"مجموعة الجزيرة" تبرم اتفاقية بـ12 مليون ريال لاستزراع الصفيلح

 

مسقط - العمانية

وقعت مجموعة الجزيرة العاملة في قطاعات التنمية الصناعية بالسلطنة، وشركة المحيطات الخمسة المتخصصة في مجال مصايد وتربية الأسماك، اتفاقية (المرحلة الأولى) لتطوير أحد أكبر مشاريع استزراع أذن البحر المعروف محلياً باسم (الصفيلح) في نيابة شربثات بولاية شليم وجزر الحلانيات بقيمة تبلغ (12) مليون ريال عماني على مساحة 300 ألف متر مربع، وستمتد لاحقًا إلى مراحل الإنتاج والتصدير للمشروع ومن المتوقع البدء الفعلي للإنتاج للمشروع عام 2020.

وتمكن هذه الاتفاقية الشركتين من استخدام مواردهما لبناء خطة عمل شاملة لتطوير وتشغيل مشروع استزراع أذن البحر "الصفيلح" وتعمل على تيسير التعاون بين الشركات في جلب أفضل وأنجح تكنولوجيا في العالم في مجال الزراعة البحرية التي من شأنها أن تعزز جانب الجودة في المشروع والمنتج في مرحلة لاحقة. ووقع الاتفاقية من جانب مجموعة الجزيرة محمد بن ناصر الحشار مساعد رئيس مجلس إدارة المجموعة، فيما وقعها عن جانب شركة المحيطات الخمسة الدكتور داود بن سليمان الوهيبي الرئيس التنفيذي للشركة، وذلك بحضور سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية.

من جهته، قال الشيخ ناصر بن محمد الحشار رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الجزيرة إن توقيع الاتفاقية جاء بعد دراسات عدة من بيوت خبرة عالمية في هذا المجال وسوف تقوم شركة المحيطات الخمسة بتنفيذ المراحل الأولى للمشروع، معربًا عن أمله في أن يكون المشروع رافدًا للاقتصاد الوطني. وأوضح الحشار أن الاستزراع في هذا المجال من حيث إن نوعية هذا المنتج غير موجودة في الشرق الأوسط وهو ما يسمى بالصفيلح الذهبي، مشيرا إلى أن فترة حضانة "الصفيلح" طويلة تمتد بين السنتين والثلاث سنوات وتقوم الشركة خلال تلك الفترة بالدخول إلى السوق المحلي لمساعدة الصيادين في التوعية والتسويق لهذا المنتج للوصول به إلى المستوى المطلوب في السلطنة. وبين أن المشروع يستهدف أسواق شرق آسيا، لا سيما الصين واليابان وكوريا وكذلك أوروبا.

يشار إلى أنَّ مجموعة شركات الجزيرة تبنت هذه الفكرة الوطنية، كما أنها سخرت جميع الإمكانيات اللازمة من رأس المال والخبرات المطلوبة لتكون قيمة مضافة عالية للمخزون الاستراتيجي لهذا النوع من الثروة المائية أذن البحر (الصفيلح) يعتبر من أهم الرخويات البحرية. كما أن السلطنة تعد من أهم الدول المنتجة والمصدرة للصفيلح لكثير من دول العالم.

تعليق عبر الفيس بوك