بداية قويّة وناجحة للاكتتاب العام الأولي لـ"الرؤية للتأمين".. وغلق الباب 7 أغسطس المقبل

 

مسقط - الرؤية

أعلنت شركة الرؤية للتأمين- إحدى الشركات الرائدة في قطاع التأمين- عن طرح 25 مليون سهم تمثل 25 في المئة من رأس مال الشركة المدفوع للاكتتاب العام بسعر إصدار 162 بيسة للسهم الواحد، بقيمة إجمالية تبلغ 4 ملايين ريال عماني، وتم فتح باب الاكتتاب العام في 9 يوليو الجاري، وسوف يُغلق يوم الأحد الموافق 7 أغسطس.

ويأتي الطرح العام استجابةٍ إيجابيةٍ منها للمرسوم السلطاني رقم 39/2014 الصادر مؤخرًا، وتوجيهات الهيئة العامة لسوق المال التي ألزمت شركات التأمين العمانية بتغيير شكلها القانوني إلى شركات مساهمة عمانية عامة في موعد أقصاه أغسطس 2017. ويشتمل سعر الطرح على القيمة الإسمية 100 بيسة للسهم، وعلاوة إصدار 60 بيسة للسهم، ومصاريف إصدار 2 بيسة للسهم. وقامت الشركة، من أجل تلبية متطلبات الحد الأدنى من رأس المال التي يفرضها المرسوم السلطاني، بزيادة رأسمالها المدفوع من 5.50 مليون ريال عماني في 31 ديسمبر 2016 إلى 10 ملايين ريال عماني خلال عام 2017 من خلال طرح أسهم مجانية وأسهم حقوق أفضلية للمساهمين الحاليين. ويعد هذا الطرح، على النحو المذكور في نشرة الإصدار، بمثابة بيع/ نقل ملكية جزء من الأسهم الحالية المملوكة للمساهمين البائعين. وبالتالي، فإن عائدات هذا الطرح (بما في ذلك العلاوة) سوف تؤول للمساهمين البائعين.

وفي بيانٍ موجزٍ عن الطرح، قال علي بن محمد بن جمعة اللواتي رئيس مجلس إدارة الشركة ومؤسسها: "لقد تمثلت مهمتنا دائمًا في أن نجعل من شركة الرؤية مؤسسة عمانية نموذجية يأمل الجميع في العمل معها؛ وذلك من خلال التزامها بالاحترافية والشفافية في جميع تعاملاتها وتحقيق الطمأنينة من حيث القوة المالية والاستقرار، ومشاركة العملاء توقعاتهم وأهدافهم، والحكمة في اختيار المخاطر وإدارتها والسعي المستمر لتعزيز الكفاءة التشغيلية".

فيما قال بي. آر. راماكرشنان الرئيس التنفيذي لشركة "الرؤية للتأمين" إنّ عام 2017 يعد عامًا بارزًا للشركة؛ حيث إنّ الطرح العام الأولي للشركة يتزامن مع مضي 10 سنوات ناجحة من النمو على تأسيس الشركة عام 2007. وأوضح راماكرشنان الإنجازات الرئيسية التي حققتها شركة الرؤية في هذه السنوات العشرة، منها التطور إلى شركة تأمين محلية بحصة سوقية إجمالية بلغت 5 في المئة وأصبحت الشركة رائدة في بعض أنواع التأمينات المتخصصة مثل التأمينات الصناعية، والتأمينات على المشاريع، والتأمينات ضد الحوادث، التأمينات البحرية، والتأمينات الجوية، وتقديم حلول تفي بجميع الاحتياجات التأمينية للعملاء، وامتلاك سجل أقساط  بقيمة 60 مليون دولار أمريكي، وبناء قاعدة عملاء تضم ما يقرب من 200,000 عميل بما في ذلك أكثر من 1,000 شركة ومؤسسة تجارية، والافتخار بوجود قاعدة عملاء قوية من المؤسسات المرموقة بما في ذلك المكتب السلطاني والوزارات والهيئات الحكومية والشركات الصناعية الكبرى وشركات قطاع الطاقة وشركات البناء والشركات الرائدة والمؤسسات التجارية الكبرى وشركات الاتصالات والبنوك والمؤسسات المالية. وتابع أنّ من بين الإنجازات توسيع شبكة الفروع على مستوى السلطنة من 5 فروع في البداية إلى 13 فرعًا تدعمها شبكة واسعة من سماسرة التأمين تقدم نقاط خدمة مريحة للعملاء، وزيادة نسبة التعمين من 62 في المئة في البداية إلى 67 في المئة والتي من المتوقع زيادتها إلى أكثر من ذلك. وتفخر الشركة بأن لديها مجموعة من الوظائف الرئيسية يشغلها عمانيون ذوي كفاءة كبيرة.

وقامت الشركة ببناء محفظة ذات جودة عالية قائمة على الاكتتاب التقني المناسب وكذلك على ممارسات إدارة رشيدة للمخاطر. وبالتالي، فإن أعمال الشركة نُوعت بين مجموعة كبيرة من الأعمال من بينها التأمين على المركبات وغير المركبات بنسبة 26:74. كما قامت الشركة بحماية نفسها من مخاطر التعرّض لخسائر كبيرة أو كوارث بصورة جيدة؛ وذلك من خلال اتفاقيات إعادة التأمين مع شركات إعادة تأمين ذات تصنيفات ممتازة. ومن شأن رفع الحد الأدنى من رأس المال أن يعزز من قوة شركة الرؤية باعتبارها شركة تأمين رصينة وأن يدعم أيضًا خطط نمو الشركة المستقبلية.

وفي هذا الصدد، قال راماكرشنان إنّ الشركة استطاعت بنجاح بناء بنية تحتية قوية من الموظفين والتكنولوجيا والأصول؛ وذلك بهدف دعم تطلعاتها للنمو، مشيرًا إلى أن سجل أقساط الشركة أصبح اليوم 60 مليون دولار وأنّهم يرغبون في زيادته إلى 100 مليون دولار على مدى السنوات الخمسة المقبلة.

وقدرت قيمة الأقساط الإجمالية للسوق العماني في عام 2016 بنحو 470 مليون ريال عماني ومن المتوقع- بحسب توقعات بيزنس مونيتور إنترناشيونال ريسيرش الواردة في نشرة الإصدار- أن ترتفع بحلول عام 2020 إلى 657 مليون ريال عماني. وتمثل حصة شركة الرؤية للتأمين، في الوقت الحالي، من قطاع التأمين حوالي 5 في المئة تقريبًا تخطط لزيادتها إلى 6 في المئة بحلول عام 2020. ويساهم النمو التاريخي الذي حققته الشركة في دعم هذه التطلعات. وحقق سوق عمان في الفترة ما بين عامي 2012 و 2016 نموًا بمعدل نمو سنوي مركب بلغ حوالي 6.82 في المئة في حين حققت شركة الرؤية للتأمين في نفس الفترة نموًا بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 12.5 في المئة.

وتظهر البيانات المالية المدققة الواردة في نشرة الإصدار أنّ إجمالي الأقساط المكتتبة من قبل الشركة قد ارتفع بمتوسط 15 في المئة على أساس سنوي من 16.8 مليون ريال عماني في عام 2014 إلى 22.1 مليون ريال عماني في عام 2016. وارتفع صافي الأقساط المكتسبة خلال نفس الفترة من 4.46 مليون ريال عماني إلى 5.31 مليون ريال عماني. وبالإضافة إلى ذلك، ارتفع الربح قبل الضريبة من عمليات التأمين باستثناء إيرادات الاستثمارات من 901 ألف ريال عماني إلى 969 ألف ريال عماني؛ ما يعكس الاتجاه المربح المستمر لنتائج عمليات الشركة الأساسية. وقد عزت الإدارة هذا الأداء إلى تحقيق نتائج جيدة بشكل عام، وخاصة مع محفظة الشركة الخاصة بالتأمين على المركبات. وبلغت أرباح الشركة لعام 2016 بعد الضريبة ما قيمته 1.19 مليون ريال عماني بمعدل عائد قدره 203 بيسات للسهم الواحد باستثناء مكاسب تقييم الاستثمار. وسجلت القيمة الدفترية للسهم الواحد في نهاية عام 2016 ما قيمته 1.622 مليون ريال عماني؛ وذلك بناءً على قيمة اسمية قدرها 1 ريال عماني للسهم الواحد. وعند التعديل وفق الزيادة التي طرأت على رأس المال عام 2017 قبل الاكتتاب العام، سوف ترتفع القيمة الدفترية للسهم في نهاية عام 2016 إلى 130 بيسة بناءً على قيمة اسمية قدرها 100 بيسة للسهم الواحد. وبلغت حقوق المساهمين في الشركة في ديسمبر 2016 بعد التعديل، وفق زيادة رأس المال في بداية عام 2017، إلى 13 مليون ريال عماني مع إجمالي استثمارات بقيمة  18.4 مليون ريال عماني مقارنة مع 7.4 مليون ريال عماني من حقوق المساهمين قبل التعديل مع إجمالي استثمارات بقيمة  11.5 مليون ريال عماني بنهاية عام 2014؛ أي بزيادة قدرها 76 في المئة و 60 في المئة على التوالي على مدى عامين.

وقامت الشركة، بفضل استمرارية قوة أدائها التاريخي المربح، بتحديد عائد توزيعات الأرباح السنوية للمكتتبين في الطرح العام بنسبة 10 في المئة للسنة المالية 2017 و9.25 في المئة للسنتين الماليتين 2019 و2020.

ويعكس النمو المستمر في الأقساط، والنتائج التشغيلية الأساسية القوية بالإضافة إلى توزيعات الأرباح الثابتة وقيمة صافي الأصول الملموسة والقوية على الأداء المالي القوي للشركة في العقد الأول من تأسيسها. وتعد الإستراتيجية المستقبلية التي سوف تتبناها الشركة من أجل تحقيق النمو من خلال الاعتماد على الزيادة الانتقائية لمحفظة المركبات وتوسيع شبكة الفروع وقنوات العمل الأخرى وزيادة معدل الاختراق في تأمينات غير المركبات بمثابة حجر الزاوية في تحقيق النتائج المالية المبينة في التوقعات. وسوف تساهم الزيادة البالغة 1 في المئة التي تخطط الشركة للاستحواذ عليها من سوق التأمين العماني في تحقيق هدف الشركة من الأقساط والبالغ 100 مليون دولار. وتُعرب الإدارة عن تفاؤلها بشأن استمرارية الأداء التاريخي في المستقبل، وتعتقد بأنّ الاكتتاب العام سوف يكون بمثابة فرصة ممتازة للمستثمرين.

ويأتي البنك الأهلي كمدير للإصدار، فيما تمّ تعيين شركة دنتونز مستشار الشركة القانوني في هذا الإصدار. ويمكن الحصول على استمارات الاكتتاب من أي من بنوك الاكتتاب الأربعة وهم بالتحديد: البنك الأهلي وبنك عمان العربي والبنك الوطني العماني وبنك صحار.

ونوّهت الشركة إلى أنّ هذا البيان لا يعد بمثابة توصية للاكتتاب، ويُنصح المستثمرون بقراءة المعلومات التفصيلية الوارة بنشرة الإصدار بعناية وخاصة عوامل المخاطرة وطرق التخفيف منها الواردة في الفصل الخامس عشر من النشرة قبل اتخاذ قرار الاستثمار.

تعليق عبر الفيس بوك