قطر تتمسك بحل الأزمة الخليجية عبر الحوار ضمن منظومة "مجلس التعاون"

 

موسكو- الوكالات

قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن بلاده متمسكة بحل الأزمة الخليجية عن طريق الحوار وضمن منظومة مجلس التعاون الخليجي.

وخلال لقاء له أمس في موسكو مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، حث الوزير القطري جميع الأطراف إلى حل الخلافات الخليجية عن طريق الحوار والمفاوضات وباحترام متبادل. فيما قال وزير الخارجية الروسي إنّ موسكو تواصل الاتصالات مع الأطراف المعنية بالأزمة الخليجية وأنّها على استعداد "للمساعدة".

وفي الأثناء، قالت السعودية والبحرين إنّ مطالبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لقطر بوقف دعم "الإرهاب" يعد موقفا "حازما". وقال ترامب أمس الأول الجمعة: "دولة قطر.. للأسف.. لها تاريخ من تمويل الإرهاب على مستوى عال للغاية"، إلا أنّ البنتاجون (وزارة الدفاع الأمريكية) ووزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون حذرا من الآثار العسكرية والتجارية والإنسانية للحصار الذي فرضته دول عربية على قطر. وأورد تقرير آخر لوكالة الأنباء السعودية دعوة تيلرسون لقطر بالكف عن دعم الإرهاب لكنه لم يشر إلى تصريحاته التي قال فيها إنّ الأزمة تضر بالمواطن القطري العادي وتعرقل المعاملات التجارية وتضر بقتال الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش.

تعليق عبر الفيس بوك