بمشاركة السلطنة .. قادة العالم يبحثون مواجهة التطرف والإرهاب بحضور الرئيس الأمريكي في الرياض

الرياض- حمود بن علي الطوقي

قال معالي  عادل الجبير وزير الخارجية في المملكة العربية السعردية إن القمة العربية الاسلامية، التي ستعقد بالرياض غدا السبت، بحضور الرئيس الامريكي دونالد ترامب ستركز على العديد من المحاور من بينها قضايا الأمن والاستقرار ومواجهة تهديدات التطرف والإرهاب.

ويشارك في أعمال هذه القمة قادة الدول العربية والإسلامية من جميع انحاء العالم وسيترأس وفد السلطنة في أعمال القمة صاحب السمو السيد فهد بن محمود ال سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء نيابة عن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس، حيث سيشارك سموه أيضا في  القمة التشاورية الـ 17 لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تهدف الى تعزيز العمل الخليجي المشترك .

وقال الجبير نأمل من أعمال القمة أن تعزز الشراكة الدائمة والقوية لمواجهة التطرف ومحاربة الارهاب، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الموقف الامريكي والكونجرس منسجم مع موقف بلاده ومتفقون حول ملفات العراق وايران وسوريا واليمن وأن العلاقات بين الجانبين الامريكي والسعودي تأخذ منحنى تصاعديا.

وشدد الجبير الدور الامريكي في المنطقة مؤكدا أن تراجع الوجود الامريكي حول المنطقة سينتج عنه الفراغ .

وحول انعقاد اهمية القمة الاسلامية العربية في هذا الوقت قال الجبير ان القمة تعقد في مرحلة حساسة ونأمل ان تكون قمة تاريخية وتكون نقطة محورية في فتح حوار جديد بين الشرق والغرب يروّج لثقافة التسامح ويعزل الذين يدّعون ان هناك عداء بين الاسلام والعالم .

وتابع الجبير قائلا إن قمة الرياض ستكون استثنائيا حيث ستتيح الفرصة لعقد لقاء قادة اكثر من ٥٠ دولة عربية واسلامية بالرئيس الامريكي دونالد ترامب موضحا ان ان هذه القمة ستبحث سبل التعاون ليس فقط في مجال مواجهة تهديد الارهاب الدولي بل ستبحث ايضا تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية والامن والروابط الثقافية .

وسيقام على هامش القمة العربية الاسلامية تدشين المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف في الرياض.

تعليق عبر الفيس بوك