"الإدارة العامة" يختتم برامجه للنصف الأول من العام وينفذ 52 برنامجا في النصف الثاني

 

 

مسقط - الرؤية

اختتم معهد الإدارة العامة برامجه للنصف الأول من العام التدريبي الجاري، والذي كان يشكل بداية مرحلة جديدة من أنشطة المعهد، تنفيذ المرسوم السلطاني رقم 28/2016 بإعادة تنظيم معهد الإدارة العامة، وقد تمثلت إنجازات المعهد في تنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية لمختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية والعسكرية، والتي تنوعت بحسب توزيعها على المستويات الإدارية فشملت برامج الإدارة العليا، وبرامج الإدارة الوسطى، وبرامج الإدارة المباشرة، وبرامج الإدارة التخصصية.

هذا وتشتمل خطة العمل للنصف الثاني من العام، على 33 برنامجا خاصاً لمختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة وعدد (19) برنامجا عاما وروعي في هذه البرامج أن تلبي الاحتياجات التدريبية لموظفي الجهاز الاداري للدولة وتنسجم مع توجهات الدولة وأولوياتها.

وتميزت البرامج المنفذة بتنوع المجالات التدريبية فشملت مجال الإدارة العامة، ومجال إدارة المكاتب والسكرتارية التنفيذية، ومجال الإبداع والابتكار، ومجال الإدارة الاستراتيجية، ومجال إدارة الموارد البشرية، ومجال الجودة والتميز المؤسسي، ومجال التطوير المؤسسي والتنمية الذاتية السلوكية، ومجال القيادة والتغيير، ومجال التنمية الذاتية السلوكية، ومجال العلاقات العامة والإعلام، ومجال المشتريات واللوجستيات، ومجال خدمة المراجعين، ومجال القيادة والتغيير.

وجاء تنفيذ هذه البرامج في مقر المعهد بمحافظة مسقط وفي عدد من المحافظات الأخرى مما يحقق للمعهد هدف إيصال خدماته إلى موظفي الدولة على امتداد المساحة الجغرافية للسلطنة.

وقد تصدرت وزارة التربية والتعليم الجهات المستفيدة من البرامج التدريبية المنفذة. وجاء تنفيذ هذه البرنامج على خلفية توقيع برنامج تعاون بين معهد الإدارة العامة ووزارة التربية والتعليم، بهدف تنفيذ المشروع التدريبي المتكامل لشاغلي وظائف الإدارة الوسطى من مديري الدوائر والمساعدين بوزارة التربية والتعليم، وذلك لتأهيلهم للقيام بمهام أعمالهم بالفعالية والكفاءة المطلوبة، وتزويدهم بالمعارف والمفاهيم الحديثة في مجالات الإدارة العصرية، والمهارات المتكاملة في العمليات الإدارية المختلفة.

كما قدم معهد الإدارة العامة عددا من المحاضرات الإلكترونية، ضمن التوجه لاستخدام آليات جديدة في التدريب واكساب المعارف والمهارات بأقل جهد، وبأعلى مستويات الجودة من دون تقيد بحدود المكان والزمان. وجاء تنظيم هذه المحاضرات بالتعاون والتنسيق مع معاهد الادارة العامة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وعملا على تطوير العمل التدريبي وضمان الكفاءة والجودة في جميع الفعاليات المنفذة أصدر المعهد وثيقة المبادئ الأساسية للمـحاضر في البرامج العلمية، والتي تعتبر ميثاق السلوك المهني والأخلاقي لكافة أعضاء الهيئة العلمية في معهـد الإدارة العامة والمحاضرين المتعاونين من داخل وخارج المعهد وصولا إلى تعزيز القيم المهنية والمبادئ الأساسية للمحاضرين بمعهد الإدارة العامة في مختلف الفعاليات العلمية التي يقومون بتقديمها.

وفي إطار التعاون الخارجي مع المؤسسات التدريبية المرموقة نفذ المعهد بالتعاون مع مؤسسة فراكلين كوفي ورشة عمل بعنوان العادات الـ 7 للأشخاص ذوي الفعالية العالية (النسخة 4,0)، في الفترة من 28 إلى 30 مارس 2017م، في فندق جراند هرمز بمسقط. وهدفت الورشة إلى تحقيق مقاييس للنجاح والأهداف ووضح خطة عمل لتحقيقها، وكيفية تحديد الأولويات والعمل على تحقيق أهم الأهداف، وكيفية الوصول للتعاون الفعال من خلال بناء علاقات عالية الثقة.

إلى جانب هذا أطلق المعهد خلال النصف الأول من العام الجاري برنامج رفد الفكر الإداري" إضاءات"، ضمن توجهات المعهد للمبادرة في الوصول إلى الجهات المستفيدة ضمن استراتيجيته الجديدة التي ستقوده نحو التطوير الشامل والتحول النوعي في جودة ومستوى الخدمات التي يقدمها. ويهدف برنامج "إضاءات" إلى رفد المؤسسات الحكومية بالأفكار الإدارية الحديثة، واستعراض التوجهات المتقدمة في تعزيز كفاءة الأداء الحكومي عن طريق بناء المعرفة والحلول الفعالة للتحول من أساليب الإدارة التقليدية في العمل الحكومي إلى الأساليب والنظم الحديثة ذات المنهجيات العالمية المعتمدة.

ويتضمن البرنامج 4 موضوعات رئيسية على شكل إضاءات معرفية، تقدم من خلال جلسات يديرها عدد من الخبراء المحليين والإقليميين المتخصصين في المجالات الإدارية المتنوعة، وتتمثل هذه الإضاءات أولاً في الإضاءات القيادية التي تلقي الضوء وتقدم المعرفة في مفاهيم القيادة الفعالة وموضوعات الشخصية القيادية وتطوير فكر القيادة والرؤية التي يستلهمها القائد وتكوّن مسار شخصيته الرئيس، بما يتعدى مفهوم تأثير الشخصية القيادية من قوة السلطة إلى التأثير القيادي كأداة إنجاز وتطور وإجادة. وثانياً في الإضاءات الاستراتيجية، التي تلقي الضوء وتقدم المعرفة في مفهوم وفكر التخطيط الاستراتيجي ومواكبة التغيرات وكيفيات لتعامل معها بمرونة تسمح بتحقيق الأهداف، إضافة إلى عملية التخطيط الاستراتيجي في مفهومها المنظم والمتوازن والمستمر، باعتباره من أهم أدوات الإدارة الحديثة التي تعتمد عليه نجاحات التنفيذ الاستراتيجي وإجادة الأداء، إضافة إلى إضاءات إدارة الأداء، التي تلقي الضوء وتقدم المعرفة في فعالية إدارة الأداء وكيفيات مواءمة الأداء المؤسسي مع الرؤية الاستراتيجية، والدور الحديث لعمليات إدارة الأداء في تحقيق التنظيم والمنهجيات التنفيذية لمتابعة المهام والعمل المؤسسي وفق مؤشرات ومعايير واضحة لقياس ومتابعة الأداء بفعالية وكفاءة، وأخيراً إضاءات الإجادة المؤسسية، والتي تلقي الضوء وتقدم المعرفة في منطلقات ومنهجيات ومعايير تحقيق الفعالية في الأداء والسعي نحو الإجادة من خلال تطبيق المفاهيم والأدوات العصرية، وما يستتبعها من قدرات وموارد وممكنات تتواءم مع معايير الممارسات الفضلى وتحقيق المكاسب المعتمدة على كفاءة الأداء وفاعلية الخدمات من منظور الإجادة المؤسسية.

وتحقيقاً لأهداف برنامج إضاءات اشتملت المرحلة الأولى من البرنامج التنفيذ على مجموعة متنوعة من الجهات الحكومية بما يعكس مجالات العمل الحكومي الرئيسية. وكانت الجلسة الأولى في مجلس عمان الأحد 16/4/2017، واختصت بموضوع الإجادة المؤسسية، وشارك فيها عدد من مسؤولي وموظفي مجلس الدولة والشورى. كما انتظمت الجلسة الثانية في وزارة النقل والاتصالات 15 مايو ، وكانت في مدخل إدارة الأداء. وقدمت الجلسة الثالثة لشرطة عمان السلطانية بتاريخ 16 مايو، في محور الاستراتيجية.

ويقوم المعهد بتنفيذ مشروع حصر قواعد بيانات وحدات الجهاز الإداري للدولة، بهدف ترسيخ التعاون الدائم بين معهد الإدارة العامة والجهات الحكومية والخاصة في مجال تنمية الموارد البشرية، وتمكينا للمعهد في تقديم خدماته التدريبية والبحثية والاستشارية بالجودة المطلوبة، وتزويد المهتمين والمستفيدين من خدمات المعهد بالمعلومات والبيانات المتعلقة بنشاطات المعهد بصفة سريعة ومستمرة من خلال وسائل التواصل المختلفة.

يضاف للمبادرة السابقة قيام المعهد بتدشين مشروع حصر الخبرات في العلوم الادارية بهدف بناء قاعدة بيانات يالخبراء والمتخصصين في مجالات الإدارة العامة وإدارة الأعمال والعلوم المتصلة بها، وذلك تحقيقا لأهداف المعهد في بناء شراكات مثمرة مع المؤسسات والافراد داخل السلطنة وخارجها، وإثراء أنشطة المعهد العلمية التدريبية والبحثية والاستشارية بمساهماتهم العلمية.

وقد كان لنشاط البحوث إنجازات مهمة تحقيقاً لأهداف معهد الإدارة العامة في مجال البحوث المتمثلة في إثراء الفكر الإداري وبحث ودراسة التحديات الإدارية التي تعوق تنفيذ خطط وبرامج الدولة التنموية والوصول إلى حلول مناسبة لمعالجتها. فقد أصدر المعهد خلال هذا العام عدداً من الكتب والدراسات ومنها: العدد (148) من دورية المعهد الفصلية الإداري، وكتاب تقويم أثر التدريب الإداري في وحدات الجهاز الإداري للدولة بسلطنة عمان، الذي هدف إلى التحقق من مدى قيام وحدات الجهاز الإداري للدولة بتقويم أثر التدريب الإداري لدى موظفيها، والتعرف على الطرق التي تستخدمها لتقويم أثر التدريب الإداري، ومعرفة درجة تحسن أداء الموظفين نتيجة لمشاركتهم في برامج تدريبية، والاطلاع على أهم العقبات التي تحول دون تطبيق الموظفين لما اكتسبوه من البرامج التدريبية في بيئة العمل، واقتراح بعض الطرق التي يمكن أن تساعد الموظفين على نقل أثر التدريب إلى بيئة العمل. كما أصدر أيضاً كتاب التنمية الإدارية في سلطنة عمان، والذي هدف إلى رصد جهود تنظيم وتطوير الجهاز الإداري الحكومي في سلطنة عمان خلال 46 عاماً. رصد جهود تنظيم وتطوير الجهاز الإداري الحكومي في سلطنة عمان خلال 46 عاماً ضمن ثلاث مراحل رئيسة تم تحديدها كمحطات رئيسة في هذا التطور بدءاً من عام 1970 وحتى يومنا هذا. وتميز هذا العمل برصد كافة الحقائق والمعلومات المرتبطة بهذه المراحل لتكوين صورة واضحة عن ظروف وأهداف التغييرات والسياسات التنظيمية خلال العقود الماضية. كما قدم الكتاب رصدا لجهود التنمية البشرية خلال نفس الفترة وعرضا للمؤشرات الحالية للقوى العاملة في الجهاز الإداري للدولة وتحديدا للمعوقات المحتملة في التطوير الاداري وفرص التغلب عليها.

كما شارك المعهد في معرض مسقط الدولي للكتاب (الدورة الثانية والعشرون) لعام 2017، وذلك للتعريف بمطبوعات وإصدارات المعهد المختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك