سوق مسقط تحصل على "الآيزو 9001:2015" في إدارة الجودة

 

مسقط - الرؤية

حصلت سوق مسقط للأوراق المالية على شهادة آيزو9001:2015 في مجال إدارة الجودة والتي تمنح من المنظمة العالمية ISO بعد أن أستوفت جميع الأشتراطات واجتازت اختبار الجودة اللازمة، وبذلك تكون السوق من أوائل المؤسسات الحكومية التي تحصل على شهادة الآيزو في إدارة الجودة بالسلطنة. وقد تسلم أحمد بن صالح المرهون مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية الشهادة من تونكل شكولا ممثل المركز المعتمد بالسلطنة من قبل المنظمة العالمية ISO.

وقال عادل الخضوري مدير الرقابة والمراجعة الداخلية بالسوق: يأتي حصول السوق على شهادة آيزو 9001:2015 في مجال إدارة الجودة تتويجاً لإدارة السوق المتواصلة في رفع مستوى أداء المؤسسة وتحقيق الكفاءة والكفاية المطلوبة، وتحسين مستوى العلاقة ما بين السوق والمتعاملين معها من أفراد ومؤسسات بالإضافة إلى تمكينها من القيام بمراجعة الإجراءات وتقيمها ذاتياً من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية المتبعة في نظام إدارة الجودة. وأضاف الخضوري إن تطبيق متطلبات الشهادة من قبل سوق مسقط يعني أن السوق قد وضعت واعتمدت نظاماً إدارياً فعالاً تم تصميمه لتطوير الأداء وتعزيز القدرة التنافسية.

وعن حصول السوق على الإصدار الجديد من شهادة الآيزو 9001:2015، قال تونكل شكولا إن الإصدار الجديد يركز على زيادة فعالية وكفاءة الإجراءات المتبعة من خلال تحديد المخاطر المحتملة وتقليصها، حيث تتمثل أهم التعديلات التي طرأت عليها في التفكير المبني على المخاطر والذي يسهم في زيادة المعرفة بالمخاطر والفرص المحيطة بالمؤسسة والاستعداد لهما، زيادة احتمالية تحقيق الأهداف، تقليل احتمالية الإخفاق، وأن تصبح الإجراءات الوقائية عادة وثقافة سائدة في المؤسسة مع ضمان إستمرارية تقديم المنتجات والخدمات بما يتوافق مع المتطلبات وزيادة ثقة ورضا المتعاملين.

يشار إلى أن أهم التغييرات المستحدثة في نظام إدارة الجودة آيزو 9001:2015 عن النظام السابق  9001:2008 تتمثل في إعادة هيكلة متطلبات المواصفة وتقسيمها إلى 10 بنود يجب توفرها لتحقيق أعلى نسبة لنجاح النظام وبالمواصفة الجديدة لنظام إدارة الجودة تم التركيز على بعض المتطلبات كضرورة تفعيل مبادئ الجودة التالية (القيادة- التخطيط - الدعم- العمليات- تقييم الأداء- والتطوير)، وبتفعيل هذه البنود وما تحتويه من عمليات، يتم تحقيق نظام إدارة الجودة مما يترتب عليها تطوير الإدارات وتحسين الأعمال بشكل عام.

تعليق عبر الفيس بوك