خدمة أكثر من مليون مُشترك حتى 2016 بزيادة سنوية 7 في المئة

"نماء" تحقق 1.121 مليار ريال إيرادات تشغيلية العام الماضي.. و89.5 مليون صافي الربح

...
...
...

 

◄ 448 مليون ريال استثمارات المجموعة في تطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء

◄ 96 في المئة نسبة حل مشكلات العملاء في الوقت المحدد

◄ 9.4 في المئة نسبة التحصيل الإلكتروني للفواتير نتيجة تنوُّع قنوات الدفع

◄ موثوقية شبكة الكهرباء ترتفع إلى 99.998 في المئة

◄ الصحة والسلامة تسجل 0.12 ساعة فقط من مُعدَّل الحوادث المضيعة للوقت لكل مليون ساعة عمل

◄ الكشف لأول مرة عن "خطة استدامة" مشاريع المجموعة

 

 

كشفتْ مجموعة نماء، أمس، عن تسجيل زيادة في إجمالي الإيرادات التشغيلية بنسبة 2 في المئة، لتصل إلى 1.121 مليار ريال عُماني، وصافي الربح 89.5 مليون ريال عُماني.

جاء ذلك خلال مُؤتمر صحفي عُقِد بمقر الشركة العُمانية لنقل الكهرباء، بحضور المهندس عمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء، وعدد من رؤساء وأعضاء مجالس إدارة نماء القابضة والشركات التابعة لها، والرؤساء التنفيذيين والقياديين في شركات المجموعة وعدد من الاعلاميين في الوسائل المختلفة. واستعرضَ المهندس عُمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء، العديد من المواضيع؛ أهمها: النتائج المالية والتشغيلية لمجموعة نماء، إضافة لعرض أهم الإنجازات والمشاريع المنجزة والمستقبلية ومؤشرات الصحة والسلامة، ونتائج مشروع التمويل المالي للمجموعة "لمار"، إضافة لمؤشرات خدمات المشتركين. وتناول المؤتمر مبادرات وجوائز مجموعة نماء وناقش المؤتمر، ولأول مرة، تقرير الاستدامة كجزء من سياستها.

 

الرُّؤية - أحمد الجهوري

 

وأبْرَزَ المؤتمرُ النتائج التشغيلية والمالية؛ فمن ناحية النتائج التشغيلية واصل قطاع الكهرباء في سلطنة عُمان تسجيل النمو لعام 2016؛ وذلك من خلال تحسين أصول شبكات النقل والتوزيع، وتمكنت المجموعة من الوصول إلى عدد مشتركين أكثر ومناطق جغرافية جديدة، كنتيجة للتوصيلات الجديدة لتخدم كل المشتركين في الفئات التالية: السكانية، والتجارية، والصناعية، والزراعية، والحكومية؛ حيث زاد عدد المشتركين بنسبة 7 في المئة ليصل إلى 1.074.608 مشترك في عام 2016 مقارنةً مع عام 2015. وزادت الوحدات المباعة للمشتركين بنسبة 5 في المئة ليصل إلى 30.254 جيجاوات ساعة، كما قامت مجموعة نماء باستثمار 448 مليون ريال عُماني في شبكات توزيع ونقل الكهرباء مقارنة بـ394 مليون ريال عُماني في العام 2015.

أما النتائج المالية، فقد سجَّلت المجموعة زيادة في إجمالي الإيرادات التشغيلية بنسبة 2 في المئة لتصل إلى 1.121 مليار ريال عُماني وصافي الربح 89.5 مليون ريال عُماني، مقارنة بعام 2015؛ حيث حققت المجموعة خلاله 1.099 مليار ريال عُماني من إجمالي الإيرادات التشغيلية. وأشار المشاركون في المؤتمر الصحفي إلى ارتفاع إجمالي أصول المجموعة في العام الماضي 2016 بنسبة 9.5 في المئة لتصل إلى 3.595 مليون ريال، مقارنة بعام 2015 حيث بلغ اجمالي الأصول حينها 3.282 مليون ريال عُماني.

واستعرضَ المؤتمرُ تقريراً حول الصحة والسلامة المهنية، تمت الإشارة خلاله إلى معدل الحوادث المضيعة للوقت في مجموعة نماء للعام 2016، لتحقق المجموعة في مجملها 0.12 ساعة فقط من معدل الحوادث المضيعة للوقت لكل مليون ساعة عمل، وبشكل مفصل لم تسجل خمس شركات تعمل تحت مظلة مجموعة نماء أي حوادث مضيعة للوقت. وفي هذا الصدد، حققت مجموعة نماء خلال عام 2016 عددا من الإنجازات في مجال الصحة والسلامة المهنية، فقد حصلت جميع شركات المجموعة، على شهادة دولية OHSAS18001، وكذلك شهادة ISO14001 في مجال البيئة. وتعمل "شركة كهرباء المناطق الريفية" للحصول على هذه الشهادات. ونظمت المجموعة حملات الصحة والسلامة المهنية لجميع موظفي مجموعة نماء، والمقاولين، والمجتمع بشكل عام، إضافة لتنظيم تدريب إلزامي لجميع موظفي المجموعة على مختلف مجالات الصحة والسلامة المهنية، وكذلك تمَّ إقامة حلقات عمل ومؤتمرات للتحضير لمشروع النظام التكاملي للمجموعة، وما يُعزِّز تلك الجهود استخدام المجموعة لنظم وتقنيات جديدة تُسهم في تعزيز مجالات الصحة والبيئة وتمكن الفنيين من معرفة أسباب الحوادث؛ مما يسمح بتفاديها مستقبلا.

 

مشروع لمار

وفيما يتعلَّق بمشروع التمويل المالي للمجموعة "لمار"، تمت الإشارة إلى أن المشروع الذي بدأ عام 2014 لتمويل المجموعة طويل المدى وقصير المدى، أكمل تمويل ما يعادل 795 مليون ريال عُماني عام 2015 لكلٍ من الشركة العُمانية لنقل الكهرباء (مليار دولار)، وشركة مسقط لتوزيع الكهرباء (170 مليون ريال عُماني)، وشركة كهرباء مزون (240 مليون ريال عُماني)؛ وذلك من خلال السندات والقروض المجمعة. وقدم المشروع في العام 2016، ما يُعادل 227 مليون ريال عُماني منها 127 مليون ريال لـ"شركة كهرباء مجان"، و100 مليون ريال عُماني لـ"شركة ظفار للطاقة" من خلال قروض مجمعة.

كما طرحت مجموعة نماء خلال العام 2016 مناقصة لتعيين استشاريين للمرحلة الثانية من مشروع التمويل طويل الأمد بملغ وقدره 750 مليون ريال عُماني لتمويل احتياجات جميع الشركات التي استفادت من التمويل في المرحلة الأولى، إضافة إلى "شركة كهرباء المناطق الريفية"؛ حيث تكمن مهمة الاستشاريين في تقديم الاستشارة وتنفيذ الإستراتيجية لحجم التمويل، والمصادر، والسوق، والمتطلبات الرئيسية لدعم برنامج الاستثمارات الرأس مالية للمجموعة والقروض لعامي 2017 و2018، كما نجحت نماء في إعادة تمويل قروض قصيرة الأمد كما خطط له في المرحلة الثانية من المشروع.

 

خدمة المشتركين

وفيما يتعلق بخدمات المشتركين، أبْرَز المؤتمر إنجازات المجموعة في هذا الجانب؛ حيث بلغت نسبة تغطية قراءة العدادات للمشتركين 87 في المئة في سبيل تحقيق هدف المجموعة بشكل مستمر للحصول على قراءة دقيقة للعدادات التي تنعكس في فواتير المشتركين. كما بلغت نسبة الفواتير الموزعة عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل النصية 7.5 في المئة؛ وذلك في إطار سعي شركات التوزيع إلى تسليم الفواتير بشكل موثوق ومريح بنفس الوقت.

ومن ناحية التحصيل الإلكتروني، بلغتْ نسبته 9.4 في المئة، وذلك مع تنوُّع قنوات دفع الفواتير والتسهيل على المشتركين؛ وذلك نتيجة للحملات الإعلامية والتوعوية لتشجيع المشتركين للاستفادة من الوسائل الإلكترونية حيث إنها أسرع وأسهل.

أمَّا نسبة تسوية شكاوى المشتركين في الوقت المحدد، فقد بلغتْ 96 في المئة خلال عام 2016؛ وذلك انطلاقاً ممَّا توليه المجموعة وشركاتها من أهمية كبيرة للتعامل مع استفسارات وشكاوى المشتركين؛ حيث تدرب موظفيها على التعامل مع استفساراتهم وحل مشكلاتهم بأسرع وقت.

وواصلتْ المجموعة أخذ آراء المشتركين في العام 2016، من خلال توزيع استبيان ربع سنوي لقياس مستوى رضاهم ومعرفة آرائهم بشأن الخدمات المقدَّمة من خلال قنوات الشركات، وقد ساعدت نتائج الدراسات على تحديد مجالات التحسين وفهم توقعات المشتركين.

 

موثوقية الشبكة

وَحَوْل إنجازات المجموعة في مجال موثوقية الشبكة للعام 2016، تناول المؤتمر عددا من الإنجازات؛ أبرزها: زيادة ما نسبته 0.004 في المئة في موثوقية الشبكة، لتصل في العام الماضي إلى 99.998 في المئة مقارنة بـ99.994 في المئة في 2015. كما تم الانتهاء من مشاريع إنشاء شبكة 400 كيلو فولت لأول مرة في تاريخ السلطنة، وهي خطوة لتطبيق إستراتيجية طويلة الأمد.

وكشف المؤتمر لأول مرة تقريرا مفصلا حول خطة استدامة مشاريع نماء؛ حيث عمل على إعداد التقرير 30 موظفا من مختلف الشركات العاملة تحت مظلة نماء، وتم إعداد التقرير وفق معايير المبادرة العالمية الذي يرمز لها بـGRI، ومما تناوله التقرير مبادرة "وياكم"، والتي تنقسم إلى قسمين؛ أحدها للموظفين، والقسم الآخر عبارة عن مسابقة "وياكم" لدعم المشاريع التطوعية للمجتمع. أما في ما يتعلق بالقسم الأول فقد سجلت المبادرة 22 فعالية تطوعية في محافظات السلطنة، و500 متطوع من موظفي مجموعة نماء، و22 فريقا تطوعيا من الجمعيات الأهلية. وفي مسابقة "وياكم" للعام 2016، تم تسجيل 165 فريقا تطوعيا، و5320 متطوعا، و73 مقترحا لمشايع خيرية من مختلف محافظات السلطنة، و4 فرق تطوعية من مجموعة نماء، إضافة إلى 21 مشروعا منفذا، وكل ذلك انعكس بالفائدة على 20 ألفا و262 مستفيدا. كما قامت مجموعة نماء بتنفيذ برنامج "سفراء نماء"، كجزء من برامج الاستدامة للمجموعة، والذي سجل فيه 260 طالباً من مختلف المؤسسات التعليمية، وقد تمَّ تقديم 33 مقترحاً، وتنفيذ 6 مشاريع.

تعليق عبر الفيس بوك