كيف تعامل المواطنون مع "عنصرية" أحد المصريين في "الصدمة"؟

 

 

رصد برنامج "الصدمة" في موسمه الثاني، الذي يُعرض عبر فضائية "MBC مصر"، خلال حلقة أمس الأول، ردود فعل المواطنين على العنصرية ضد الآخرين من الجنسيات المختلفة في مصر.

ظهر أحد الأجانب "ممثل الصدمة" في إحدى المحال وهو يستطيع تحدث العربية بسهولة ويظهر أنّه من دول شرق آسيا، ويقوم شاب بإهانته من خلال بعض عبارات العنصرية وإصراره على أن يأخذ دوره في الحساب على المشتريات.

وتباينت ردود أفعال المارة، بين من استنكر الفعل ولم يقم بأي رد فعل، وبين العديد من المواطنين الذين اعترضوا على تلك الممارسات، مبررين ذلك بأنّه يجب احترام الضيوف وأنّ الغريب في بلدنا "بنشيله على راسنا"، وقام العديد من المواطنين بالدفاع عن الرجل الأجنبي وأنّه لا يجب أن يعامل المختلف عننا بتلك الصورة.

وكشف كريم كوجاك أحد مقدمي البرنامج، عن حقيقة المقلب، وجاءت تبريرات رفض المواطنين لذلك الفعل، أنه يجب على الجميع أن يتخذ موقف وأن نحترم الضيوف ونستقبلهم استقبال حسن، وأن الكلام العنصري يجب أن ينتهي من دولنا مشيرين إلى أن ذلك يعبر عن قلة احترام.

وفي الإمارات تعامل شاب "ممثل الصدمة" بعنصرية مع أحد الهنود، وأصر أن يأخذ دوره في إحدى المحال، ولكن الجميع اعترض أن يحدث ذلك، وطالبوا أن يلتزم كل بدوره، وشرعت إحدى المواطنات في إبلاغ الشرطة عن تلك الممارسة العنصرية، وقالت إحداهن له إننا جميعًا سواسية أمام الله، وبكت إحدى السيدات بسبب تلك العنصرية.

تعليق عبر الفيس بوك