"الفدية الخبيثة" يصيب السلطنة و100 دولة حول العالم

 

مسقط - الرؤية- رويترز

كشفت هيئة تقنية المعلومات بالسلطنة أنَّ هجمات الفدية الخبيثة "رانسوم وير" المنتشرة حول العالم، أصابت "عدداً قليلاً" من الأجهزة الإلكترونية في إحدى المؤسسات الحكومية بالسلطنة، لكنها أكدت أنّ هناك فريقا متخصصا للاستجابة للطوارئ المعلوماتية وللتصدي لمثل هذا النوع من الهجمات الإلكترونية بالتعاون مع الجهات المعنية في السلطنة، وأنه يجري حالياً تقييم الوضع وتحليل البيانات المتوفرة.

وأكدت الهيئة أن الوضع تحت السيطرة ولا يوجد أي داع للقلق. ونوهت الهيئة بأن الفيروس المنتشر حالياً يستهدف أنظمة ويندوز التي لم يتم تحديثها، وبالتالي فإنَّ المؤسسات التي تلتزم بالمعايير والأطر والإرشادات التي تم تعميها من قبل الهيئة ستكون أقل عرضة لهذه الهجمات، كما إن المؤسسات الحكومية لديها فرقا مؤهلة تستطيع التصدي لمثل هذه الهجمات وحماية بياناتها وتوفير النسخ الاحتياطية لها في حال تعرضت لأي هجوم.

وتعرضت عشرات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر في نحو 100 دولة لهجوم إلكتروني عالمي استخدم أدوات للتسلل الإلكتروني يُعتقد أن وكالة الأمن القومي الأمريكية طورتها. وعانى نظام التأمين الصحي البريطاني من أسوأ آثار للهجوم. وخدع المتسللون ضحاياهم ليفتحوا برامج خبيثة في مرفقات برسائل إلكترونية مؤذية بدت وكأنها تحتوي على فواتير وعروض لوظائف وتحذيرات أمنية وغيرها من الملفات التي تبدو سليمة ومشروعة.

وبرامج الفدية عبارة عن فيروسات تقوم بتشفير المعلومات سواء للأفراد أو المؤسسات وبعدها يتم طلب فدية (مبالغ مالية) في مقابل فك التشفير عن البيانات. ولتفادي الوقوع كضحية لهذه الهجمات يجب تجنب استخدام ذاكرة التخزين المحمولة "فلاش ميموري" أو "الهارد ديسك الخارجي"، وعدم تنصيب أيّ برامج مجانية أو مدفوعة خلال الفترة المُقبلة، وتجنب فتح أي رابط أو ملف من مصدر غير معروف أو روابط مشبوهة حتى وإن كانت من مصادر معروفة، وعدم فتح أي بريد إلكتروني مجهول المصدر وعدم فتح المواقع المشتبه في إصابتها بهذا الفيروس، كما يتوجَّب على المُستخدم تحديث مكافح الفيروسات والتأكد من تحديث نظام التشغيل.

تعليق عبر الفيس بوك