الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017
37 °c

"ميثاق" يوقع اتفاقية تمويلية مع "ساروجني فيروكروم ألويس" لإنشاء مصنع بصحار

الأحد 18 يونيو 2017 04:50 م بتوقيت مسقط

"ميثاق" يوقع اتفاقية تمويلية مع "ساروجني فيروكروم ألويس" لإنشاء مصنع بصحار

مسقط - الرُّؤية

وقَّع ميثاق للصيرفة الإسلامية من بنك مسقط، وشركة ساروجني فيروكروم ألويس، اتفاقية لتقديم تسهيلات تمويلية لتنفيذ مشروع إنشاء مصنع صديق للبيئة لإنتاج سبائك الفريروكروم، ذات التركيز المنخفض للكربون في منطقة صحار الحرة، وذلك تعزيزاً لدور النافذة الإسلامية الريادي في تقديم الخدمات والتسهيلات المصرفية المتوافقة مع مبادئ وأحكام الشريعة.

وقام بالتوقيع على الاتفاقية كلٌّ من: سليمان بن حمد الحارثي نائب الرئيس التنفيذي للأعمال المصرفية الإسلامية ببنك مسقط، ومحمد بلال ابو دية المدير التنفيذي لشركة ساروجني فيروكروم ألويس، وذلك بحضور عدد من المسؤولين في المؤسستين. ويأتي توقيع الاتفاقية ضمن استراتيجية ميثاق للصيرفة الإسلامية في تقديم الخدمات والتسهيلات التمويلية المصرفية للأفراد والمؤسسات والتي تتوافق مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية وفي مختلف المجالات والقطاعات. وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 14 مليون دولار أمريكي، وسيتم إنشاء المصنع على مساحة 56 ألف متر مربع وسيكون هذا المصنع هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويتوقع أن يوفر المشروع حوالي 100 فرصة عمل للشباب العماني في مرحلته الأولى، وستشهد المرحلة الثانية والتي يتوقع أن تبدأ خلال الخمس سنوات المقبلة استثمارا يبلغ تقريبا 18 مليون دولار أمريكي، إضافة إلى توفير 150 فرصة عمل ليصل إجمالي فرص العمل التي سيوفرها مشروع انشاء المصنع إلى 250 وظيفة. ويملك المشروع القدرة على إنتاج 16,500 طن من الفيروكروم منخفض الكربون سنويا بحيث سيتم تصدير كامل الإنتاج إلى أوروبا والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان والهند، علماً ان سبائك الفيروكروم يتم تصنيعها من خام الكروم والجير ومعدن السيليكون، وهو يستخدم في العديد من الصناعات كصناعة الفولاذ المقاوم للصدأ وصناعة الفولاذ الخاصة وصناعات الفضاء والنفط والغاز وصناعات السيارات. ويشهد الطلب على الفيروكروم منخفض الكربون نموا بسبب الطلب العالمي على الفولاذ المقاوم للصدأ ونمو الصناعات الفضائية وصناعة السيارات ويصل معدل الطلب إلى مليون طن سنويا. ويجسد هذا المشروع الحيوي إلتزام ميثاق للصيرفة الإسلامية بدعم المبادرة الوطنية التي تهدف إلى جذب الاستثمارات الأجنبية إلى السلطنة بما يتماشى مع خطة الرؤية االإقتصادية 2020.

وقال سليمان بن حمد الحارثي نائب الرئيس التنفيذي للأعمال المصرفية الإسلامية ببنك مسقط: "سعداء في ميثاق للصيرفة الإسلامية بالتوقيع على اتفاقية التمويل مع شركة ساروجني فيروكروم ألويس؛ حيث يعدُّ هذا المشروع من المشاريع المهمة والأولى من نوعها بالسلطنة، ويُسهم في جلب الاستثمارات الأجنبية إلى السلطنة، إضافة لتعزيز مكانة وموقع منطقة صحار الحرة كوجهة اقتصادية واستثمارية في المنطقة".

وأعرب محمد بلال أبو دية المدير التنفيذي لشركة ساروجني فيروكروم ألويس، عن اعتزازه بالتوقيع على الاتفاقية التمويلية مع ميثاق للصيرفة الإسلامية من بنك مسقط. وقال: "نتطلع في الشركة إلى الاستفادة المتبادلة من هذا التعاون خلال الفترة المقبلة"، موضحاً أن التوقيع على الاتفاقية يأتي ضمن إستراتيجية الشركة لتعزيز تعاوننا مع الشركاء المحليين لتحقيق أعلى قيمة للاقتصاد الوطني والاستفادة من الخيارات التمويلية الموجودة.