النادي الثقافي يفتتح معرض"تشكيل ومقامات" غداً

 

مسقط – الرؤية

يفتتح النادي الثقافي في السابعة من مساء غد معرضا بعنوان "تشكيل ومقامات" للفنانة غادة جمال، في قاعة رواق الفنون بمقر النادي بالقُرم، ويستمر المعرض لثلاثة أيام.

تتميز لوحات الفنانة غادة جمال في هذا المعرض بأنَّها مستوحاة من الموسيقى العربية الكلاسيكية، لذلك تستخدم في العرض الأدوات الموسيقية القديمة مثل الناي والعود والقانون. تجسد هذه الأعمال الفنية العمل الموسيقي السمعي بطريقة بصرية من خلال اللون والخط والشكل والمساحة التي تشير إلى الطبيعة وذلك من أجل خلق تجربة مرئية موازية للسمعية التي أثيرت من قِبَل الموسيقى.

ستكون اللوحات موزعة في عدة مجموعات يصاحب كل مجموعة نوع معين من الموسيقى، ومن هذه المجموعات:

  1. مقام حجاز كاركرد بأداء الفنان مُنير بشير سيقدم على 15 لوحة قماش معلقة بجانب بعضها البعض في 3 صفوف، سوف يشمل كل صف 5 لوحات. وسيتم سماع الموسيقى من مشغل الأقراص المدمجة الذي سيوضع بجانب اللوحات.
  2. تتكون الأعمال الفنية الثانية من 18 لوحة مستوحاة من المقطوعات التي ألفها جميل بك الطنبوري في نهاية القرن الـ 19. وسوف تكون هذه السلسلة معلقة على الحائط بجانب بعضها البعض في 3 صفوف يشمل كل صف 6 لوحات. سيتم سماع الموسيقى أيضًا من مشغل الأقراص المدمجة الذي سيوضع بجانب اللوحات.
  3. دور "خذني الهوى" الذي ألفه محمد عثمان في نهاية القرن 19 أيضًا ومن أداء مجموعة الكندي الموسيقية. تتكون هذه المجموعة من 36 لوحة. سيتم عرض هذه السلسلة على شاشة عرض باستخدام مشغل دي في دي الذي يقوم بتشغيل اللوحات الواحدة تلو الأخرى مع موسيقى دور "خذني الهوى".

ولدت الفنانة غادة جمال في بيروت، لبنان في عام 1955، وبدأت الرسم في أوائل الثمانينات، وواصلت دراستها في كلية جامعة بيروت. ثم في وقت لاحق، هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمواصلة الدراسات العليا. في عام 1990، حصلت على درجة ماجستير في الفنون الجميلة في الرسم والتصوير من كسولب وعاشت في كاليفورنيا حتى عادت إلى لبنان في عام 2002. أقامت الفنانة معارض عديدة في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط. تعمل الفنانة حاليا في تدريس الرسم في الجامعة الأميركية في بيروت، وجامعة نوتردام، لويزي.

يعد المعرض بادرة جديدة ومختلفة في سماء الفن التشكيلي سيتعرف المتلقي من خلاله على مقامات عربية متنوعة وأدوار موسيقى من القرن التاسع عشر والقرن العشرين تنسجم مع اللوحات المعروضة. والدعوة عامة للجميع من هواة ومهتمين ومتذوقي الفن والموسيقى.

تعليق عبر الفيس بوك