محاضرة توعوية حول الثقافة الاستهلاكية الآمنة بصحار

صُحار - الرُّؤية

نظَّمتْ المديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة مُحاضرة توعوية بالمديرية العامة للشؤون الرياضية بولاية صحار؛ للتعريف بأدوار واختصاصات الهيئة العامة لحماية المستهلك، ونشر الثقافة الاستهلاكية الآمنة بين شرائح المجتمع المختلفة، وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم كمستهلكين.

واستعرضتْ المحاضرة عدداً من المحاور؛ منها: التعريف بالهيئة وأهدافها، والدور الذي تقوم به في حماية المستهلك، وتقديم شرح لقانون حماية المستهلك وما تضمنه من مواد وتسليط الضوء على الحقوق التي كفلها للمستهلكين، والتأكيد على أهمية معرفة المستهلكين وإدراكهم لهذه الحقوق لما له من تبعات في تغيير طرق تعاطي التجار والمزودين معهم في حالة معرفتهم بمدى الثقافة الاستهلاكية للمستهلك الذي يتعاملون معه، كما تمَّ التعريف بطرق تقديم الشكاوى والبلاغات وكيفية تعامل الهيئة معها.

وتضمَّنتْ المحاضرة تعريفَ الحضور بما تحتويه بطاقة البيانات الايضاحية، والأرقام الموجودة في أسفل العبوات البلاستيكية، والتعريف بالعلامة الخاصة بإعادة التدوير أو إعادة التصنيع، والأضرار التي قد يتعرض لها المستهلك بسبب عدم إدراكه لها، وبالتالي استخدامها بشكل خاطئ، إضافة لتعريفهم بطرق التسوق الصحيحة، والمتمثلة في عدم التسرع في شراء السلع المجهولة المصدر، وعدم الوثوق بالبطاقات الشفهية، وضرورة فحص السلعة والتأكد من سلامتها قبل الشراء، كما تم توضيح أهم الخطوات الواجب اتباعها أثناء شراء السلع الغذائية على وجه الخصوص.

وصاحب المحاضرة معرض توعوي مصغَّر لبعض السلع المقلدة والأصلية؛ بهدف إيضاح الفارق بينها، وعرض نماذج لبعض السلع التي تم ضبطها في الأسواق.

وتأتي هذه المحاضرة في إطار سلسة من البرامج والأنشطة والفعاليات التي تنفذها الهيئة العامة لحماية المستهلك لنشر الثقافة الاستهلاكية الآمنة بين مختلف فئات المستهلكين، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك