"حماية المستهلك" تستدعي أكثر من 36 ألف مركبة في النصف الأول

مسقط - الرُّؤية

نَفَّذتْ الهيئة العامة لحماية المستهلك 40 حملة لاستدعاء حوالي 36545 مركبة خلال النصف الأول من العام الجاري 2017م، بالتعاون مع عدد من وكالات السيارات؛ لوجود بعض الأعطال، أو لإجراء تحسينات على المنتجات المستدعاة، بحسب التقرير نصف السنوي الأول للاستدعاءات للعام 2017م، الذي تُصدره المديرية العامة لخدمات المستهلكين ومراقبة الأسواق بالهيئة.

وأوْضَح حُمود بن سعيد الجابري مدير عام المديرية العامة لخدمات المستهلكين ومراقبة الأسواق بالندب، أنَّ شهر يناير من العام الجاري شهد استدعاء حوالي 11788 سيارة، كما تم استدعاء 3661 سيارة خلال شهر فبراير، وعدد 1951 سيارة في شهر مارس، إضافة لـ11736 سيارة خلال شهر أبريل، و4957 سيارة خلال شهر مايو، و2452 سيارة خلال شهر يونيو.

وأشار الجابري إلى أنَّ أسبابَ الاستدعاءات الخاصة بالمركبات تعدَّدت بين العيوب، وإجراء الإصلاحات الفنية التي تم اكتشافها لاحقًا من قبل المصنع بدولة المصدر، والتي يتطلَّب الأمرُ فيها إحضارَ تلك المركبات إلى ورش الوكلاء المعتمدين لها في دول العالم، كما تأتي هذه الاستدعاءات بناءً على ما نصَّت عليه المادة (27) من قانون حماية المستهلك، والتي ألزمت المزود فور اكتشافه وجود عيب في السلعة أو الخدمة يكون من شأنه الاضرار بالمستهلك أو بأمواله بوقف تداول السلعة أو الخدمة وإخطار المستهلكين بهذا العيب وسحب السلعة المعيبة من السوق فوراً.

وأكَّد الجابري حرص الهيئة على إجراء مراجعات مستمرة لجميع المنتجات المطروحة والخدمات المقدمة في أسواق السلطنة، انطلاقا من الحفاظ على حقوق المستهلكين، وبما ينسجم مع معايير الجودة والسلامة. وعليه، ركَّزت الهيئة اهتمامها على موضوع استدعاءات السيارات التي تنفذها بالتعاون مع مختلف الشركات والوكالات في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك