مشاركة عمانية في مؤتمر قضائي بلبنان

 

مسقط - الرُّؤية

تشارك السلطنة، ممثلة في مجلس الشؤون الإدارية للقضاء، في المؤتمر الحادي والعشرين لرؤساء أجهزة التفتيش القضائي في الدول العربية، والذي يعقد في العاصمة اللبنانية بيروت خلال الفترة من 10-12 يوليو الجاري.

ويناقش المؤتمر عددًا من المحاور منها الآلية المقترحة لرقابة التفتيش القضائي على الوسائل البديلة للقضاء التي تمت قبل مرحلة التقاضي، وتجارب التفتيش في الدول العربية في العلاقة مع المحكمة العليا وعملها مما هو يخرج عن تقويم العمل ويتصل بالمتابعة والإنجاز. ويشارك وفد السلطنة في المؤتمر بورقتي عمل، إحداهما حول واقع وآفاق حوسبة عمل التفتيش القضائي في السلطنة، حيث خطت الإدارة العامة للتفتيش القضائي خطوات نوعية في تطوير آليات عملها في مجال التفتيش المستمر على سير العمل القضائي بالمحاكم، وذلك من خلال ربط الإدارة ببرنامج إدارة القضايا بالمحاكم الذي يشكل نافذة إلكترونية للمتابعة وتقييم الأداء القضائي وسير العمل بالمحاكم، حيث يتيح النظام لأعضاء التفتيش القضائي إمكانية الاطلاع عن بعد على كافة الإجراءات المتداولة من تاريخ قيد الدعوى بالمحكمة وحتى صدور حكم فيها، حيث يستطيع أعضاء التفتيش القضائي مراقبة الالتزام بعقد الجلسات وفق المواعيد المقررة من قبل الجمعية العامة للمحاكم، ومراقبة أسباب التأجيلات في القضايا والمدة المستغرقة للفصل فيها ومستوى الإنجاز بالمحكمة بشكل عام.

أمّا الورقة الثانية التي تشارك السلطنة فيها فتتحدث عن "تعزيز الثقة بين القضاة والتفتيش القضائي.. الواقع والمستقبل". ويمثل السلطنة في هذا الاجتماع وفد برئاسة فضيلة الدكتور محمد بن عبدالله الهاشمي قاضي المحكمة العليا رئيس الإدارة العامة للتفتيش القضائي، وفضيلة الدكتور هلال بن محمد الراشدي عضو التفتيش القضائي، وسعيد بن محمد الشرجي مدير المحكمة الابتدائية بدبد.

تعليق عبر الفيس بوك