تعريف منتسبي دورة القيادة والأركان بمهام واختصاصات مجلس عمان

مسقط - الرُّؤية

استقبلَ مجلسُ عُمان، صباح أمس، عددًا من مُنتسبي الدَّورة الثلاثين لكلية القيادة والأركان؛ وذلك للتعرف على صلاحيات وأدوار كلٍّ من مجلسي الدولة والشورى.

وخلال الزيارة،  قدَّم كلٌّ من: سَعَادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى، وسعادة الدكتور أحمد بن سالم السعيدي أمين عام مجلس الدولة، محاضرة تعريفية للوفد الزائر. وتضمَّنتْ المحاضرة الأولى التي ألقاها سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى، نبذة مفصلة عن مبنى مجلس عمان وتقسيماته وأدواره ونظام المجالس التشريعية في السلطنة والهيكل التنظيمي لمجلس الشورى وأهم ما أنيط به من صلاحيات تشريعية وأدوات رقابية يستعين بها الأعضاء لمراقبة أداء الأجهزة الحكومية؛ منها: طلبات الإحاطة، ومقترحات بالرغبة، ومناقشة البيانات الوزارية. وتحدث المحروقي عن دور الأمانة العامة بالمجلس في تقديم الدعم المناسب للأعضاء. كما قدم سعادته للضباط المشاركين في الدورة 30 من دورة القيادة والأركان نبذة مفصلة عن اللجان الدائمة بالمجلس، ودور كل لجنة واختصاصاتها في دراسة مشاريع القوانين المحالة للمجلس أو تعديل بعض مواد القوانين النافذة.

بعد ذلك، ألقى سعادة الدكتور أحمد بن سالم السعيدي أمين عام مجلس الدولة، محاضرة أخرى تناول فيها الأنظمة البرلمانية في مختلف دول العالم والنظام التشريعي والرقابي المتبع بالسلطنة، ونبذة تعريفية عن دور وصلاحيات مجلس الدولة. كما قدم سعادته نبذة عن الأمانات العامة المساعدة بالمجلس ودورها في تقديم الدعم الإعلامي والفني والإداري للمكرمين أعضاء مجلس الدولة، واختصاصات كل امانة عامة مساعدة. وأضاف بأن المجلس يمارس صلاحياته التشريعية من خلال مراجعة مشروعات القوانين المحالة إليه من مجلس الشورى، وكذلك عبر اقتراح مشروعات القوانين التي يرى المجلس أهميتها. وكذلك مراجعة القوانين التي يقترحها مجلس الشورى؛ حيث يتم إحالتها إليه، إضافة إلى مناقشته لمشروعات خطط التنمية والموازنة السنوية ومراجعة تقرير جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة.

وقام منتسبو الدورة بجولة في مجلس عمان بما فيها قاعات الجلسات والاجتماعات المشتركة، حيث تم الاطلاع على التقنيات الالكترونية الحديثة التي تتمتع بها قاعات ومرافق مجلس عمان.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك