السعيدي يطلع على تقرير أداء المستشفيات ضمن تقييم منظمة الصحة العالمية

مسقط - الرُّؤية

عُقِد بديوان عام وزارة الصحة اجتماعٌ للاطلاع على التقرير النهائي حول مستوى أداء المستشفيات التي شملها تقييم خبراء منظمة الصحة العالمية، من خلال المبادرة التي تمَّ تدشينها العام الماضي، والمعروفة بـ"مبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى". الاجتماع ترأسَّه مَعَالي الدُّكتور أحمد بن مُحمَّد بن عبيد السعيدي وزير الصحة، وبحضور سعادة الدكتور مُحمَّد بن سيف بن سلطان الحوسني وكيل الوزارة للشؤون الصحية، وسعادة الدكتور السيِّد سلطان بن يعرب قحطان البوسعيدي مستشار الوزارة الشؤون الصحية، والدكتور أحمد بن سالم المنظري مدير عام المديرية العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة، وخبراء من منظمة الصحة العالمية ومسؤولي مستشفيات نزوى والرستاق وستار كير والرفاعة، وعدد من موظفي المديرية العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة.

وفي بداية الاجتماع، ألقى مَعَالي الدكتور أحمد بن مُحمَّد بن عبيد السعيدي وزير الصحة، كلمة؛ بيَّن فيها أهمية تنفيذ هذه المبادرة للمستشفيات، خاصة وأنها تعنى بسلامة المرضى. بعدها، قدَّم الدكتور أحمد بن سالم المنظري نبذة سريعة عن المبادرة وأهدافها وآلية تنفيذها. مشيرا إلى أنَّ المستشفيات التي خضعت للتقييم من قبل خبراء المنظمة هي مستشفى نزوى ومستشفى الرستاق ومستشفى ستاركير ومستشفى الرفاعة. وأثنى في الأخير على زيارة خبراء المنظمة لتقييم هذه المستشفيات الأربعة وإعطاء ملخص عن الإيجابيات ونقاط التحسين والنتائج النهائية لهذا التقييم.

ثمَّ تحدَّث الدكتور خليفة الشقصي مدير مستشفى نزوى عن المبادرة نفسها، وأثرها في نفوس الموظفين، وعن أهميتها للمستشفى، وما أضافته من تغيير لثقافة سلامة المرضى لدى مختلف فئات الكادر العامل في المستشفى.

فيما أوضحتْ جوخة الخروصية رئيسة قسم إدارة الجودة وسلامة المرضى بمستشفى الرستاق، أهمية إقامة هده المبادرة، والنتائج الطيبة التي حققها المستشفى، وذلك من حيث نشر ثقافة سلامة المرضى تطبيق وتحديث الإجراءات ومتابعة تطبيقها، ومن ثم الاستفادة من المقيمين على كيفية تطبيق معايير سلامة المرضى في المؤسسات الصحية.

كما أشارت الدكتورة سينيا بيجو المديرة التنفيذية للعمليات في مستشفى الرفاعة فرع الغبرة، إلى أنَّ تبنى أدوات وأهداف الجودة في المنشأة من شأنه إحداث تأثير إيجابي على رعاية المرضى والخدمات المقدمة لهم وعلى نفوس الموظفين.

وفي الأخير، أبْدَى الدكتور محمد نسيم مدير مستشفى ستاركير -من خلال كلمته- سعادته العارمة بعد نهاية تقييم المستشفى من قبل خبراء منظمة الصحة العالمية واستفائه كافة الشروط والمعايير الالزامية للمبادرة.

بعد ذلك، قدَّم د. منذر لطيف خبير منظمة الصحة العالمية في مجال سلامة المرضى ملخصًا عامًّا عن النتائج التي تمَّ الحصول عليها بعد التقييم لهذه المستشفيات الأربعة، وقدَّم بعدها بعض التوصيات التي تحتاج لخطة مستمرة لاستمرار هذه المستشفيات وحصولها على مستويات أعلى، إضافة للاهتمام بدرجة تشجيع برامج البحوث والتطوير لتحسين جودة الأداء ودعم الكوادر للوصول إلى أفضل خدمة ترتقي إلى الرِّضا المقبول من المرضى والمراجعين وتوفير التدريب والدعم في مختلف التخصصات والمجالات التي ترفع من مستوى الأداء من جميع منسوبي المستشفى من خلال التنافس على تقديم المشاريع المتميزة.

يُشار إلى أنَّ هذه المبادرة تحتوي على 139 معيارا، تغطي خمسة جوانب من النظام الصحي؛ هي: الإدارة والحكومة، وإشراك المرضى وأفراد المجتمع، وتقديم خدمات صحية قائمة على البرهان، ومؤسسة ذات مأمونية عالية، وأخيرا التعليم والتدريب المهني المستمر للعاملين بالمؤسسة. وتنقسم المعاير إلى ثلاثة أنواع؛ هي: المعايير الإلزامية والمعايير الأساسية والمعايير التطويرية. يجب على المستشفى تطبيق المعايير الإلزامية بنسبة 100% حتى يتم الاعتراف بأنَّ المستشفى قد استوفى شروط هذه المبادرة، بناءً على نسبة تطبيق المعايير المختلفة يتم منح المستشفى أحد المستويات الأربعة؛ حيث إنَّ المستوى الأول هو أدنى مستوى والمستوى الرابع هو الأعلى. علما بأنَّ المستشفيات الأربع دخلت في هذه المبادرة من بداية العام الماضي 2016، وقام مركز ضمان الجودة بوزارة الصحة بعمل خطة مدتها سنة كاملة تتكون من ثلاث مراحل تم خلالها عمل برنامج تدريبي وتوعوي لجميع العاملين بالمستشفى ومراجة لكافة الإجراءات وتحديثها بما يتناسب مع ما هو جديد في مجال الخدمات الصحية، وقامت كل من هده المستشفيات بتنفيد ما هو مطلوب حسب تلك المعايير. وبناءً على هذا التقييم الذي يُجرى لأول مرة في السلطنة، فقد حققت النتائج المرجوة؛ حيث حَصَل مُستشفى نزوى على المستوى الثالث من أصل المستويات الأربعة لهذه المبادرة وهو أول مستشفى يحصل على هذا المستوى من أول تقييم على مستوى الشرق الأوسط، فيما حصل مستشفى الرستاق وستاركير والرفاعة على المستوى الثاني في التقييم من أصل المستويات الأربعة، فيما سيتم استلام تقرير مفصل في الأيام المقبلة من قبل الخبراء يحتوي على المقترحات اللازمة لتطوير الخدمات الصحية التي سيعمل عليها مركز ضمان الجودة بالتعاون مع المستشفيات المعنية والجهات المختصة بالوزارة.

تعليق عبر الفيس بوك