47 فرقة فنية شعبية أهلية ومسرحية تتألق في المهرجان

...
...
...
...
...

أهم ما يُميِّز فعاليات مهرجان صلالة السياحي هو كثرة وتنوُّع فرق الفنون الشعبية والحماسية، التي أتت من مختلف ولايات السلطنة.

ويقول صلاح سعيد عِوَض شجنعه نائب رئيس لجنة مراقبة أداء فرق الفنون الشعبية والحماسية والفرق المسرحية الأهلية: إنَّ اللجنة تابعة لوزارة التراث القومي والثقافة، وهي معنية بالإشراف ومراقبة أداء الفرق الأهلية المسجلة لدى وزارة التراث القومي والثقافة والتي تشارك بمهرجان صلالة السياحي.

وأضاف: يوجد لدينا هذه السنة بالمهرجان 47 فرقة أهلية للفنون الشعبية والحماسية من مختلف ولايات السلطنة؛ حيث يبلغ عدد الفرق الأهلية المشاركة من محافظة ظفار 22 فرقة؛ أبرزها على سبيل المثال: فرقة بيت بن توفيق، وفرقة أحمد الكبير، وفرقة بيت بن شمسة. أمَّا من خارج محافظة ظفار، فهناك 25 فرقة أهلية فنية شعبية؛ أبرزها: فرقة السد الحماسية، وفرقة الليوا، وفرقة إزكي للفنون الشعبية، وفرقة الرزفات الحماسية. وتقوم هذه الفرق الفنية الأهلية بأداء عروضها اليومية طوال فترة المهرجان، في عدة أماكن؛ منها: البيت التراثي، وساحة المطاعم بمركز البلدية الترفيهي.

أما من ناحية الضوابط والإجراءات المتبعة من قِبَل اللجنة لأداء هذه الفرق الفنية، فقال شجنعه: توجد لدينا معايير وضوابط لهذه الفرق، والتي توجب عليهم التقيد بها طوال فترة مشاركتهم بالمهرجان، وممكن أن نوجز هذه المعايير على النحو التالي: الأداء العام للفرقة، والزِّي الموحد بالطابع العُماني الأصيل الخاص بالفن أو الرقصة نفسها، والأداء الحركي لرقص الفرقة، وصوت الفنان أو أصوات الفنانين الجماعية بالفرقة، والآداب العامة واحترام الذوق العام، وفي حالة عدم التزام الفرقة بالضوابط المذكورة، يتم توجيه إنذار إلى الفرقة شفهيا، ثم كتابيا، وإذا استمرت التجاوزات يحق للجنة إيقافها عن المشاركة واستبعادها من المهرجان.

وأضاف بأنَّ اللجنة تتقبل ملاحظات زوار المهرجان على الفرق الفنية الأهلية المشاركة، ويتم اتخاذ الإجراءات المذكورة في حالة ثبتت المخالفة على الفرق.

أما عن مشاركة الفرق المسرحية الأهلية، فقال: لدينا حاليا 7 فرق مسرحية أهلية، إضافة لفرقة خليجية من دولة الكويت للفنان طارق العلي. وسوف يعلن عن تواريخ عروض هذه المسرحيات.

وعن الضوابط المتبعة للجنة لأداء الفرق المسرحية، قال: إنَّه لا يتم قبول عرض أية مسرحية بالمهرجان إلا إذا تم إجازة النص من قبل الجهات المعنية، وفق الأنظمة والقوانين لدى وزارة التراث القومي والثقافة للفرق المسجلة رسميا لدى الوزارة. كما يجب مراعاة الذوق العام وعدم الخروج عن الآداب العامة للمجتمع اثناء العرض المسرحي والتقيد بما تم الاتفاق عليه بشأن توقيت العرض ومضمون العرض المسرحي.

تعليق عبر الفيس بوك