"التربية والتعليم" تنهي إجراءات تعيين 1139 معلما ومعلمة للعام الدراسي الجديد.. ونسبة الإناث 87%

 

≤ مصطفى عبداللطيف: شروط شغل الوظيفة المبدئية انطبقت على 1746

≤ الوزارة خاطبتْ جامعة السلطان قابوس لإعداد المعلمين وتأهيلهم

 

مسقط - الرُّؤية

أنْهَت وزارة التربية والتعليم إجراءاتها لتعيين أعضاء الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها؛ حيث قامت باستقطاب جميع الراغبين من العمانيين ممن تنطبق عليهم شروط شغل الوظيفة للمنافسة على التعيين، مُتَّبعة أسسَ وإجراءات التعيين بتلك الوظائف.

وَحَوْل الجوانب المتعلقة بتعيينات الهيئة التدريسية للعام الدراسي 2017/2018، أوْضَح سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية، أنَّ الوزارة -وبالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية- أعلنتْ عن حصر الخريجين العُمانيين الباحثين عن عمل أو المتوقع تخرجهم خلال العام الأكاديمي 2016/2017، ممن يحملون مؤهلا جامعيا تربويا أو مؤهلا جامعيا، إضافة إلى دبلوم التأهيل التربوي في جميع التخصصات التربوية؛ وذلك على 3 فترات في 28 فبراير و31 مارس و8 مايو، وبلغ عدد المتقدمين لوظيفة مُعلِّم مِمَّن تنطبق عليهم الشروط المبدئية من حيث المؤهل: 1746؛ منهم: 296 من الذكور بنسبة 17%، و1450 من الإناث، بنسبة 83%، وكان من ضمن المتقدِّمين خريجو تخصص اللغة الإنجليزية والذين حققوا المستوى المطلوب في اللغة الإنجليزية (الآيلتس أو التوفل) وبلغ عددهم 310 خريجين وخريجات؛ منهم: 31 من الذكور، و279 من الإناث، وبلغ عدد المتقدمين لشغل وظيفة معلم لغة عربية 458 متقدما يُمثلون ما نسبته 26.23% من إجمالي المتقدمين، وبلغ عدد المتقدمين من التخصصات الأخرى 978 متقدما بنسبة بلغت 56.1%.

وأضاف سعادته بأنَّ الوزارة قامت بمخاطبة جامعة السلطان قابوس باعتبارها بيت الخبرة المحلي في إعداد المعلمين وتأهيلهم بالسلطنة، لتبنِّي آلية المفاضلة بين المترشحين لشغل وظيفة معلم، وذلك من خلال قيام المختصين في الجامعة ببناء وتصميم المفردات الامتحانية للاختبار (النظري والعملي) -وفق أسس علمية- وتنفيذ الاختبار بحرم الجامعة، ومدرسة السلطان قابوس بمحافظة ظفار لأبناء المحافظة، وبمركز التدريب التابع للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم لأبناء تلك المحافظة، ثم تصحيح واستخراج نتائج المتقدمين.

وتطرَّق سعادة وكيل الشؤون الإدارية والمالية إلى النسب المئوية لمن اجتازوا الاختبار؛ فقال: إنَّ أعداد الذين حققوا المستوى وفق الجدول رقم (1) تتفاوت نسبهم حسب التخصصات؛ ففي مادة الأحياء بلغت نسبة المجتازين 70.4% من إجمالي المتقدمين في التخصص، وفي مادة الكيمياء (74.5%)، وفي مادة الفيزياء 62.3% وفي مادة الرياضيات 51.3%، في حين كانت نسب من حققوا المستوى المطلوب في التربية الإسلامية 50%، وفي التاريخ بلغت النسبة 63.2%، وفي مادة الجغرافيا بلغت النسبة 70%، وفي مادة اللغة العربية بلغت النسبة 49.3%. أمَّا من حققوا المستوى المطلوب في تخصصات المهارات الفردية، فكانت نسبهم في تخصص الرياضة المدرسية (64.3%) من إجمالي المتقدمين في التخصص، وفي تخصص المهارات الموسيقية كانت النسبة (58.1%)، أما في تخصص الفنون التشكيلية فكانت النسبة 62.6%، وفي اللغه الانجليزية كانت النسبة 61.3% من إجمالي المتقدمين في التخصص.

وأشار سعادته إلى أنَّ 8 من الخريجين تغيَّبوا عن الاختبار؛ حيث بلغ عدد من حضر منهم 1738 خريجا وخريجة، وتمكن 1031 خريجاً وخريجة من تحقيق المستوى المطلوب لاجتياز الاختبار وفق المعايير المحددة، ونسبته 50% فقط من الدرجة المقرَّرة للاختبار في تخصصات المهارات الفردية (الرياضة المدرسية، والفنون التشكيلية، والمهارات الموسيقية) وما نسبته 60% فقط من الدرجة المقررة للاختبارات في باقي التخصصات، وبذلك فإنهم يمثلون ما نسبته 59% من إجمالي عدد المتقدمين لوظيفة معلم، في حين بلغ عدد الذين لم يحققوا المستوى المطلوب 707 خريجين وخريجات من مُختلف التخصصات ويمثلون ما نسبته 40.5%.

وأشار سعادته إلى أنَّ أعدادَ المتقدمين من شمال الباطنة وجنوب الشرقية وجنوب الباطنة تفوق المحافظات الأخرى؛ حيث بلغ عدد الموفقين من شمال الباطنة 262 خريجا وخريجة بنسبة (25.41%) من إجمالي 1031 معلما ومعلمة، كما بلغ عدد الموفقين من جنوب الباطنة 167 خريجا وخريجة بنسبة (16.2%) من إجمالي الموفقين، أما أبناء محافظة جنوب الشرقية فبلغوا 151 خريجا وخريجة بنسبة وقدرها 14.65%، تلتها محافظة الداخلية بـ118 خريجا وخريجة بنسبة 11.45%، ومن ثم محافظة مسقط بـ108 خريجين وخريجات بنسبة وقدرها 10.48%، فمحافظة شمال الشرقية بـ87 خريجا وخريجة بنسبة قدرها 8.44%، تلتها محافظة الظاهرة بـ85 خريجا وخريجة بنسبة قدرها 8.24%. أما محافظة ظفار، فقد بلغ عدد من وفق من أبنائها 21 خريجا وخريجة بنسبة قدرها 2.04%، فمحافظة البريمي حيث بلغ عدد من وفق من أبنائها 19 خريجا وخريجة بنسبة وقدرها 1.84%، وأخيراً بلغ من وفق في الاختبار من أبناء محافظة مسندم 13 خريجاً وخريجة بنسبة وقدرها 1.26%، وتؤدِّي كثرة الخريجين في بعض المحافظات إلى تعيينهم في محافظات أخرى غير محافظات سكناهم نظرا لعدم وجود شواغر فيها.

وأضاف: في إطار حرص الوزارة على التخطيط الوظيفي الدقيق لاحتياجاتها من المعلمين في الفترة الراهنة والمستقبلية؛ فقد أجرت دراسة تقديرية باحتياجاتها من المعلمين في السنوات القليلة القادمة في ضوء المدخلات المتوقعة من الطلبة الجدد، وكذلك في ضوء الفاقد من الوظيفة للأسباب المختلفة كالتقاعد والاستقالات وتغيير المسمى...وغيرها. وفي ضوء تلك الدراسة، قامت الوزارة بتحديد الأعداد المقترح استيعابها كل عام بهذه في مؤسسات الإعداد وفق التخصص والنوع الاجتماعي، وبما يوفر احتياجات هذه الوزارة من المعلمين في الوقت المحدد وبالأعداد المطلوبة، وتقوم الوزارة حاليا بتحديث تلك الدراسة لتغطي الفترة من العام 2021م وحتى العام 2030م، مما يساعد على وضع سياسات واضحة في هذا الشأن ويحدد المتطلبات استعدادًا لاستيعاب الأعداد المطلوبة من المعلمين.

وبيَّن سعادته أنَّ عدد الحاصلين على فئة الدرجة من (50-59) بلغ 513 خريجا وخريجة بنسبة وقدرها 29% من إجمالي المتقدمين للاختبار، أما عدد الحاصلين على فئة الدرجة (60-69) فبلغ 539 بنسبة وقدرها 31%، وتعتبر هذه النسبة أعلى من باقي الفئات، وعدد الحاصلين على فئة الدرجة (70-79) بلغ 270 خريجا وخريجة بنسبة وقدرها 15%، في حين بلغ عدد الحاصلين على (80-89) عدد 99 متقدماً بنسبة 5.67%، و(90 فأعلى) عدد 13 متقدما بنسبة 1% من إجمالي المتقدمين، أما عدد الحاصلين على فئة الدرجة من (40-49) فبلغ عددهم 249 متقدماً بنسبة 14% من إجمالي المتقدمين. أمَّا الحاصلون على درجة (40) فأقل فبلغ عددهم 55 متقدما ويمثلون ما نسبته 3% من إجمالي المتقدمين.

وأضاف سعادته: بلغ عدد المؤسسات التي استقبلت الوزارة منها مخرجاتها لشغل وظيفة معلم بمختلف التخصصات 56 مؤسسة؛ منها: 24 مؤسسة من داخل السلطنة، و30 مؤسسة من خارج السلطنة؛ حيث بلغ عدد المتقدمين للاختبار من مخرجات المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة داخل السلطنة 1053 خريجا وخريجة، بنسبة وقدرها 60.31% من إجمالي المتقدمين، في حين بلغ عدد المتقدمين من خريجي المؤسسات التعليمية من خارج السلطنة 693 خريجا وخريجة بنسبة قدرها 39.69% من إجمالي عدد المتقدمين.

وأشار سعادة وكيل الوزارة إلى أنَّ عدد العُمانيين والعمانيات الذين سيتم تعيينهم للعام الدراسي القادم 2017/2018، بلغ 1139 خريجا وخريجة ممن حققوا المستوى المطلوب في الاختبار وممن كانوا بقوائم الانتظار من الأعوام السابقة؛ منهم: 143 من الذكور يمثلون ما نسبته 13%، و996 من الإناث يمثلن ما نسبته 87%، مع العلم بأنه تم ترشيح 59 خريجة من تخصص اللغة العربية لوظيفة معلمة مجال أول، ومعلمين من تخصص الرياضة المدرسية لوظيفة معلم مهارات حياتية، وترشيح 143 من تخصصات (الفيزياء والكيمياء "إناث") لوظيفة معلمة مجال ثانٍ، وترشيح 15 من تخصصات (الجغرافيا والتربية الإسلامية "إناث") في وظيفة معلمة مهارات حياتية. وأضاف: إنَّ جهة الاختصاص في الوزارة قامت بوضع الإجراءات التنفيذية لتعيين المعلمين وتوزيعهم على الشواغر في المديريات التعليمية؛ وذلك بعد استقصاء مؤشرات حركة التنقلات الخارجية؛ حيث اعتمدت في وضع أسسها على الاشتراطات المنصوص عليها بقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية رقم (120/2004) فيما يتعلق بالتعيينات؛ إذ تراعى في عملية تعيين المحققين للمستوى المطلوب وتوزيعهم على محافظات سكناهم أو المحافظات الأخرى الإجراءات الآتية: الترتيب النهائي لنتائج الاختبار التحريري والعملي، بدءاً بأعلاهم درجة على مستوى محافظة كل خريج، وفي حالة تساوي نتائج الاختبار تكون الأولوية للأسبق حصولاً على المؤهل المطلوب لشغل الوظيفة، فالأسبق قيداً بسجل القوى العاملة، فالأكبر سناً على مستوى محافظة كل خريج، أما في حالة بقاء شواغر بالمحافظات فيتم ترتيب الناجحين المتبقين وفق نتائجهم بالاختبار بدءا بأعلاهم درجة ويتم تعيينهم وفق ذات الأسس في المحافظات الأخرى الأقرب ثم القريبة فالبعيدة فالأبعد في حدود الشواغر المتاحة بالتخصص.

واختتم سعادة وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية قائلا: نظرا لقلة أعداد الخريجين المتقدمين في بعض التخصصات، وقلة من حقق منهم المستوى المطلوب وفق اشتراطات التعيين لشغل وظيفة معلم، فإن الوزارة قامت بإيفاد لجنة للإعارات والتعاقدات إلى جمهورية مصر العربية؛ لاستقطاب معلمين ومعلمات في بعض التخصصات، بحيث يتم تعيين بعضهم في الولايات البعيدة بالمحافظات، وذلك حرصاً على استقرار الهيئة التدريسية.

تعليق عبر الفيس بوك