"عُمان داتا بارك" تدعم الاحتفال باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات

 

مسقط - الرؤية

رعت عُمان داتا بارك بكل فخر، اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات الذي نظمته وزارة النقل والاتصالات؛ حيث كانت مشاركاً نشطاً في الحدث الذي ركّز على أهمية تقنية المعلومات والاتصالات، إضافة إلى مُناقشة مجموعة واسعة من القضايا والمواضيع المتعلقة بمجتمع المعلومات.

وهدف اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات إلى زيادة الوعي بشأن الإمكانيات التي يمكن أن يتيحها استخدام الإنترنت وتقنيات المعلومات والاتصالات الأخرى للمجتمعات وتأثيرها على الاقتصادات، فضلاً عن سبل سد الفجوة الرقمية. وتأكيداً على مفهوم البيانات الضخمة، قدّم مقبول الوهيبي الرئيس التنفيذي لعُمان داتا بارك ورقة عمل حول الموضوع قائلاً من خلالها: "يمتد عمر مفهوم البيانات الضخمة لأكثر من عقد، لكن في حين أن إمكاناتها نحو تحويل الفعالية والكفاءة والربحية لأي مؤسسة باتت من الأمور المؤكدة، إلا أن وسائل الاستفادة الفعّالة من البيانات الضخمة وتحقيق فوائدها الموعودة لا تزال مُفتقرة من قبل بعض المؤسسات".

وتم تسليط الضوء في ورقة العمل على التنوير والتعريف ببعض الحيثيات، تمحور أساسها حول إدراك أن الغرض الحقيقي من الاستفادة من البيانات الضخمة هو المساعدة في اعتماد الإجراءات الصحيحة التي من شأنها أن تؤدي إلى اتخاذ قرارات أكثر دقة في الوقت المناسب وبطريقة أكثر كفاءة وسرعة. ويطلق الوهيبي على هذا المفهوم "الوعي الظرفي" ويؤكد عليه بغض النظر عن الصناعة أو البيئة، حيث قال: "الوعي الظرفي يعني فهم ما تحتاج لمعرفته وما تسيطر عليه وإجراء التحليل في الوقت الحقيقي لتحديد أوجه النقص في الأنماط أو السلوكيات العادية التي يمكن أن تؤثر على نتائج الأعمال التجارية أو العملية. في حال كنت تمتلك كل ذلك، فإن اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب في أي سياق يصبح أسهل بكثير".

                                                                      

 

تعليق عبر الفيس بوك