حسن المطروشي يشارك في سوق عكاظ ومهرجانات صور اللبنانية

مسقط - الرُّؤية

يُشارك الشاعرُ حَسَن المطروشي في فعاليَّات سوق عكاظ بالمملكة العربية السعودية، ومهرجانات صُور الدولية بلبنان، التي تقام خلال الفترة من 20 يوليو الجاري إلى 6 أغسطس المقبل.

ففي عكاظ، يُشارك بجلسة "تجارب المبدعين الشعرية"، التي تقام الأحد 16 يوليو، مع الشاعرة الدكتورة فوزية أبو خالد، والشاعر الدكتور أحمد قران الزهراني، والشاعر علي الدميني، ويديرها الدكتور أحمد الهلالي.

وكانت فعاليات سوق عكاظ بدأت برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في مدينة الطائف السعودية، وتتواصل على مدى عشرة أيام.

وتشتمل دورة هذا العام على برنامج ثقافي حافل ومنوع تقام فعالياته في العديد من مواقع سوق عكاظ وأنحاء أخرى من مدينة الطائف، ويتضمَّن الندوة الثقافية الكبرى، إلى جانب 10 ندوات في الخيمة الثقافية بسوق عكاظ على مدى 5 أيام ابتداءً من اليوم الثاني للسوق، وتتناول: "اللغة العربية في إسبانيا"، و"دريد بن الصمة"، و"المواقع التاريخية في محافظة الطائف عبر العصور"، و"مستقبل الثقافة والفنون في رؤية 2030"، و"المؤسسات وحقوق الطفل الثقافية"، و"حمزة شحاتة"، و"السياحة الثقافية وأدب الرحلات عربيًّا ودوليًّا"، و"تجارب المبدعين الشعرية"، و"الأدب الشعبي وثيقة تاريخية"، و"البرامج الإعلامية الثقافية في خدمة الثقافة العربية".

كما يتضمن البرنامج 3 أمسيات شعرية و10 ورش عمل ثقافية دولية ومحلية، بالإضافة إلى 5 مسابقات ثقافية.

أمَّا جادة عكاظ، فستشهد مجموعة من الفعاليات التراثية والثقافية والعروض المسرحية، إضافة لفعاليات الحرف والصناعات اليدوية، بمشاركة 5 دول عربية -ممثلة في مصر وتونس والمغرب والأردن والجزائر- فيما تحتضن جادة الثقافة عددًا من المعارض والفعاليات والأنشطة الثقافية والإبداعية والفنية المنوعة.

من جهة أخرى، يُشارك حسن المطروشي في ليلة الشعر العربي ضمن مهرجانات صور الدولية بلنان؛ وذلك مساء الأحد 6 أغسطس المقبل، على مسرح الملعب الروماني بمدينة صور، إلى جانب نخبة من شعراء لبنان والوطن العربي وهم كل من عمر بطيشة من مصر، والدكتور عارف الساعدي من العراق، ومحمد عبدالباري من السودان، وباسم عباس من لبنان، وتديرها الشاعرة والإعلامية اللبنانية عبير شرارة.

ويَزْخَر برنامج فعاليات مهرجانات صور الدولية بالعديد من الفعاليات الفنية والموسيقية والإبداعية والشعرية، بمشاركة نخبة من الأدباء والموسيقيين العرب والعالميين.

ويتضمَّن برنامج المهرجانات أمسيتين للفنان اللبناني العالمي الدكتور جمال أبو الحسن، الذي يقدِّم أول إنتاج من ألوانه السمفونية لمدينة صور بعنوان "صور بين الذاكرة والحلم"، إلى جانب ليلتين للتراث والفن العالمي مع الفنانة الإسبانية السينوغرافية كارمن موتا التي ستقدم عملها "إنتولوجيا"، وهو عبارة عن مشهديات غجرية وعصرية راقصة.

إلى جانب ذلك تخصِّص المهرجانات ليلة للفنان اللبناني وائل جسار وليلة أخرى للفنان العالمي الشاب خالد وليلة للشعر العربي.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك