يوم مفتوح للتعريف بمبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى في إبراء

إبراء - علي برياء

نظَّم مُستشفى إبراء المرجعي بمحافظة شمال الشرقية يومًا تعريفيًّا مفتوحًا حول "مبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى"، واستهدفتْ جميع العاملين بالمستشفى والمؤسسات الصحية بالمحافظة، والتي انطلقتْ أعمالها بالمستشفى في مطلع شهر ديسمبر من العام المنصرم، وتستمر لمدة عام.

وتأتي المبادرة الصحية ضمن سلسلة من البرنامج الوطني لرعاية سلامه المرضى بالسلطنة من خلال تقييم مدى سلامة المرضى، وتحديد مستوى الرعاية الصحية بالمستشفيات. وهدف اليوم المفتوح إلى رفع مستوى المعرفة ببرنامج المبادرة لدى العاملين بالمستشفى والأعمال التي تم إنجازها، واشتمل على معرض تعريفي تضمن عددًا من الأقسام الحيوية والمهمة بالمستشفى؛ تمثلت في: قسم إدارة وسلامة المنشأة؛ ركز على آلية وكيفية فرز والتعامل مع المخلفات الطبية المختلفة من خلال معايير السلامة الآمنة وحسب الأدوادت المستخدمة. وركن الصيدلة؛ الذي قدم معلومات وشرحا مفصلا حول ضمان مأمونية صرف الأدوية للمرضى وتدريب الموظفين حول كيفية التعامل مع الأدوية لتحقيق السلامة الدوائية، إضافة للالتزام بالمعايير والإجراءات في عملية وصف وصرف الدواء للمرضى. وركن لبنك الدم؛ تضمَّن التعريف بدور بنك الدم بالمستشفى وآلية تنظيم الحملات الخارجية بالتعاون مع أفراد المجتمع.

وتضمَّن المعرضُ ركنَ "منع العدوى وخدمات التعقيم"، الذي ركَّز على نشر الوعي بأهمية الممارسات الصحيحة للكادر الطبي بالمساهمة في منع العدوى؛ منها: برنامج تحصين الكادر الصحي وشرح اللوائح والأنظمة والقوانين في مجال منع العدوى وخدمات التعقيم، والتي تُسهم في تحقيق سلامة المرضى، وتم تقديم توضيح مفصل للكادر الصحي حول أهمية البرامج التدريبية الخاصة بمنع العدوى كبرنامج غسل اليدين وأدوات الوقاية الشخصية وكيفية التعامل مع غرف العزل...وغيرها من البرامج. وقدَّم الركن شرحا عن الأدوات الجراحية ومراحل التطهير والتعقيم وطرق تخزينها والمحافظة على صلاحيتها لاستخدامها للمرضى. في حين قدم ركن رعاية سلامة المرضى تعريف عن ثيقة حقوق وواجبات المرضى بالمستشفيات وعن الأعمال التي نفذها حول رعاية سلامة المرضى كما تضمن المعرض على الركن الإداري.

ويهدفُ برنامج مبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى -التابع لمنظمة الصحة العالمية- إلى تحقيق وتقويم سلامة المرضى المراجعين بالمستشفى عن طريق استخدام المعايير ذات إطار علمي يسمح للمستشفى بتقويم ما تقدمه من رعاية للمرضى من منظور مأمونيتهم، والعمل على بناء قدرات العاملين في نطاق سلامة المرضى، إضافة لإشراك المستفيدين من الخدمة بمن فيهم المرضى في تحسين الرعاية الصحية.

 

تعليق عبر الفيس بوك