تحذيرات من هجمات إلكترونية جديدة

عواصم- الوكالات

حذرت الشرطة الأوروبية "يوروبول" من احتمال تكرار هجمات إلكترونية  جديدة غدا الأثنين.

وكانت عشرات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر في نحو 100 دولة، قد تعرضت لهجوم إلكتروني عالمي استخدم أدوات للتسلل الإلكتروني يُعتقد أن وكالة الأمن القومي الأمريكية طورتها.

وبمجرد دخول الشبكة المستهدفة يشفر برنامج يطلق عليه "رانسوموير" بيانات أجهزة الكمبيوتر ويطالب بمبالغ مالية ما بين 300 و600 دولار كي تعود الأجهزة للعمل بشكل طبيعي.

وقال خبراء أمنيون إن هذه الهجمات الإلكترونية تشكل تطوراً غير مسبوق وتهدد بهجمات جديدة قد تنتشر في الأيام والأسابيع المقبلة.

وقال باحثون أمنيون إنهم لاحظوا أن بعض الضحايا دفعوا بواسطة عملة بيتكوين الرقمية رغم أنهم لا يعلمون النسبة التي تم إعطاؤها للمتسللين.

وقال باحثون يعملون لدى شركة أفاست لبرامج الأمن الإلكتروني إنهم رصدوا 126534 إصابة في 99 دولة وكانت روسيا وأوكرانيا وتايوان الأكثر تضرراً.

ونشرت وسائل إعلام صباح اليوم الأحد أن شاب بريطاني يبلغ من العمر 22 عاماً، تمكن من صد الهجوم الإلكتروني، الذي كاد أن يتسبب بكارثة في 99 دولة بمختلف أنحاء العالم، بينما جاءت المفاجأة فيما كشفته وسائل الإعلام البريطانية بأن الشاب ليس سوى هاوٍ احترف علوم الكمبيوتر بنفسه دون أن يتعلم من أحد.

وتمكن الشاب من العثور على ثغرة في "فيروسات الفدية" التي غزت العالم وعطلت أنظمته الإلكترونية خلال اليومين الماضيين.

وبفضل الثغرة التي اكتشفها الشاب تيك فقد تمكن من تحديد طريقة وقف انتشار الفيروس لينقذ بذلك 99 دولة في مختلف قارات العالم من "كارثة إلكترونية" كادت تكبد الاقتصاد العالمي مزيداً من الخسائر، وتعطل مزيداً من الأنظمة وشبكات الكمبيوتر والحواسيب التي تعمل بها الأجهزة الحكومية الحساسة في تلك الدول.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن الشاب نجح في وقف انتشار الفيروس، وهو ما جعله يتلقى الآلاف من رسائل الشكر والتقدير من المستخدمين الذين استفادوا مما توصل إليه.

تعليق عبر الفيس بوك