وزيرة التعليم العالي تبحث التعاون مع وفد جامعة جنوب كارولينا الأمريكية

 

مسقط - الرُّؤية

استقبلتْ مَعَالي الدُّكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي، بمكتبها، وفدًا من جامعة جنوب كارولينا بالولايات المتحدة؛ ضمَّ كلًّا من: البرفسور بولن ألن ميلر نائب رئيس الجامعة ومدير البرامج الدولية، والدكتور هارفي فيرت الرئيس التنفيذي للجامعة للشؤون الأكاديمية.

وعُقِد الاجتماعُ بحضور بَدْر بن سيف الكندي المدير العام المساعد للبرامج وضمان الجودة بالمديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة، وأحمد بن خميس القطيطي مدير مساعد دائرة التعاون الدولي بالندب بوزارة التعليم العالي. وناقش الوفدُ الزائرُ مع مَعَالي الدكتورة الوزيرة مقترحيْن تقدَّمتْ بهما الجامعة لدعم أوجه التعاون بين الجامعة والسلطنة؛ تمثَّل الأول في إنشاء مركز للبحث السياحي بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس ومجلس البحث العلمي، ويكون مقرُّه المقترح جامعة السلطان قابوس. فيما تمحور المقترح الثاني حول إنشاء مركز للدراسات العمانية بجامعة جنوب كارولينا بتمويل مشترك بين الجامعة والسلطنة؛ يُعْنَى بالجانبين الأكاديمي والثقافي، ويفتح آفاقًا لعلاقات ولأنشطة وفعاليات ثقافية متنوعة بين الجانبين. ويكون له دور فاعل في التعريف بالثقافة العمانية والعربية في المجتمع الأمريكي.

وأشارتْ مَعَالي الدكتورة الوزيرة إلى أنَّ مشروع مركز البحث السياحي سيكون له بالغ الأثر في تنشيط النشاط السياحي؛ نظرا للتنوع السياحي والجغرافي والطبيعي الذي تتمتع به السلطنة، إلى جانب الأمن والاستقرار الذي تعرف به السلطنة عالميا، كما أن وجود مركز يُعْنَى بالبحث السياحي سيكون إضافة مهمة للقطاع السياحي بالسلطنة، فهنالك أماكن كثيرة بالسلطنة لا تزال لم تكتشف سياحيًّا؛ مما يُسهم مُستقبلا في فتح مجال أوسع للترويج السياحي للسلطنة عالميًّا. كما أبدت معاليها بالغ سعادتها وإعجابها بمقترح إنشاء مركز للدراسات العمانية والذي سيسهم في تعزيز جسور المحبة والسلام بين الثقافتين الأمريكية والعُمانية بشكل خاص، والأمريكية والعربية بشكل عام.

وفيما يتعلَّق بإنشاء مركز للتعريف بالثقافة العمانية، أوْضَحت مَعَاليها للوفد أهمية التنسيق في هذا الأمر مع مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم؛ كونه جهة الاختصاص في هذا المجال. وأشار الوفد لمعالي الدكتورة عزم الجامعة تنظيم ندوة بعنوان "مستقبل السياحة والموانئ بالسلطنة"، في نوفمبر المقبل، بالولايات المتحدة الأمريكية.

وعَقَد وفد جامعة جنوب كارولينا مُؤتمرا مع كلية كالدونيان الهندسية؛ بهدف مناقشة التعاون القائم بينهما في مجال الارتباط الأكاديمي، إلى جانب مناقشة التعاون مع الجامعة في دعم جهود كلية كالدونيان الهندسية في الحصول على الاعتراف ببرنامج الهندسة من مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا الأمريكي ABET)).

يُشار إلى أنَّ جامعة جنوب كارولينا هي من أعرق الجامعات في الولايات المتحدة، تأسست في العام 1801، يدرس بها ما يقارب الـ33,000 طالب من أكثر من 100 دولة حول العالم، تقدم أكثر من 300 برنامج، بما فيها برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والشهادات المهنية، وتصنَّف على أنها من بين جامعات الولايات المتحدة الأفضل في توفير أعلى نوعية حياة للطلبة، وتشتهر بمستوى عالٍ بين جامعات الولايات المتحدة في تخصُّصات التجارة الدولية، والضيافة والمطاعم، وإدارة السياحة. وتضمُّ الجامعة 82 طالبا عمانيا بمختلف المراحل الجامعية، ويرتكز العددُ الأكبر منهم في مرحلة البكالوريوس، يتوزَّعون على تخصصات الهندسة الميكانيكية والكيميائية والمدنية، إضافة لتخصصات إدارة الأعمال والإدارة المالية.

 

تعليق عبر الفيس بوك