة ورش عمل وجلسات حوارية في مجال الإدارة المالية والإدارة الضريبية والتعثر المالي؛ نظرا لأهمية هذه المواضيع.

وتعدُّ جلسة تجربتي واحدة من مبادرات مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة في سبيل دعم أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة؛ من خلال عقد لقاءات حوارية تهدف لتبادل وجهات النظر ومناقشة التحديات التي تواجه المشاريع الصغيرة؛ وذلك من خلال الاستماع إلى أصحاب الاختصاص والالتقاء بالتجارب والنماذج لدى رواد الأعمال.

تعليق عبر الفيس بوك