تداولات ضعيفة في سوق مسقط بأولى جلسات يوليو.. وتباين أداء القطاعات مع ارتفاع "المالي"

 

الرؤية - نجلاء عبدالعال

سجّل المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية تراجعا طفيفا في أول إغلاقات الأسبوع وشهر يوليو وذلك عقب إجازة عيد الفطر المبارك؛ حيث فقد المؤشر نحو نقطة ونصف النقطة مغلقا عند مستوى 5117 نقطة، بنسبة تراجع 0.03 في المئة.

وجاء الإغلاق معبرا عن أداء ضعيف خلال الجلسة مع قيم تداول لم تصل إلى المليون ريال وتوقفت عند 807 آلاف ريال، مع تراجع عدد الأوراق المالية المتداولة بنسبة 31 في المئة تقريبًا وبلغ عددها نحو 4.7 مليون ورقة مالية، ولم يزد عدد الصفقات التي تمت خلال الجلسة على 320 صفقة. أما إجمالي القيم السوقية للشركات المدرجة في السوق، فسجلت ارتفاعًا طفيفا بنهاية الجلسة وذلك مع ارتفاع القيمة السوقية للشركات المدرجة ضمن السوق الموازية ورغم تراجع القيمة السوقية لإجمالي الشركات في السوق النظامية. وتمّ أمس التداول على أسهم 27 شركة، خرجت منها 11 سهما رابحة مع تراجع أسعار 3 أسهم وبقاء 13 سهمًا آخر على أسعار إغلاقها السابقة.

وتباين أداء القطاعات؛ حيث سجل المؤشر المالي والمؤشر الصناعي ارتفاعًا مقابل تراجع مؤشر الخدمات، وجاء إغلاق المؤشر المالي عند 7696 نقطة، أمّا مؤشر الصناعة فسجل ارتفاعًا إلى مستوى 7139 نقطة، فيما تراجع مؤشر الخدمات إلى 2596 نقطة، وارتفع مؤشر السوق الشرعي إلى 764 نقطة.

وتصدر سهم تأجير للتمويل قائمة الأوراق المالية الأعلى ربحًا حسب نسبة التغير في السعر وذلك مع ارتفاع إغلاقه بنسبة زيادة 4.5 في المئة عن سعره السابق ليصل إلى 0.115 ريال، أما الأكثر تراجعًا بنسبة التغيير في السعر فكان سهم العنقاء للطاقة بسعر إغلاق 0.116 ريال وبنسبة انخفاض 1.7 في المئة. وفي قائمة الأسهم الأعلى من حيث قيم التداول، حل في المركز الأول سهم بنك مسقط وبلغت قيمة التداولات عليه خلال الجلسة نحو 295 ألف ريال مثلت 36.6 في المئة من إجمالي التداولات.

وبلغ إجمالي قيمة شراء الاستثمار غير العماني 247 ألف ريال بنسبة 30.6 في المئة وإجمالي البيع 152 ألف ريال بنسبة 19 في المئة وبلغ صافي الشراء 95 ألف ريال بنسبة 12 في المئة من إجمالي التداولات في الجلسة.

ومن أخبار الشركات، أعلنت الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار أن شركة كهرباء مزون أصدرت إليها أمرا تغييريا للمناقصة رقم 52/2014 الخاصة بقراءة العدادات وإصدار الفواتير وتحصيل مستحقات الكهرباء لتشمل إضافة قراءة العدادات وإصدار الفواتير وتحصيل رسوم استهلاك المياه، إضافة إلى تركيب (18) ماكينة تحصيل آلي وتوفير خدمة التحصيل عبر تطبيقات الهواتف الذكية، وذلك نظير مبلغ إجمالي 6.23 مليون ريال عماني، وذلك حتى نهاية أبريل 2020.

تعليق عبر الفيس بوك