تربية الدود في الصين نشاط مفيد للبيئة ومدر للمال

 

 

بينجشان-الصين- أ . ف . ب 

تغرق الصين تحت أكوام النفايات الناجمة عن الهدر الغذائي إذ تبلغ مخلفات الطعام نحو 30 كيلوغراما للفرد سنويا، ما أدى إلى زيادة مبادرات تربية الديدان التي تقتات على النفايات ويشكل برازها ما يشبه السماد العضوي الفعال.

في مزرعة واقعة في مقاطعة سيشوان جنوب غرب الصين، تتحرك آلاف الديدان في أوعية فيها بقايا من لحوم وخضار وفاكهة وأرز.

وتقول هو رونغ التي تدير هذه المزرعة في بينغشان "في المعدل، يمكن لكل كيلوغرام من الديدان أن يأكل كيلوغرامين من النفايات في أربع ساعات".

وهذه اليرقات هي من نوع "هيرميتيا إيلوسنس" الذي يعيش في القارة الأميركية.

وهذه الحشرات معروفة بأنها "بطلة العالم" في التهام البقايا الغذائية والفضلات، وجيف الحيوانات..والمواد العضوية المتحللة بشكل عام.

 

ويقول وانج جينهوا مدير مؤسسة "شينغوي إنفايرومنت" التي تعتني بفضلات ألفي مطعم في مدينة شينغدو وتنقلها إلى مزرعة هو رونج "إن وضعت سمكة ميتة في الوعاء، لن يخرج منها سوى هيكلها العظمي".

- طعام للحيوانات -

يشكل هدر المواد الغذائية مشكلة عامة، وخصوصا في الصين، وذلك لأسباب عدة منها ما يتعلق بالثقافة العامة.

ففي الصين، تقضي العادات بأن يطلب المضيف كميات كبيرة من الغذاء لضيفه في المطاعم..وهذا ما يؤدي إلى بقاء كميات كبيرة من الطعام تلقى في مكبات النفايات.

ورغم شيوع عادة أخذ ما تبقى من الطعام في المطعم في علب بلاستيكية، إلا أن "الكميات الملقاة في المطاعم ما زالت أكبر بكثير من تلك المسجلة في بلدان أخرى".

في الصين، ينتج كل فرد من سكان المدن 150 جراما من النفايات يوميا في المعدل، وفقا لاحصاءات رسمية، وهذا الرقم آخذ في التصاعد.

وكل سنة، تنتج الصين أربعين مليون طن من البقايا الغذائية، أي ما يعادل 29 كيلوغراما للشخص الواحد.

ولا تقتصر الفائدة من هذه اليرقات على التخلص من النفايات، بل إنها بعد أن تأكل هذه النفايات تباع كغذاء حيواني للسمك والسلاحف والدجاج وغيرها. وهي مغذية جدا إذ تحتوي على 63 % من البروتين و36 % من الدهنيات.

وفي الخلاصة، تكمن أهمية هذه اليرقات بأنها قادرة على سحب البروتينات والدهنيات من النفايات وإعادتها إلى السلسلة الغذائية.

والصين واحدة من الدول الأكثر انفتاحا في هذا المجال، إلى جانب دول أخرى مثل أستراليا وجنوب إفريقيا، حيث تسمح القوانين بإطعام السمك والدجاج المعد للاستهلاك البشري، دودا مغذى على النفايات.

لكن الولايات المتحدة أكثر تشديدا على هذا الأمر، وكذلك الاتحاد الأوروبي، وفقا لكريستوف ديريان الأمين العام للاتحاد الأوروبي لمنتجي الحشرات.

تعليق عبر الفيس بوك