الجمعة, 16 نوفمبر 2018

غضب العمانيات على مقترح عضو مجلس الشورى يشعل مواقع التواصل

السبت 27 مايو 2017 04:21 م بتوقيت مسقط

1
665001584001_4578561000001_VideoStillImage360955
DAstITzWsAEfVxH
IMG12522977
146

مسقط-الرؤية

تسبب اقتراح في مجلس الشورى حول منح الأراضي في اثارة غضب عدد كبير من العمانيات اللواتي اشعلن بغضبهن وسائل التواصل الاجتماعي وعلى رأسها تويتر ، حيث احتل وسم #عمانيات_يرفضن_مقترح_عضو_الشوري مرتبة متقدمة(المركز الثالث) ضمن أهم الوسوم العمانية

وقالت أنجيلينا : اذا تم منح الرجل ارض دون المراة، فهذه خطورة للوراء ....منح الرجل دوننا ، يعني ان الوطن يفرق بين مواطنيه بحسب الجنس.

وقالت أخرى بعد أن وضعت صورتين تبدو فيهما عمانيات يكدحن في العمل:

"هذيلا الي يكدن ويصرفن على اسرهن ما يحتاجن ارض؟

ولا عشان هن حريم؟

والرجال الي عاطلين تحت المكيفات يحتاجوا؟"

وبالغت "زينب سعيد" في موقفها وقالت في تغريدة: "وأنا اقترح إلغاء مجلس الشورى والرواتب يسد بها عجز ميزانية الدولة ويستفيد منها الفقراء والباحثين عن عمل"

وقال علي الحجري : يسعدني أن ضم صوتي لصوت أمي أختي زوجتي بنتي وأطالب بسحب هالإقتراح وأطالب برفضه.

وغرّد ابراهيم زهران قائلاً: كلنا يرفض ذلك .. للمرأة كيانها وحقها في الحصول على قطعة الأرض وهي حرة في كيفية استغلالها. هناك حلول أخرى" ، بينما غردت "علوش" بالقول : " اتخيل ان زوجي عاطل وفاشل وافكر ابني بيت لكن للاسف الارض باسمه".

وقالت شيخة معلقة على صوة نشرتها من جزئين الجزء الأعلى 3 رجال يجلسون على اريكة والجزء الأسفل نسوة يقمن برعي الماعز : "اللي فوق مرتاحين ويحق لهم الحصول ع ارض مجانية،اللي تحت تكد وتتعب عشان تصرف ع ولادها، ويبون يمنعوها تحصل ع ارض؟"

وقالت البيلسان : " حقوقنا خط أحمر لا مساس بها ولن نسمح بذلك ..دام أبي قابوس أعطانا إياها من السبعينات لكم جهلكم ولنا حقوقنا وكفى".

وغرد سالم السليمي بقوله : لمضحك إن البعض لا زال يطالب بإسقاط حق حصول نساء عمان للأراضي ، وهو يمتلك العشرات منها ..عجيب !"

وغردت خديجة بقولها : "أرضي وانا حره والقانون كفل كل حقوقي أبيعها احرقها اتبرع فيها دام بن سعيد المعظم عطاني لا انت ولا غيرك يمنعني"

وقالت "أم طارق": طيب..اللي مع الاقتراح يحول أراضي زوجته وأمه وأخواته للضمان الاجتماعي ..وبكذا خدم الدولة والدين والدنيا"

وغردت تونس المحروقي بقولها : "تأخرمنح الأراضي للرجال ليس خطأتتحمله المرأة،هي مثلكم تنتظر دورها،اسألوا وزارة الإسكان لمن منحت أراضي البلد؟!"

وقالت " تقى": "العضوهذا المفروض يعاقب لأنه يخالف اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضدالمرأة التي صادقت عليها عمان في 2005".

وقال ابراهيم اليعقوبي:" إذا كانت المرأة لا تستحق الأرض...فالرجل كذلك لا يستحق المرأة".

وغردت سليمة العامري بقولها : " انا ما فاهمة هذه المقترحات التى تطلع من عضو مجلس شورى ،ضد أوامر سامية؟..في كل المواضيع المتعلقة بالاسرة تجد الإصبع تتوجه نحو المرأة ،فماذا في موضوع الارض ؟! رحتوا صوب الرجال .. اذا كان الهدف من المقترح هو الاسرة فعلا ،فهنا يجب ان تمنح المرأة هذا الحق ،لانها هي من يهتم بالاسرة  .

وقالت بدرية الفوري : نحن الاسرة.. نحن جزء لا يتجزأ منها اذا ما متزوجات يعني ما يحق لنا ارض نعيش بكرامة بدل الايجارات ؟!

نعم نرفض فنحن بنات هذا الوطن واكرمنا الوالد القائدونحن الركن الاخر الذي يشارك في التنمية ولنا الحق مثل الرجل.

وقالت نعمة الكندي:" من الإجحاف معادلة امر الاراضي "بالاسرة" ..

ومن الأفراد من سيُظلم وهنا ستكون المراة هي الحلقة الأضعف !!"

كان سعادة أحمد الهدابي عضو مجلس الشورى طالب مؤخراً باعادة النظر في قانون منح الاراضي السكنية واقترح أن يتم منح الاراضي للأسرة وليس للأفراد .