نصائح طبية لتفادي مشكلات الهضم خلال رمضان

الرؤية - ناصر العبري

قالت الدكتورة ليلى بنت علي بن صالح الكلبانية أن أكثر الأمراض التي يعاني منها الصائم في شهر رمضان المبارك تتعلق بأمراض الجهاز الهضمي بسبب عدم التركيز على نوعية الأطعمة التي يتناولها الصائمون وعدم شرب كميات كافية من السائل، وأكثر الأمراض شيوعا هو عسر الهضم ويعود ذلك إلى افراط الصائم في تناول الأطعمة بعد الإفطار فيعاني من الانتفاخ والحموضة والإحساس بالحرقة في المعدة وألم في البطن.

ومن الأطعمة التي قد تسبب عسر الهضم: التوابل، المخللات، الأطعمة المحمرة في الزيت أو السمن، النشويات، الحلويات، الأطعمة المعدة مسبقا مثل اللحوم المحفوظة.

يلي ذلك مشكلة الإمساك التي ترجع إلى عدم شرب كميات كافية من السوائل خاصة الماء وقلة النشاط البدني، ولتجنب حدوث ذلك يجب الإكثار من تناول الفواكه والخضار والأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات، شرب كميات كبيرة من السوائل وممارسة الرياضية يوميا ما يقارب نصف ساعة إلى ساعتين حيث تساهم الرياضة في تحريك عضلات الجهاز الهضمي وتحثه على الحركة.

وعلى العكس قد يعاني بعض الصائمين من الإسهال ولذلك لإكثار تناول الأطعمة الدسمة واللحوم النيئة والتوابل أو عدم غسل الفواكه والخضار جيدا أو تناول الأطعمة السريعة أو أطعمة من مقاه أو مطاعم تخالف شروط السلامة ومعايير النظافة.

لذلك يجب عليهم التقليل من هذه الأطعمة مع تعقيم الفواكه والخضار جيدا وطهي اللحوم والدواجن جيدا لقتل المكروبات الموجودة فيها.

وعن الصداع الذي يحس به الصائم بعد الإفطار قالت الدكتورة ليلى: البعض يشكون من الصداع خلال شهر رمضان خاصة من الأيام الأولى، وهناك عدة أسباب لذلك منها قلة النوم، التوتر، ارتفاع ضغط الدم، الأنيميا، انخفاض مستوى السكر في الدم، الجفاف، إدمان الكافيين (القهوة، الشاي والمنبهات الأخرى) التدخين، حساسية الأنف والجيوب الأنفية المزمنة، أمراض الجهاز الهضمي.

لذلك يجب على الصائم التركيز على نوعية وكمية الأطعمة التي يتناولونها من بعد الإفطار إلى السحور ويجب أن تشمل على الفواكه والخضار وجعلها وجبة رئيسية والإكثار من السوائل من ماء وعصائر طازجة وبالإضافة إلى ذلك ممارسة الرياضية يوميا.

 وعن مرضى السكري وضغط الدم قالت الدكتورة ليلي: يجب عليهم اتباع نظام غذائي خاص في رمضان وذلك من أجل توفير الطاقة اللازمة للجسم خلال ساعات الصوم وعدم تفاقم وضعهم الصحي. وقد توجد هناك استثناءات لبعض المرضى الذين لا يملكون القدرة على الصيام.

ولتحقيق هذه الأهداف يعمل الأطباء مع المثقفين الصحيين وأخصائيي التغذية لتوعية المرضى وتقديم الإرشادات اللازمة الخاصة بنظامهم الغذائي من خلال تقديم محاضرات توعوية، توزيع منشورات، واستخدام وسائل الإعلام المختلفة لتحقيق الأهداف المطلوبة.

ومن هذه الإرشادات:

-الامتناع عن الوجبات التي تحتوي على كميات عالية من الدهون والكوليسترول ومنتجات الألبان كاملة الدسم

- عدم تناول المشروبات الغازية والتقليل من شرب القهوة والشاي.

- تجنب الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح مثل الأطعمة المحفوظة والأجبان واللحوم المجففة والمخللات وغيرها 

- الإقلاع عن التدخين

- تناول الفواكه والخضار وشرب العصائر الطازجة وهنا لمرضى السكري قد تحدد النوعية والكمية لكل ليوم

- ممارسة الرياضة بشكل يومي

- تناول الأدوية بانتظام حسب إشارات الطبيب

 يجب الإكثار من تناول كميات كافية من السوائل في ليالي رمضان حتى يساعد على الحفاظ على صحة الصائمين في نهار رمضان خصوصا في فصل الصيف. فعدم تناول كميات كافية من الماء قد يؤثر على صحة الصائم مما يؤدي إلى الشعور بالإجهاد الجسدي والدوار والصداع وهبوط في مستوى ضغط الدم وفقدان البشرة لنظارتها وحيويتها. فيجب شرب ما يقارب لترين من الماء بالإضافة إلى تناول العصائر الطازجة والمشروبات العشبية كالشاي الأخضر والبابونج وغيرها.

تعليق عبر الفيس بوك