دراسة ماجستير عن مضمون نشرات "أخبار عمان" في حلتها الجديدة

...
...
...

 

 

مسقط - الرُّؤية

نالتْ الباحثة انتصار بنت حبيب الشبليَّة درجة الماجستير عن قسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس، عن دراستها حول دور نشرة أخبار عُمان في ترتيب أولويات الصفوة العُمانية تجاه القضايا الملحة.

وهدفتْ دراسة الشبلية إلى كشف وتحليل وتوصيف أولويات القضايا المحلية التي تركز عليها النشرات الإخبارية المحلية التي يُنتجها قطاع الأخبار بتليفزيون سلطنة عُمان، وتحديد أولويات القضايا المحلية لدى الصفوة العُمانية؛ وهم: أعضاء مجلس عُمان بغرفتيه الدولة والشورى، والأكاديميون العمانيون العاملون في كليات جامعة السلطان قابوس، والإعلاميون العمانيون العاملون في المؤسسات الإعلامية المختلفة في السلطنة، ومن ثم قياس العلاقة بين أولويات الطرفين.

وتوصَّلتْ نتائج الدراسة التحليلية -ضمن دراسة الشبلية- إلى أنَّ الموضوعات الاقتصادية تتصدر قائمة أولويات الموضوعات المنشورة في نشرة أخبار عُمان، وأن غالبية القضايا المحلية في نشرة أخبار عُمان من محافظة مسقط، وأن مراسلي التليفزيون هم الأنشط في تزويد النشرات المحلية بالمواد الإخبارية، وأن المؤسسات الحكومية والخاصة هي أكثر المصادر الصانعة للمواد الإخبارية في نشرة أخبار عُمان، كما أوضحت النتائج أن أسلوب التقرير هو الأكثر استخداما لعرض المواد الإخبارية في نشرة أخبار عُمان.

من جانب آخر، توصلت نتائج الدراسة الميدانية التي أجرتها الشبلية إلى أن الموضوعات الاقتصادية تقطع ضمن قائمة أولويات القضايا التي تشغل بال أعضاء مجلس عمان والأكاديميين والإعلاميين العمانيين. وأوضحت النتائج أن هذه الفئة تتابع النشرات الإخبارية لثقتها فيما تقدمه هذه النشرات من معلومات، وأنهم يولون اهتماما أكبر بالقضايا المحلية التي ترتبط بعملهم، والقضايا التي تأتي في أول النشرة وغيرها من القضايا التي يتكرر بثها.

وخلصت النتائج النهائية للدراسة إلى قدرة نشرة أخبار عمان على توجيه تركيز أعضاء مجلس عمان والأكاديميين والإعلاميين العمانيين نحو قضايا محلية معينة، وفي مقدمتها القضايا الاقتصادية المتعلقة بأسعار النفط والغاز والموازنة العامة للدولة ومشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

تعليق عبر الفيس بوك